المدفونة فيها» : 6 / 310 .
۰.قيح : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«لقد ملأتم قلبي قَيْحا» : 34 / 65 . القَيْح : الصديد بلا دم(المجلسي : 34 / 69) .
۰.* ومنه عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«لئن يَمْتلئ جَوْف الرجل قَيْحا خير من أن يَمْتَلئ شِعْرا» : 76 / 292 . القَيْح : المِدَّة الخالصة لا يخالطها دم . قاحَ الجرح يَقِيح(تاج العروس) .
۰.قيد : عن أبي عبد اللّه عليه السلام :«إنَّ الإسلام قَيَّد الفَتْكَ» : 47 / 137 . أي أنَّ الإسلام يَمْنَع عن الفَتْك ، كما يَمْنَعُ القَيْدُ عن التَّصَرُّف ، فكأ نّه جَعل الفَتْك مُقَيَّدا(النهاية) .
۰.* وعن عليّ بن الحسين عليهماالسلام في صلاة أمير المؤمنين عليه السلام :«لم يزل في موضعه حتّى صارت الشمس على قِيْدِ رُمْح» : 64 / 360 . يقال : بَيني وبينه قِيدُ رُمْح ، وقادُ رُمْح ؛ أي قَدْرُ رُمْح(النهاية) .
۰.* ومنه عن أبي عبد اللّه عليه السلام :«من فارق جماعة المسلمين قِيْدَ شبر فقد خلع ربقة الإسلام» : 27 / 72 . أي قَدْرُ شبر . وهو من قبيل تشبيه المعقول بالمحسوس(المجلسي : 27 / 72) .
۰.قير : عن صباح بن نصر الهندي في الماء :«فكيف منها عيون نفط وكبريت وقار ؟» : 6 / 112 . القار : هو شيء أسود تُطلى به الإبل والسفن ، يمنع الماء أن يدخل . وقيّرتُ السفينة : طليتها بالقار . وقيل : هو الزفت(لسان العرب) .
۰.قيس : عن الصادق عليه السلام :«ليس من علم اللّه ولا مِن أمره أن يأخذ أحدٌ من خلق اللّه في دِينهِ بهَوى ورأي ولا مقائيس» : 75 / 214 . الأصل في القياس : التقدير ، يقال : قِسْتُ الشيء بالشيء : قدّرته على مثاله فانقاس ، ويقال للمقدار : مِقياس ، ومنه قايَسْتُ بين الأمرين مُقايَسةً وقِياسا(مجمع البحرين) .
۰.* وعن النبيّ صلى الله عليه و آله :«لا يتواضع أحد لعليّ قِيْسَ شَعْرة إلاّ رفعه اللّه » : 17 / 326 . أي قَدْر شعرة . يقال : بينهما قِيسُ رُمْح وقاس رُمْح : أي قدر رمح(المجلسي : 32 / 223) .
۰.* ومنه عن أبي جعفر عليه السلام في القيامة :«مشدُودة أيديهم إلى أعْناقهم لا يستطيعون أن يتناولوا بها قِيْسَ أنْملة» : 7 / 197 . أي قَدْر أنملة .
۰.قيض : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«من ترك الأخذ عمّن أمر اللّه بطاعته قيَّضَ اللّه له شيطانا ،