275
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

ويجوز أن تكون الخزائن . وقال الأصمعي : المَقالِيدُ ولا واحد لها ، ونقل شيخنا عن الشهاب في العناية : أو جمع مِقْلِيدٍ أو مِقْلادٍ أو مِقْلَد(تاج العروس) .

۰.* وعن النبيّ صلى الله عليه و آله :«قَلِّدوا النساءَ ولو بسَيْر» : 100 / 261 . قَلَّدْتُ المرأةَ تَقْلِيدا : جعلتُ القِلادَةَ في عُنُقِها . ومنه تَقْليدُ الهدي ؛ وهو أن يُعلِّق بعنق البعير قطعةً من جلدٍ ليُعلَم أ نّه هديٌ فيكفُّ الناس عنه(المصباح المنير) .

۰.* وعن اُمّ خالد العبديّة لأبي عبد اللّه عليه السلام :«قد قَلَّدْتُكَ ديني» : 59 / 88 . التَّقْلِيدُ ـ في اصطلاح أهل العلم ـ : قبول قول الغير من غير دليلٍ ، سُمِّي بذلك لأنّ المُقَلِّد يجعل ما يعتقده من قول الغير من حقٍّ وباطلٍ قِلادَةً في عنق من قَلَّدَه(مجمع البحرين) .

۰.* ومنه عن أبي محمّد العسكريّ عليه السلام :«مَن كان من الفقهاء صائنا لنفسه ، حافظا لدينه ، مخالفا لهواه ، مطيعا لأمر مولاه فللعوامّ أن يُقَلِّدوه» : 2 / 88 .

۰.قلس : في الخبر :«القَلَس . . . لا ينقض الصوم» : 93 / 276 . القَلَس ـ بالتحريك ، وقيل بالسكون ـ : ما خَرج من الجَوْف مِلْ ءَ الفَمِ أو دونه وليس بِقَيْءٍ ، فإن عاد فهو القَيْء(النهاية) .

۰.* وعن الرضا عليه السلام :«فلمّا استوى نوح في السفينة ، ورفع القَلْسَ عصفت الريح عليهم» : 90 / 205 . القَلْس : حَبْلٌ ضخْمٌ من ليف أو خُوص أو غيرهما من قُلوس سفن البحر(القاموس المحيط) .

۰.قلص : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«ولو قد فقدتموني ونزلت بكم كَرائهُ الاُمور . . . وفشل كثير من المسؤولين ، وذلك إذا قلَصَتْ حربُكم وشمّرتْ عن ساق» : 41 / 348 . قال ابن أبي الحديد : «قَلَّصَت» يُرْوى بالتشديد ؛ أي انضمّت واجتمعت ؛ فيكون أشدَّ وأصعبَ من أن يتفرّق في مواطن متعدّدة . وبالتخفيف ؛ أي كثرت وتزايدت ، من قَلَصَت البئرُ ؛ أي ارتفع ماؤها ، وروي : «إذا قلَصَت عن حربكم» أي إذا قَلَصَت كرائِهُ الاُمور وحوازب الخطوب عن حربكم ؛ أي انكشفَت عنها(المجلسي : 41 / 350) .

۰.* وعن أبي عبد اللّه عليه السلام في المحتضر :«يرشح جبينُه ، وتتَقَلَّص شَفَتاه» : 6 / 197 . قَلَصَت شَفَتُه تَقْلِصُ ـ من باب ضَرَبَ ـ : انْزَوَت ، وتَقَلَّصَت مثله(المصباح المنير) .

۰.* وعن يوسف عليه السلام في رؤيا العزيز :«سبع بقرات شعثٌ غُبر مُقَلّصات البطون» : 12 / 294 .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
274

۰.* وعن ثوبان :«رأى [ النبيُّ صلى الله عليه و آله ] على الحسن والحسين عليهماالسلام قُلْبَينِ من فِضَّة» : 43 / 89 . القُلْب : السِّوار(النهاية) .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«إنّ الرجل منهم كان يدخل على . . . المعاهَدة فيَنتزعُ حِجْلَها وقُلْبها» : 34 / 64 .

۰.* وعن رجل :«إنّي ولّدتُ بِنْتا وربّيتُها حتّى إذا بلغَت . . . جئتُ بها إلى قَلِيب فدفعتها في جَوفه» : 71 / 58 . القَلِيب : البِئر ، أو العادِيّةُ القديمة منها ، ويُؤنّث ، وجمعه أقْلِبَة وقُلْبٌ وقُلُبٌ(القاموس المحيط) .

۰.* ومنه عن أبي جعفر عليه السلام :«فأقبلت إلينا الأرضُ بقُلُبها وأسواقها ودورها» : 25 / 384 . القُلْب والقُلُب : جمع قَلِيب (القاموس المحيط) .

۰.قلت : عن الإمام الحسين عليه السلام لابن العاص لمّا سألَه :ما بالُ أولادنا أكثر من أولادكم؟ قال :

بُغاثُ الطيرِ أكثرها فِراخاواُمّ الصَّقْر مِقْلاتٌ نزورُ
: 44 / 209 . المِقْلاتُ من النُّوق : التي تضع واحدا ثمّ لا تَحْمل بعدها ، والمِقْلاتُ من النساء : التي لا يعيش لها ولد(الصحاح) .

۰.قلح : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«ما لي أراكم تَدْخُلون عليَّ قُلْحا» : 73 / 132 . القَلَح : صُفْرةٌ تَعْلو الأسنان ، ووَسَخٌ يركَبُها . والرجُلُ أقْلَحُ ، والجمع : قُلْح ، من قولهم للمُتَوسِّخ الثياب : قَلِحٌ . وهو حَثٌ على استعمال السِّواك(النهاية) .

۰.قلد : عن ابن عتيك :«فقمتُ إلى الأقَالِيد فأخذتُها» : 20 / 303 . هي جمع إقْليد ؛ وهو المِفتاح(النهاية) .

۰.* ومنه الخبر :«فرأى أنّ الأقاليدَ تحت رأسه» : 71 / 69 .

۰.* وفي الدعاء :«له مَقاليد السماوات والأرض» : 87 / 156 . هو جمع : مِقْلِيد أو مِقْلاد : المفتاح . وقيل : جمع إقْلِيد ، معرّب إكْليد على الشذوذ . وهنا كناية عن الأسباب والعلل(المجلسي : 87 / 244) . والقِلِّيدُ والمِقْلاد ـ كسِكِّيت ومصباح ـ : الخِزانة ، وجمعه : مقاليد ، وقوله تعالى : «لَهُ مَقالِيدُ السَّماواتِ والأرْضِ» يجوز أن تكون المفاتيح ؛ واحدها إقليد ،

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 47545
صفحه از 452
پرینت  ارسال به