۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«من جالس الجاهل فليستعدَّ لِقيلٍ وقالٍ» : 74 / 285 .
۰.* ومنه عن فاطمة عليهاالسلام :«معاشر الناس المسرعة إلى قِيْلِ الباطل» : 29 / 232 . القِيْلُ : بِمَعنى القَوْل وكَذا القالُ . وقيل : القَول في الخير ، والقِيلُ والقالُ في الشرّ . وقيل : القَول مصدر ، والقِيْلُ والقالُ اسمان له(المجلسي : 29 / 305) .
۰.* وعن موسى بن جعفر عليهماالسلام :«نحن أهل بيت مُنِيْنا بالتَّقَوُّل علينا» : 10 / 241 . تَقَوّلَ الرَّجُلُ على زَيدٍ ما لم يَقُل : ادَّعَى عَلَيه ما لا حَقِيقَةَ له(المصباح المنير) .
۰.* وعن عمر بن عليّ عليه السلام :«كان المختار ذا مِقوَل مشحوذ الغرار» : 45 / 352 . المِقْوَلُ : اللسانُ . ورجلٌ مِقْوَلٌ : أي لَسِنٌ كَثِيرُ القَوْلِ (الصحاح) .
۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام :«فإنّكم مَيامِين الرأي . . . مَقاوِيل بالحقّ» : 32 / 397 . جمع مِقْوال ؛ من يحسن القول(صبحي الصالح) .
۰.* وعن البزنطيّ في المسح على القَدمين :«لو أنّ رجلاً قال بإصْبعين من أصابعه هكذا» : 77 / 259 . القول هنا بمعنى الفعل ، والعرب تَجْعل القَول عبارة عن جميع الأفْعال ، وتُطْلِقه على غير الكلام واللسان فتقول : قال بيده ؛ أي أخَذَ ، وقال بِرجْله ؛ أي مَشَى ، وقال بثوبه ؛ أي رَفَعه ، وكلُّ ذلك على المجاز والاتِّساع(النهاية) .
۰.قوم : في الدعاء :«فأنزِلْ عليّ . . . رزقك الواسع ما تجعله قِواما لديني ودنياي» : 83 / 144 . قال الجوهري : قِوَامُ الأمر ـ بالكسر ـ : نظامه وعماده . وقِوَام الأمر ـ أيضا ـ : مِلاكه الذي يقوم به (المجلسي : 83 / 144) .
۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«اُوصيكم عباد اللّه بتقوى اللّه ؛ فإنّها الزمام القِوام» : 7 / 115 .
۰.* ومنه عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«قِوام المرء عقله» : 1 / 94 .
۰.* وعن الصادق عليه السلام :«العلم ثلاثةٌ : آية مُحكمة ، وفَرِيضة عادِلة ، وسُنَّة قائمة» : 75 / 238 . القائِمة : الدائمة المُسْتَمرَّة التي العَملُ بها مُتَّصِلٌ لا يُتْرك(النهاية) .
۰.* وعن ابن الأبرد في عليّ عليه السلام يوم صفّين :«ثمّ نهض حين قام قائمُ الظَّهِيرة» : 32 / 501 . أي قِيامُ الشمس وقْتَ الزَّوال ، من قولهم : قامت به دابَّتُه : أي وَقَفَت . والمعنى : أنّ الشمس