293
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

المدفونة فيها» : 6 / 310 .

۰.قيح : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«لقد ملأتم قلبي قَيْحا» : 34 / 65 . القَيْح : الصديد بلا دم(المجلسي : 34 / 69) .

۰.* ومنه عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«لئن يَمْتلئ جَوْف الرجل قَيْحا خير من أن يَمْتَلئ شِعْرا» : 76 / 292 . القَيْح : المِدَّة الخالصة لا يخالطها دم . قاحَ الجرح يَقِيح(تاج العروس) .

۰.قيد : عن أبي عبد اللّه عليه السلام :«إنَّ الإسلام قَيَّد الفَتْكَ» : 47 / 137 . أي أنَّ الإسلام يَمْنَع عن الفَتْك ، كما يَمْنَعُ القَيْدُ عن التَّصَرُّف ، فكأ نّه جَعل الفَتْك مُقَيَّدا(النهاية) .

۰.* وعن عليّ بن الحسين عليهماالسلام في صلاة أمير المؤمنين عليه السلام :«لم يزل في موضعه حتّى صارت الشمس على قِيْدِ رُمْح» : 64 / 360 . يقال : بَيني وبينه قِيدُ رُمْح ، وقادُ رُمْح ؛ أي قَدْرُ رُمْح(النهاية) .

۰.* ومنه عن أبي عبد اللّه عليه السلام :«من فارق جماعة المسلمين قِيْدَ شبر فقد خلع ربقة الإسلام» : 27 / 72 . أي قَدْرُ شبر . وهو من قبيل تشبيه المعقول بالمحسوس(المجلسي : 27 / 72) .

۰.قير : عن صباح بن نصر الهندي في الماء :«فكيف منها عيون نفط وكبريت وقار ؟» : 6 / 112 . القار : هو شيء أسود تُطلى به الإبل والسفن ، يمنع الماء أن يدخل . وقيّرتُ السفينة : طليتها بالقار . وقيل : هو الزفت(لسان العرب) .

۰.قيس : عن الصادق عليه السلام :«ليس من علم اللّه ولا مِن أمره أن يأخذ أحدٌ من خلق اللّه في دِينهِ بهَوى ورأي ولا مقائيس» : 75 / 214 . الأصل في القياس : التقدير ، يقال : قِسْتُ الشيء بالشيء : قدّرته على مثاله فانقاس ، ويقال للمقدار : مِقياس ، ومنه قايَسْتُ بين الأمرين مُقايَسةً وقِياسا(مجمع البحرين) .

۰.* وعن النبيّ صلى الله عليه و آله :«لا يتواضع أحد لعليّ قِيْسَ شَعْرة إلاّ رفعه اللّه » : 17 / 326 . أي قَدْر شعرة . يقال : بينهما قِيسُ رُمْح وقاس رُمْح : أي قدر رمح(المجلسي : 32 / 223) .

۰.* ومنه عن أبي جعفر عليه السلام في القيامة :«مشدُودة أيديهم إلى أعْناقهم لا يستطيعون أن يتناولوا بها قِيْسَ أنْملة» : 7 / 197 . أي قَدْر أنملة .

۰.قيض : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«من ترك الأخذ عمّن أمر اللّه بطاعته قيَّضَ اللّه له شيطانا ،


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
292

۰.* ومنه الخبر :«خرج إبليس متمثّلاً بقَهْرَمان الرعاء حتّى جاء أيّوب وهو قائم يصلّي» : 12 / 358 .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«إنّ المرأة ريحانة وليست بقَهرمانة» : 74 / 214 .

۰.قهز : عن قدامة بن عتاب في عليّ عليه السلام :«ورأيته يخطبنا . . . وعليه قميص قِهْز» : 34 / 354 . القِهْز ـ بالكسر ـ : ثيابٌ بيضٌ يُخالِطُها حرير ، وليست بعربيَّة مَحْضة . وقال الزمخشري : القَهْزُ والقِهْزُ : ضَرْب من الثياب يُتَّخذ من صوف كالْمِرعِزَّى ، وربّما خالطه الحرير(النهاية) .

۰.قهقر : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«رجعت الدنيا إلى ورائها القَهْقَرَى» : 2 / 67 . هو المَشي إلى خَلْف من غير أن يُعيد وجْهَه إلى جِهة مَشْيه . قيل : إ نّه من باب القَهْر(النهاية) .

۰.* ومنه عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«رأيت بني اُميّة . . . بعدي يُضلّون الناس عن الصراط القَهْقَرَى» : 94 / 8 .

۰.قهقه : عن أمير المؤمنين عليه السلام في صفة الطاووس :«فَيُقَهْقِهُ ضاحكا لجمال سرباله» : 62 / 31 . القَهْقَهة في الضحك معروفةٌ ، وهو أن تقول : قَهْ قَهْ . يقال : قَهَّ وقَهْقَهَ بمعنىً(الصحاح) .

۰.قهو : عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«سيأتي من بعدي أقْوام . . . شاربون بالقَهَوات لاعبون بالكعاب» : 74 / 96 . القَهْوَةُ : الخمر ، يقال سُمِّيت بذلك لأ نّها تُقْهِي ؛ أي تذهب بشهوة الطعام(الصحاح) .

۰.* وعنه صلى الله عليه و آله في علائم الظهور :«واتّباع الشهوات ، وشرب القَهَوات» : 52 / 263 .

باب القاف مع الياء

۰.قيأ : عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«لا يشربنّ أحدكم قائما ، ومن نسي فليتقيّأ» : 59 / 292 . تقيّأ : تكلّف القيء وتعمّده(لسان العرب) .

۰.* ومنه عن أبي جعفر عليه السلام :«من تَقَيَّأ قبل أن يَتَقيّأ كان أفضل من سبعين دواء» : 59 / 123 . أي قبل أن يسبقه القيء بغير اختياره ، أو المراد به أوّل ما يتقيّأ في تلك العلّة(المجلسي : 59 / 123) .

۰.* ومنه عن النبيّ صلى الله عليه و آله في أشراط الساعة :«تقيء الأرض أفلاذ كبدها ؛ أي تُخرِج كنوزها

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 46845
صفحه از 452
پرینت  ارسال به