بالسلاح . وقيل : هو الذي على رأسه بَيْضة وهي الخَوذة ؛ لأنَّ الرأس موضع القِناع(النهاية) .
۰.* وفي حديث بدر :«فانكَشف قِناعُ قَلْبه فمات» : 19 / 226 . قِناع القَلْب : غِشاؤه ، تشبيها بِقناع المرأة ؛ وهو أكبر من المِقْنَعة(النهاية) .
۰.قنن : عن أبي عبد اللّه عليه السلام :«وليبلِّغ الشاهد الغائب ، أ نّي عبد اللّه ابن عبد اللّه ، عبدٌ قِنٌّ ابنُ أمَةٍ» : 25 / 307 . القِنّ : العبد الخالص(المجلسي : 25 / 307) .
۰.* وعنه عليه السلام :«من لم يكن لنا شيعةٌ فهو ـ واللّهِ ـ عبدٌ قِنّ» : 27 / 156 .
۰.* وعن الجواد عليه السلام في علاج الريح الخبيثة :«يؤخذ له القرنفل خمسة مثاقيل ، فيصيّر في قِنّينَة» : 59 / 186 . القِنِّينَة ـ كسكّينة ـ : إناء من زجاج للشراب(القاموس المحيط) .
۰.* وفي زيارة أمير المؤمنين عليه السلام :«كنتَ للمؤمنين كَهْفا وحصنا وقُنّة راسيا» : 97 / 356 . القُنّة ـ بالضمّ ـ : أعلا الجبل مثل القُلَّة(مجمع البحرين) .
۰.قنا : في صفته صلى الله عليه و آله :«كان أقْنَى العِرْنِين» : 16 / 149 . العِرنين : الأنف . والقَنا في الأنْف : طولُه ورِقَّة أرْنَبَتِهِ مع حَدَبٍ في وسطه(النهاية) .
۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام في صفة المهديّ عليه السلام :«أقْنَى الأنْف ، ضَخْم البطن» : 51 / 40 .
۰.* وعن بشر بن طرخان :«وَقَنيْتُ من الأولاد ما قصرت عنه الاُمنيّة» : 47 / 152 . قَنَيْتُ ـ بفتح النون ـ : أي اكتسبتُ وجمعت(المجلسي : 47 / 152) .
۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله لابنته :«اقْنَيْ حياءَكِ ؛ فما أقبح بالمرأة . . . في كلّ يوم تشكو زوجها» : 22 / 161 . قال الجوهري : قَنِيتُ الحياءَ ـ بالكسر ـ قُنْيانا ـ بالضمّ ـ : أي لزمته(المجلسي : 22 / 163) .
۰.* وفي الحديث :«إنّ رجلاً دخل على رسول اللّه صلى الله عليه و آله . . . وقد أقْنَى بالحنّاء» : 73 / 99 . يقال : قَنَا لونُها يَقْنو قُنُوّا ؛ أي احْمَرّ ، وهو أحْمَرُ قانٍ(النهاية) .
۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله في شجرة طوبى :«وأقْناؤها سندس وإستبرق» : 65 / 71 . القِنْو : العِذْق بما فيه من الرُّطَب ، وجمعه : أقْناء(النهاية) .
۰.* وفي صفّين :«رفعوا المصاحف على أطراف القَنا» : 32 / 617 . القَنا : جَمع قَناةٍ ؛ وهي