305
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

۰.* ومنه عن عليّ بن الحسين عليهماالسلام :«لا تحقِّر اللؤلؤة النفيسة أن تجتلبها من الكَبا الخسيسة» : 2 / 97 . الكَبا ـ بالكسر والقصر ـ : الكناسة (المجلسي : 2 / 97) . والمراد : الحكمة التي يلفظها المنافق فيسمعها المؤمن .

۰.* وعن الصادق عليه السلام :«لابدّ للجواد من كَبْوة ، وللسيف من نَبْوة» : 75 / 230 . كَبا : أي عَثَرَ ، وهي الكبوة ، يقال : لكلّ جواد كَبْوة(لسان العرب) .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«اِحذر اللجاج تنجُ من كَبْوَتِه» : 75 / 10 .

باب الكاف مع التاء

۰.كتب : في صلح الحديبيَة :«فدعا رسول اللّه صلى الله عليه و آله بالمُكْتِب» : 20 / 351 . على بناء الإفعال : الذي يُعلِم الكتابة(المجلسي : 20 / 356) . وفسَّره في هامش نسختَي المخطوطة من المصدر بالدواة والقلم ، ولعلّه أخذها من مِفعَل اسم الآلة(الهامش : 20 / 356) .

۰.* وعن سُلَيم بن قيس :«أخذ الناس في الروايات في فضائل معاوية . . . وألقوا ذلك إلى معلّمي الكتاتيب» : 44 / 126 . الكُتّاب والمَكْتَب واحد ، والجمع الكَتاتِيب(الصحاح) .

۰.* وعن النبيّ صلى الله عليه و آله :«تجدونني في كَتِيبة بين جبرئيل وميكائيل أضرب وجوهكم بالسيف» : 37 / 114 . الكَتِيبة : القِطعة العَظيمة من الجَيْش ، والجَمْعُ : الكتائب(النهاية) .

۰.* وعنه صلى الله عليه و آله لجويرية بنت الحارث :«اُؤدّي عنك كِتابَتَكِ وأتزوّجُكِ ؟» : 20 / 296 . الكِتابة : أن يُكاتِب الرَّجُل عَبْدَه على مالٍ يؤدِّيه إليه مُنجَّما ، فإذا أدّاه صار حُرّا . وسُمِّيت «كِتابةً» لِمَصْدر كَتَب ، كأ نّه يَكْتُب على نَفْسِه لِمَوْلاه ثمنَه ، ويَكْتب مَوْلاه له عليه العِتْق . وقد كاتَبه مُكاتَبةً ، والعَبْدُ مُكاتَب(النهاية) .

۰.كتد : عن حبيب بن مظاهر :
اُقسم لو كنّا لكم أعداداأو شطركم ولّيتم الأكْتادا
: 45 / 26 . هو جمع الكَتَد ـ بفتح التَّاء وكَسرها ـ : مُجْتَمَع الكَتِفين ؛ وهو الكاهِل(النهاية) .

۰.* ومنه في صفة النبيّ صلى الله عليه و آله :«جليل الكَتَد» : 16 / 181 .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
304

حُورها» : 7 / 220 . أي ملأها وشحنها ، من قولهم : كَبَسَ البئرَ : طَمَّه بالتراب . والعواتِق : جمع العاتِق ؛ وهي الشابّة أوّل ما تُدرِك(المجلسي : 7 / 221) .

۰.* وعنه عليه السلام :«وفي تعليق كَبائِسِ اللُّؤلؤ الرطب» : 8 / 163 . هي جَمْع كِباسَة ؛ وهو العِذْق التامّ بشَماريخه ورُطَبه(النهاية) .

۰.كبش : عن أمير المؤمنين عليه السلام في مروان :«وهو أبو الأكْبُش الأربعة» : 41 / 356 . كَبْش القوم : رئيسهم(مجمع البحرين) .

۰.* وعن أبي لهب :«إنَّ ابن أبي كَبْشَة دعانا على رِجْل شاة» : 18 / 212 . كان المشركون يَنسُبون النبيّ صلى الله عليه و آله إلى أبي كَبْشَة ؛ وهو رجُل من خُزاعة ، خالف قُريشا في عبادة الأوثان وعَبَد الشِّعْرَى العَبورَ ، فلمَّا خالَفهم النبيّ صلى الله عليه و آله في عبادة الأوثان شَبَّهوه به . وقيل : إنّه كان جدّ النبيّ صلى الله عليه و آلهمن قِبَل اُمّه ، فأرادوا أ نّه نَزَع في الشَّبَه إليه(النهاية) .

۰.كبكب : في الخبر :«أقبل رجل آخر في كُبْكُبَةٍ كأ نّه بغل أقمر» : 45 / 335 . هي ـ بالضَّمّ والفتح ـ : الجماعة المُتَضامَّة من الناس وغَيْرهم(النهاية) .

۰.* ومنه عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله في ليلة القدر :«يأمر اللّه جبرئيل يهبط إلى الأرض في كُبْكُبةٍ من الملائكة» : 93 / 351 .

۰.كبل : في الزيارة الجامعة :«ومُكَبَّل في السجن قد رُضَّت بالحديد أعضاؤه» : 99 / 167 . الكَبْل : قَيْدٌ ضَخْمٌ . وقد كَبَلْتُ الأسِير وكَبّلتُه ـ مُخَفّفا ومُثَقّلاً ـ فهو مَكْبول ومُكَبَّل(النهاية) .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام في القيامة :«لا يُفادى أسيرها ، ولا تُفصم كُبُولها» : 7 / 114 . أي لا تُكسَر قيودها .

۰.* عن أبي دُجانة :
أنا الذي عاهَدَني خَليليأن لا اُقيم الدهر في الكبول
: 20 / 25 . الكبُول : القصير ، وفي بعض النسخ «الكَيّول» . . . وهو أصوب (المجلسي : 20 / 45) . ويأتي في «كيل» .

۰.كبا : عن رجل :«ما مَثَل محمّد صلى الله عليه و آله إلاّ كَمَثل نَخْلة نَبَتَتْ في كَباة!» : 36 / 278 . قال الجزري : الكَبا : الكِناسة والتراب الذي يُكنَس من البيت(المجلسي : 36 / 279) .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 46947
صفحه از 452
پرینت  ارسال به