سُمِّي به الأثَر . والكَدْح في غير هذا : السَّعْيُ والحِرْصُ والعَمل(النهاية) .
۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«بدا من الأيّام كُلُوحها ، ومن الليالي كُدُوحها» : 41 / 356 .
۰.* ومنه الدعاء :«ومضى في طاعتك وفي أوليائك مَكْدُوحا» : 98 / 225 . مَكْدُوحا : أي مجروحا ، وفي أوليائك : أي معهم ، وفي بعض النسخ : «ولائك» وهو أظهر . ويحتمل أن يكون المفعول بمعنى الفاعل ؛ أي عاملاً ساعيا في عبادة اللّه (المجلسي : 98 / 226) .
۰.كدد : عن النبيّ صلى الله عليه و آله لرجل من الأنصار في بعيرٍ له :«بعيرك هذا يشكوك . . . يزعم أ نّك تَسْتَكِدُّه وتُجَوِّعُه» : 17 / 400 . اسْتَكَدَّهُ : أي طَلِبَ منه الكَدّ والشدّة والإلحاح في العمل(المجلسي : 17 / 401) . والكَدُّ : الشِّدّة والإلحاح والطلب(القاموس المحيط) .
۰.* وعن فاطمة عليهاالسلام في وصف أمير المؤمنين عليه السلام :«مَكْدُودا في ذات اللّه » : 29 / 224 . المَكْدُود : مَنْ بَلَغَهُ التَّعب والأذى(المجلسي : 29 / 269) .
۰.* ومنه الدعاء :«اللهمّ صلِّ على سيّدي ومولاي كما عمل بطاعتك . . . فعاش في رضوانك مَكْدُودا» : 98 / 225 . أي مُتْعبا .
۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام في الزوراء :«توالت عليها . . . أربعة وعشرون ملكا على عدد سنيّ الكَدِيد» : 36 / 355 . الكَدِيد إمّا كناية عن المعتزّ فالمراد بسنيّه أعوام عمره ؛ فإنّ عمره حين مات كان أربعا وعشرين سنة . . . أو كناية عن المقتدر ويكون المراد بسنيّه مدّة خلافته . . . والمتّقي أيضا كانت مدّة خلافته أربعا وعشرين سنة وأشهرا فيحتمل أن يكون إشارة إليه . . . (المجلسي : 36 / 356) .
۰.كدس : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«لا يسجد الرجل على كُدْس حنطة» : 82 / 148 . الكُدْس ـ وِزان قُفْل ـ : ما يُجمَع من الطعام في البيدَر ، فإذا دِيسَ ودُقّ فهو العُرْمَة والصُّبْرَة . وقال الأزهري : الكُدْسُ جماعة الطعام ، وكذلك كل ما يجمع من دراهم وغيرها . ويقال : كُدْس مُكَدَّس ، والجمع : أكْداس(المصباح المنير) .
۰.* ومنه عن النبيّ صلى الله عليه و آله في المهديّ عليه السلام :«يأتيه الرجل والمال كُدْس ، فيقول : يا مهدي أعطِني . فيقول : خُذ» : 36 / 281 .
۰.* ومنه الرواية الاُخرى :«والمال يومئذٍ كُدوس» : 51 / 88 .