309
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

سُمِّي به الأثَر . والكَدْح في غير هذا : السَّعْيُ والحِرْصُ والعَمل(النهاية) .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«بدا من الأيّام كُلُوحها ، ومن الليالي كُدُوحها» : 41 / 356 .

۰.* ومنه الدعاء :«ومضى في طاعتك وفي أوليائك مَكْدُوحا» : 98 / 225 . مَكْدُوحا : أي مجروحا ، وفي أوليائك : أي معهم ، وفي بعض النسخ : «ولائك» وهو أظهر . ويحتمل أن يكون المفعول بمعنى الفاعل ؛ أي عاملاً ساعيا في عبادة اللّه (المجلسي : 98 / 226) .

۰.كدد : عن النبيّ صلى الله عليه و آله لرجل من الأنصار في بعيرٍ له :«بعيرك هذا يشكوك . . . يزعم أ نّك تَسْتَكِدُّه وتُجَوِّعُه» : 17 / 400 . اسْتَكَدَّهُ : أي طَلِبَ منه الكَدّ والشدّة والإلحاح في العمل(المجلسي : 17 / 401) . والكَدُّ : الشِّدّة والإلحاح والطلب(القاموس المحيط) .

۰.* وعن فاطمة عليهاالسلام في وصف أمير المؤمنين عليه السلام :«مَكْدُودا في ذات اللّه » : 29 / 224 . المَكْدُود : مَنْ بَلَغَهُ التَّعب والأذى(المجلسي : 29 / 269) .

۰.* ومنه الدعاء :«اللهمّ صلِّ على سيّدي ومولاي كما عمل بطاعتك . . . فعاش في رضوانك مَكْدُودا» : 98 / 225 . أي مُتْعبا .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام في الزوراء :«توالت عليها . . . أربعة وعشرون ملكا على عدد سنيّ الكَدِيد» : 36 / 355 . الكَدِيد إمّا كناية عن المعتزّ فالمراد بسنيّه أعوام عمره ؛ فإنّ عمره حين مات كان أربعا وعشرين سنة . . . أو كناية عن المقتدر ويكون المراد بسنيّه مدّة خلافته . . . والمتّقي أيضا كانت مدّة خلافته أربعا وعشرين سنة وأشهرا فيحتمل أن يكون إشارة إليه . . . (المجلسي : 36 / 356) .

۰.كدس : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«لا يسجد الرجل على كُدْس حنطة» : 82 / 148 . الكُدْس ـ وِزان قُفْل ـ : ما يُجمَع من الطعام في البيدَر ، فإذا دِيسَ ودُقّ فهو العُرْمَة والصُّبْرَة . وقال الأزهري : الكُدْسُ جماعة الطعام ، وكذلك كل ما يجمع من دراهم وغيرها . ويقال : كُدْس مُكَدَّس ، والجمع : أكْداس(المصباح المنير) .

۰.* ومنه عن النبيّ صلى الله عليه و آله في المهديّ عليه السلام :«يأتيه الرجل والمال كُدْس ، فيقول : يا مهدي أعطِني . فيقول : خُذ» : 36 / 281 .

۰.* ومنه الرواية الاُخرى :«والمال يومئذٍ كُدوس» : 51 / 88 .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
308

المَغْلُوب ؛ وهو الذي تَكاثَر عليه الناس فَقَهَروه(النهاية) .

۰.كثف : عن أمير المؤمنين عليه السلام في المرأة :«تصلّي في الدرع والخمار إذا كانا كَثِيفَيْن» : 80 / 188 . الكَثِيف : الثخين الغليظ(النهاية) .

۰.كثكث : عن فاطمة الصغرى في الكوفة :«بِفِيْكَ ـ أيّها القائل ـ الكَثْكَثُ ولك الأثلَب» : 45 / 111 . بالكسر والفتح : دُقاق الحَصَى والتراب(النهاية) .

باب الكاف مع الحاء

۰.كحل : في الوليد بن المغيرة :«أصابته شظيّة . . . فانْقطع أكْحَلُه» : 18 / 55 . الأكْحَلُ : عِرْقٌ في وسَط الذراع يَكْثُر فَصْدُه(النهاية) .

۰.* وفي صفة النبيّ صلى الله عليه و آله :«طرفه كَحِيل ، وخلقه جميل» : 16 / 60 . الكَحَل ـ بفَتْحَتين ـ : سَواد في أجْفان العَيْن خِلْقة ، والرجُل أكْحَلُ وكَحِيل(النهاية) .

۰.* وفي رواية اُخرى :«كان . . . أدعج أكْحَل» : 16 / 180 .

۰.* ومنه في الجمرة :«ويستحبّ أن تكون زرقا أو كُحْلِيّة مُنقّطة» : 96 / 275 .

باب الكاف مع الخاء

۰.كخ : عن الحسن عليه السلام وقد أكل من تمر الصدقة :«أدْخَل [أي النبيّ صلى الله عليه و آله] إصْبَعه في فمي ، وقال : كِخْ كِخْ» : 43 / 305 . هو زَجْر للصبيِّ وَرَدْع ، ويقال عنْد التَّقذُّر أيضا . فكأ نّه أمَرَه بإلْقائها من فيه ، وتُكْسَر الكاف وتُفتح ، وتُسَكّن الخاء وتُكْسَر ، بتنْوين وغَيْر تَنْوين . قيل : هي أعجميّة عُرِّبت(النهاية) .

باب الكاف مع الدال

۰.كدح : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله في كاتم الشهادة :«أتى يوم القيامة . . . وفي وجهه كُدُوح» : 7 / 218 . الكُدُوح : الخُدُوش . وكُلُّ أثَرٍ من خَدْش أوعَضٍّ فهو كَدْح . ويجوز أن يكون مَصْدَرا

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 47504
صفحه از 452
پرینت  ارسال به