279
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

ـ بالكسرـ : جمعُ قُلَّة ـ بالضمّ ـ وهي أعلى الجبل(المجلسي : 3 / 28) .

۰.قلم : في الخبر :«مِثْل قُلاَمَة الظُّفْر» : 12 / 184 . القُلاَمَة ـ بالضمّ ـ : المَقْلُومة من طرف الظُّفْر(المصباح المنير) .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام :«لو اُعْطِيتُ الأقالِيم السبعة» : 40 / 348 . الإقْلِيم : معروف ، قيل : مأخوذ من قُلامَة الظُّفْر ؛ لأ نّه قِطعة من الأرض ، قال الأزهريّ : وأحسَبُه عربيّا . وقال ابن الجواليقي : ليس بعربيّ محض . والأقاليم عند أهل الحساب سبعة ، كلّ إقليم يمتدّ من المغرب إلى نهاية المشرق طولاً ، ويكون تحت مدار تتشابه أحوال البقاع التي فيه . وأمّا في العرف ؛ فالإقليم : ما يختصّ باسم ويتميّز به عن غيره ؛ فمصرُ إقْليمٌ ، والشام إقْليمٌ ، واليمن إقْليم(المصباح المنير) .

۰.قلا : في جامع بُراثا :«وكان بها راهب في قَلاَّيَته» : 52 / 218 . القَلاَّيَة عند النصارى كالصومعة ، وهو تَعْريب كَلاَّدة ، وهي من بيوت عباداتهم(النهاية) .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام :«اخْبُرْ تَقْلِهِ» : 71 / 164 . اخْبُر ـ بضمّ الباء ـ : أمر من خَبَرتُه ـ من باب قتل ـ أي : عَلِمتُه . وتَقْلِهِ : مضارع مجزوم بعد الأمر ، من قَلاَه يَقْلِيه ـ كرماه يرميه ـ : بمعنى أبغَضَه ؛ أي إذا أعجبك ظاهر الشخص فاختبره ؛ فربّما وجدتَ فيه ما لا يسرّك فتبغضه(صبحي الصالح) .

۰.* ومنه عن أبي عبد اللّه عليه السلام :«لا تُماريَنَّ حليما ولاسفيها ، فإنّ الحليمَ يَقْلِيك » : 70 / 406 . في القاموس : قَلاَه ـ كرماه ورَضِيه ـ قِلىً وقَلاءً ومَقْلِيَةً : أبغضَه وكرِهه غاية الكراهة فتركه ، أو قَلاَهُ في الهَجْر ، وقَلِيَه في البُغض ، انتهى . أي العاقل الحازم المتأ نّي في الاُمور ، لا يتصدّى للمعارضة ، ويصير ذلك سببا لأن يبطن في قلبه العداوة ، والأحمق المتهتّك يعارض ويؤذي (المجلسي : 70 / 406) .

۰.* ومنه عن فاطمة عليهاالسلام :«أصبحتُ واللّهِ عائِفةً لدُنياكُنَّ ، قالِيَةً لرجالِكُنّ» : 43 / 161 . عائفة : أي كارهة . . . والقالِيَة : المبغِضَة(المجلسي : 43 / 162) .

۰.* ومنه عن الحارث الهمداني في أمير المؤمنين عليه السلام :«فمِن مُفرطٍ غالٍ ، ومبغضٍ قالٍ» : 27 / 160 .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
278

98 / 175 . ما أقلّت الأرض منّي : أي حملت الأرض منّي ، أي جميع أعضائي وأجزائي ؛ فإنَّ كلّها على وجه الأرض(المجلسي : 98 / 190) . أقَلَّهُ وقَلَّهُ واستَقَلَّه : رَفَعه(القاموس المحيط) .

۰.* ومنه الدعاء :«وربّ الأرضين السبع وما أقَلَّت» : 83 / 113 .

۰.* ومنه الدعاء :«وأحاطت بي الآثام ، وبقيتُ غير مُسْتَقِلّ بها» : 87 / 146 . أي ثقلَت علَيَّ ، ولم اُطِق حَملَها ، من قولهم : اسْتَقَلَّ الحِملَ : أي حَمَله ورفعه ، ويقال : استَقَلَّ الجَمَلُ بحِمْله ؛ أي قام(المجلسي : 87 / 233) .

۰.* ومنه في زيارة أمير المؤمنين عليه السلام :«وحين وجد أنصارا نهض مُستَقِلاًّ بأعْباءِ الخِلافة» : 97 / 380 . والأعباء : جمع العِبْ ء ـ بالكسر ـ : وهو الحمل ، والثقيل من أيّ شيء كان(المجلسي : 97 / 383) .

۰.* وعن النبيّ صلى الله عليه و آله في ثواب سورة التوحيد :«كلّ بسرة مثل قُلَّة من قِلال هَجَر» : 89 / 361 . القُلَّة : الحُبُّ العظيم ۱ ، والجمع : قِلاَل ، وهي معروفة بالحجاز . وهَجَر : قَرية قريبة من المدينة ، وليست هَجَر البَحْرين ، وكانت تُعْمل بها القِلال ، تأخُذ الواحدة منها مَزادة من الماء ، سُمّيت قُلَّة لأ نّها تُقَلّ : أي تُرْفَعُ وتُحْمَل(النهاية) .

۰.* ومنه في مسلم بن عقيل :«إذا قُلَّة باردة موضوعة على الباب ، فقال : اسقوني» : 44 / 355 .

۰.* ومنه عن أبي جعفر عليه السلام في صفة الكوثر :«ثمرُه كأمثال القِلاَلِ من الزبرجد» : 8 / 27 . القِلال جمع القُلَّة : الحُبُّ العظيم(النهاية) .

۰.* وعن النبيّ صلى الله عليه و آله في أفضل الصدقة :«جهدٌ مِنْ مُقِلٍّ إلى فقيرٍ في سرّ» : 74 / 70 . الإقْلال : قِلَّة الجِدَة ، ورَجلٌ مُقِلّ وأقَلّ : فقير(القاموس المحيط) .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«لن ينجوَ من الموتِ غنيٌّ بمالِه ، ولا فقير لإقْلالِه» : 74 / 285 .

۰.* وعنه عليه السلام :«فانظر إلى . . . كثرة هذه الجبال ، وطول هذه القِلاَل» : 3 / 26 . القِلاَل

1.الحُبّ : الجَرّة أو الضخمة منها(القاموس المحيط) .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 47531
صفحه از 452
پرینت  ارسال به