285
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

القِنطار مِلْ ء جِلْد ثَور ذَهبا . وقيل : ثمانون ألفا وقيل : هو جُمْلة كثيرة مجهولة من المال(النهاية) .

۰.* ومنه عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«من وصل أحدا من أهل بيتي في دار الدنيا بقيراط كافيته يوم القيامة بقنطار» : 26 / 228 .

۰.* وعنه صلى الله عليه و آله في حديث البصرة :«إلى جنبها نهر يقال له : دجلة ، ذو نخل ، ينزل بها بنو قَنْطُوْرا» : 18 / 113 . قيل : إنَّ قَنْطُوْراء كانت جاريةً لإبراهيم الخليل عليه السلام ولَدَت له أولادا منهم التُّرك والصِّين(النهاية) .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«عبر بنو قَنْطورة نهر جيحان ، وشربوا ماء دجلة» : 41 / 322 .

۰.قنع : في الخبر :«كان صلى الله عليه و آله إذا ركع لم يُصَوِّب رأسَه ولم يُقْنِعه» : 82 / 106 . قال في النهاية : لا يُقْنِعه : أي لا يرفعه حتّى يكون أعلى من ظَهْره . وقد أقْنَعَه يُقْنِعه إقْناعا . وصَوّب رأسه : نَكَّسَه(المجلسي : 82 / 107) .

۰.* وعن النبيّ صلى الله عليه و آله :«لا يجوز شهادةُ . . . القانِع مع أهل البيت لهم» : 96 / 288 . القانِع : الخادِم والتابع ، تُرَدُّ شهادتُه للتُّهمة بِجَلْب النَّفْع إلى نفسه ، والقانِع ـ في الأصل ـ : السائل(النهاية) .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«اللّهَ اللّهَ في الطبقة السفلى . . . فإنَّ في هذه الطبقة قانِعا ومُعْتَرّا» : 33 / 607 . هو من القُنوع : الرضى باليسير من العطاء ، وقد قَنِع يَقْنع قُنوعا وقَناعة ـ بالكسر ـ : إذا رَضِيَ ، وقَنَع ـ بالفتح ـ يَقْنَع قُنوعا : إذا سأل(النهاية) .

۰.* ومن المعنى الأوّل عن أمير المؤمنين عليه السلام :«القَناعة مال لا يَنْفَد» : 74 / 289 . لأنَّ الإنْفاق منها لا يَنْقطع ، كلّما تَعَذّر عليه شيء من اُمور الدنيا قَنع بما دونه ورَضي(النهاية) .

۰.* ومن المعنى الثاني عن الصادق عليه السلام في حديث الهدْي :«القانع الذي يسأل ، والمُعْتَرّ صديقك» : 96 / 279 .

۰.* وعن أبي جعفر عليه السلام :«إنَّ رسول اللّه صلى الله عليه و آله اُتِيَ بِقناع من الجنّة» : 53 / 72 . القِناع : الطبَق الذي يُؤكل عليه ، ويقال له : القُِنْع بالكسر والضمّ . وقيل : القِناع جمعه(النهاية) .

۰.* وفي حديث الخندق :«فقام عليّ عليه السلام وهو مُقَنَّع في الحديد» : 20 / 203 . هو المُتَغَطِّي


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
284

محلّ معيّن سواء كان معه رفع اليدين أم لا(المجلسي : 82 / 195) .

۰.قنزع : في الحديث :«أ نّه نَهَى عن القَنازِع» : 73 / 102 . هو أن يُؤخَذ بعضُ الشَّعر ، ويُتْرك منه مَواضِعُ مُتَفرِّقة لا تُؤخَذ ، كالقَزَع(النهاية) .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام في الطاووس :«له في موضع العرف قُنْزُعة» : 62 / 31 . القُنْزُعة : الخصلة من الشعر تترك على رأس الصبي ، وهي كالذوائب في نواحي الرأس(تاج العروس) .

۰.قنص : عن أمير المؤمنين عليه السلام في ذمّ الدنيا :«قَنَصَت بأحْبُلِها ، وقصدت بأسْهُمِها» : 70 / 117 . أي اصطادت بحبالِها(النهاية) .

۰.* وعنه عليه السلام في الظبية :«كان الذي اقْتَنَصها منهم منافقا» : 17 / 398 . اقتَنَصه : اصطاده(المجلسي : 17 / 398) .

۰.* ومنه عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«فترصدون الضبّ المكنون فتَقْتَنِصُونه» : 21 / 376 .

۰.* وعن أبي عبد اللّه عليه السلام :«أمّا الطير فما لم تكن له قانِصة فلا تأكله» : 62 / 168 . القانِصة : واحدة القَوانِص ؛ وهي للطير بمنزلة الكرش والمصارين لغيره وهي الأمعاء(الصحاح) . وقيل : القانصة : اللحمة الغليظة جدّا يجتمع فيها كلّ ما تنقر من الحصى الصغار بعدما انحدر من الحوصلة ، يقال لها بالفارسيّة : سنگدان(الصدوق) .

۰.قنط : عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«يبعث اللّه المُقَنِّطِين يوم القيامة مغلبة وجوههم» : 69 / 338 . القُنوط : أشَدّ اليأس من الشيء . يقال : قَنِط يَقْنَط ، فهو قانِطٌ وقَنوط ، والقُنوط ـ بالضمّ ـ : المصدر(النهاية) .

۰.قنطر : عن النبي صلى الله عليه و آله :«من قرأ ألف آية كُتب له قِنْطار ، والقِنْطار خمسون ألف مثقال ذهب ، والمثقال أربعة وعشرون قِيراطا» : 89 / 197 .

۰.* ومنه عن أبي عبد اللّه عليه السلام :«من قرأ مائتي آية في ليلة . . . كتب اللّه له في اللوح قِنْطارا من حسنات ، والقِنْطار ألف ومائتا اُوقيّة» : 89 / 199 . قال أبوعبيدة : القناطير : واحِدُها قِنْطار ، ولا تَجدِ العرب تَعْرِف وَزْنه ، ولا واحد للقِنطار من لَفْظه . وقال ثعلب : المعمول عليه عند العرب الأكثر أ نّه أربعة آلاف دينار ، فإذا قالوا قَناطير مُقَنْطَرة فهي اثنا عشر ألف دينار . وقيل : إنَّ

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 46718
صفحه از 452
پرینت  ارسال به