وقُفْزان (مجمع البحرين) .
۰.* وعن أبي عبد اللّه عليه السلام لقيس الماصِر :«أنت والأحْول قَفَّازانِ حاذِقان» : 23 / 13 . بالقاف ثمّ الفاء ثمّ الزاي المعجمة ، من قَفَزَ ؛ بمعنى وَثَبَ(المجلسي : 23 / 16) . ويريد بالأحول : مؤمن الطاق .
۰.قفص : عن أمير المؤمنين عليه السلام في الخطبة الغرّاء :«وغلبة الهند على السند ، وغلبة القفْص على السعير» : 41 / 319 . قال الفيروزآبادي : قَفْصَةُ : بلد بطرف إفريقيّة ، وموضع بديار العرب ، والقُفْص ـ بالضمّ ـ : جبل بكرمان ، وقرية بين بغداد وعكبراء . والسعير : لعلّه اسم موضع لم يذكر في اللغة ، أو هو تصحيف السعد ؛ موضع قرب المدينة ، وجبل بالحجاز ، وبلد يُعمَل فيه الدروع . وبالضمّ موضع قرب اليمامة ، وجبل(المجلسي : 41 / 319) .
۰.قفف : عن النبيّ صلى الله عليه و آله في ابن سمّاع :«سمعت له صوتا قَفَّ لَه شَعَري» : 21 / 376 . قَفَّ شَعَرُه : قام فزَعا(المجلسي : 21 / 377) .
۰.* ومنه عن زيد بن أرقم في رأس الحسين عليه السلام :«فقَفَّ واللّه شعَرَي عليّ!» : 45 / 121 .
۰.* وعن كلاب العامري :«زفّت عمّتي إلى عليّ عليه السلام على حمار . . . وخلفها قُفَّة مُعلّقة» : 40 / 327 . القُفَّة : شِبْه زَبِيلٍ صغير من خُوصٍ ، يُجْتَنَى فيه الرُّطَب ، وتضَع النساء فيه غَزْلَهُنَّ(النهاية) .
۰.قفل : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«لنفس تسرع إلى البِلَى قُفُولُها» : 40 / 346 . في النهاية : قَفَلَ يَقْفِلُ قُفُولاً : إذا عاد من سَفَره ، وقد يقال للسَّفر : قُفول ؛ للذهاب والمجيء ، انتهى . فالمراد هنا رجوعها من الشباب إلى المشيب الذي معدٌّ للبلى والاندراس ، أو إلى الآخرة ؛ فإنّها المكان الأصليّ ، وفيها تبلَى الأجساد . ويحتمل أن يكون جمع قُفل ـ بالضمّ ـ فإنّه يُجمع على أقْفال وقُفُول ، فاستُعير هنا لمفاصل الجسد(المجلسي : 40 / 351) .
۰.* ومنه في النبيّ صلى الله عليه و آله :«وأمَرَه [ أي عليّا عليه السلام] أن يُقْفِل خالدا ومن معه» : 21 / 363 . القُفُول : الرجوع ، وأقْفَلَه : رَدّه وأرجعه(المجلسي : 21 / 363) .
۰.* ومنه عن إبراهيم بن مهزيار في المهدي عليه السلام :«فاستأذنتُه في القُفُول» : 52 / 36 .
۰.قفا : عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«جعلني . . . المُقَفِّيَ ؛ قَفَّيتُ النَّبيّين جماعةً» : 16 / 93 . قال الجزريّ :