271
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

وقُفْزان (مجمع البحرين) .

۰.* وعن أبي عبد اللّه عليه السلام لقيس الماصِر :«أنت والأحْول قَفَّازانِ حاذِقان» : 23 / 13 . بالقاف ثمّ الفاء ثمّ الزاي المعجمة ، من قَفَزَ ؛ بمعنى وَثَبَ(المجلسي : 23 / 16) . ويريد بالأحول : مؤمن الطاق .

۰.قفص : عن أمير المؤمنين عليه السلام في الخطبة الغرّاء :«وغلبة الهند على السند ، وغلبة القفْص على السعير» : 41 / 319 . قال الفيروزآبادي : قَفْصَةُ : بلد بطرف إفريقيّة ، وموضع بديار العرب ، والقُفْص ـ بالضمّ ـ : جبل بكرمان ، وقرية بين بغداد وعكبراء . والسعير : لعلّه اسم موضع لم يذكر في اللغة ، أو هو تصحيف السعد ؛ موضع قرب المدينة ، وجبل بالحجاز ، وبلد يُعمَل فيه الدروع . وبالضمّ موضع قرب اليمامة ، وجبل(المجلسي : 41 / 319) .

۰.قفف : عن النبيّ صلى الله عليه و آله في ابن سمّاع :«سمعت له صوتا قَفَّ لَه شَعَري» : 21 / 376 . قَفَّ شَعَرُه : قام فزَعا(المجلسي : 21 / 377) .

۰.* ومنه عن زيد بن أرقم في رأس الحسين عليه السلام :«فقَفَّ واللّه شعَرَي عليّ!» : 45 / 121 .

۰.* وعن كلاب العامري :«زفّت عمّتي إلى عليّ عليه السلام على حمار . . . وخلفها قُفَّة مُعلّقة» : 40 / 327 . القُفَّة : شِبْه زَبِيلٍ صغير من خُوصٍ ، يُجْتَنَى فيه الرُّطَب ، وتضَع النساء فيه غَزْلَهُنَّ(النهاية) .

۰.قفل : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«لنفس تسرع إلى البِلَى قُفُولُها» : 40 / 346 . في النهاية : قَفَلَ يَقْفِلُ قُفُولاً : إذا عاد من سَفَره ، وقد يقال للسَّفر : قُفول ؛ للذهاب والمجيء ، انتهى . فالمراد هنا رجوعها من الشباب إلى المشيب الذي معدٌّ للبلى والاندراس ، أو إلى الآخرة ؛ فإنّها المكان الأصليّ ، وفيها تبلَى الأجساد . ويحتمل أن يكون جمع قُفل ـ بالضمّ ـ فإنّه يُجمع على أقْفال وقُفُول ، فاستُعير هنا لمفاصل الجسد(المجلسي : 40 / 351) .

۰.* ومنه في النبيّ صلى الله عليه و آله :«وأمَرَه [ أي عليّا عليه السلام] أن يُقْفِل خالدا ومن معه» : 21 / 363 . القُفُول : الرجوع ، وأقْفَلَه : رَدّه وأرجعه(المجلسي : 21 / 363) .

۰.* ومنه عن إبراهيم بن مهزيار في المهدي عليه السلام :«فاستأذنتُه في القُفُول» : 52 / 36 .

۰.قفا : عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«جعلني . . . المُقَفِّيَ ؛ قَفَّيتُ النَّبيّين جماعةً» : 16 / 93 . قال الجزريّ :


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
270

۰.* وعن إبراهيم بن أبي البلاد في صِفة النبيذ :«دخلت على أبي جعفر ابن الرضا عليه السلام . . . قال : وما نبيذهم؟ قلت : يؤخذ التمر فيُنقّى ويُلْقى عليه القَعْوة ، قال : وما القَعْوة؟ قلت : الداذي ، قال : وما الداذي؟ قلت : حبٌّ يؤتى به من البصرة فيُلقى في هذا النبيذ» : 50 / 101 .

باب القاف مع الفاء

۰.قفر : عن الصادق عليه السلام :«ما أقْفَر بيتٌ فيه خَلّ» : 63 / 302 . أي ما خَلا من الإدام ، ولا عَدِمَ أهلُه الاُدْم . والقَفار : الطعام بلا اُدْم . وأقْفَرَ الرجلُ : إذا أكل الخُبْزَ وحْدَه ، من القَفْر والقَفار ؛ وهي الأرض الخالية التي لا ماء بها(النهاية) .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام في الزهد :«أفلا رغيفٌ قَفارُ الليلِ إفْطارٌ مقدَّمٌ ؟» : 40 / 347 . القَفار ـ بالفتح ـ : ما لا إدام معه من الخبز ، واُضيف إلى الليل وهو صفة للرغيف ، و«إفْطار»و«مقدّم» أيضا صفتان له . وفي بعض النسخ «لليلِ إفطارِ مُعدِم» فالظرف صفة اُخرى لرغيف ، و«ليل» مضاف إلى الإفطار المضاف إلى المُعدِم ؛ أي الفقير(المجلسي : 40 / 353) .

۰.* وعن الصادق عليه السلام في الدعاء :«الذي لا تستُرُ منه القُفُور» : 94 / 144 . القَفْرُ والقَفْرَةُ : الخلاء من الأرض ، كالمِقفارِ ، وجمعه قِفارٌ وقُفُورٌ . وأقْفَرَ المكانُ : خلا(القاموس المحيط) .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«يا أهْلَ الديار الموحِشة ، والمَحالِّ المُقْفِرَة» : 79 / 179 . من أقْفَرَ المكانُ : إذا لم يكن به ساكن ولا نابت (صبحي الصالح) .

۰.قفز : عن الصادق عليه السلام في المُحرِم :«أ نّه نَهَى . . . أن يلبسَ . . . قُفَّازا» : 96 / 138 . هو ـ بالضمّ والتشديد ـ : شيء يَلْبَسه نساء العرب في أيديهنَّ يُغَطِّي الأصابعَ والكَفّ والساعِد من البرد ، ويكون فيه قُطْنٌ مَحْشُوٌّ . وقيل : هو ضَرْب من الحُليّ تَتَّخذه المرأة ليَدَيْها(النهاية) .

۰.* وعن النبيّ صلى الله عليه و آله في الأسواق :«بين مُطَفِّفٍ في قَفِيز ، أو طايش في ميزان» : 100 / 97 . القَفِيز : مِكْيالٌ يَتَواضَع الناسُ عليه ، وهو عند أهل العِراق ثمانية مَكاكِيك ۱ ، والجمع : أقْفِزَة

1.المكوك يسع صاعا ونصف ، والصاع : أربعة أمداد (راجع تاج العروس) .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 47551
صفحه از 452
پرینت  ارسال به