311
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

باب الكاف مع الذال

۰.كذب : عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«قد كثرت عليّ الكَذّابَة» : 2 / 225 . الكِذَابَة ـ بكسر الكاف وتخفيف الذال ـ مَصْدر كَذَب يَكْذِب ؛ أي كثرت عليّ كِذَابَة الكَذّابين . ويصحُّ أيضا جعل الكِذَاب بمعنى المكذوب ، والتاء للتأنيث ؛ أي الأحاديث المُفتراة . أو بفتح الكاف وتشديد الذال ، بمعنى الواحد الكثير الكذب ، والتاء لزيادة المبالغة ، والمعنى : كثرت عَلَيَ أكاذِيبُ الكَذَّابَة . أو التاء للتأنيث ، والمعنى : كثرت الجماعة الكَذَّابة ، ولعلّ الأخير أظهر(المجلسي : 2 / 225) .

۰.* وعنه صلى الله عليه و آله :«ثلاثةٌ يَحسنُ فيهنّ الكِذْبُ : المكيدةُ في الحرب ، وعِدَتُك زوجتَك ، والإصلاحُ بين الناس» : 74 / 51 . الكِذْبُ هو الإخبار عن الشيء بخلاف ما هو فيه ، سواء العمد والخطأ ؛ إذ لا واسطة بين الصِّدق والكِذْب على المشهور . والكلام ثلاثة : صِدْق ، وكِذْب ، وإصلاح ، فالإصلاح لا يوصف بالكِذْب البحت ، وليس مبغوضا صاحبه(مجمع البحرين) .

۰.* وعنه صلى الله عليه و آله :«إنَّ اللّه عزّ وجلّ أحبّ الكِذْبَ في الصلاح ، وأبغض الصِّدق في الفساد» : 74 / 47 .

باب الكاف مع الراء

۰.كرب : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«إنَّ نَخل الجنَّة . . . كَرَبُها زَبَرجد» : 8 / 219 . الكَرَب ـ بالتحريك ـ : أصْلُ السَّعَف . وقيل : ما يَبْقى من اُصوله في النَّخلة بعد القَطْع كالمَراقي(النهاية) .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام في سحر النبيّ صلى الله عليه و آله :«فإذا في الحُقّ قطعة كَرَب النخل» : 60 / 24 . في القاموس : الكَرَب ـ بالتحريك ـ : اُصول السَّعَف الغِلاظ(المجلسي : 60 / 24) .

۰.* وفي الدعاء :«اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد وعلى جميع ملائكتك وأنبيائك ... والكرام الكاتبين والكَرُوبيّين» : 83 / 88 . قال الفيروزآبادي : الكَرُوبِيّون : ـ مخفّفة الراء ـ : سادَةُ الملائكة ، انتهى . والمضبوط في أكثر كتب الدعاء بالتشديد (المجلسي : 83 / 88) .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
310

۰.كدم : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«وطِّنوا أنفسكم على . . . المبارَزَة . . . والمُكادَمَة» : 32 / 566 . كَدَمَه يَكْدُمُه ويَكْدِمُه : عَضَّه بأدنى فمه ، أو أثّر فيه بحديدة ، والصيدَ : طردَهُ . والدابّةُ تُكادِمُ الحشيشَ : إذا لم تستمكِن منه(القاموس المحيط) .

۰.* ومنه في حمزة وعتبة :«فَتَكادَما الموت طويلاً» : 19 / 315 .

۰.كدا : عن جابر :«اشتدّ علينا في حفر الخندق كُدْيَة» : 17 / 382 . الكُدْيَة : قِطْعة غليظة صُلْبة لا تَعْمَل فيها الفَأس(النهاية) .

۰.* ومنه الدعاء :«وأيُّ مُستَنْبط لمزيدك أكْدَى دون استماحةِ سجالِ عطيّتك» : 82 / 229 . أكْدَى الطلب : أي تعَسّر وتعذّر وانقطع(مجمع البحرين) .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام في الكِبْر :«فإنّها مَصيدة إبليس . . . التي تُساور قلوبَ الرجال . . . فما تُكْدَى أبدا» : 14 / 471 . أكْدَيتُ الرجلَ عن الشيء : رَدَدته عنه(مجمع البحرين) . أي لا تُردّ عن تأثيرها(المجلسي : 14 / 481) .

۰.* وعنه عليه السلام :«الحمد للّه الذي . . . لا يُكْدِيه الإعطاءُ والجود» : 74 / 316 . أكْدَى الرجلُ : إذا قَلّ خَيرُه . وأكْدَى : أي قطع العطاء(مجمع البحرين) .

۰.* وعن أبي عبد اللّه عليه السلام في إبراهيم عليه السلام :«فلمّا بلغ كُدَى ؛ وهو جبل بذي طوى» : 12 / 98 .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام :«أمّا الأسود بن عبد يغوث . . . فاستظلّ بشجرة تحت كَدا» : 18 / 55 . كَداء ـ بالفتح والمدّ ـ : الثنيّة العليا بمكّة ، ممّا يلي المقابر ، وهو المعلّى . وكُدَى ـ بالضمّ والقصر ـ : الثنيّة السفلى ممّا يلي باب العمرة(المجلسي : 18 / 56) . كُدَى : موضع بأسفل مكّة بقرب شعب الشافعيّين . ويكتب بالياء ، ويجوز بالألف ؛ لأنّ المقصور إن كانت لامه ياءً ـ نحو : كُدَى ومُدَى ـ جازت الياء ؛ تنبيها على الأصل ، وجاز بالألف ؛ اعتبارا باللفظ(المصباح المنير) .

۰.* وعن أبيسعيد المهري :«كان عبدالملك بن أبي رافع نازلاً في بيعة كُدَى يتحدّث» : 32 / 285 . قال في القاموس : كُدَى : جبل قريب من مكّة(المجلسي : 32 / 286) .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 47516
صفحه از 452
پرینت  ارسال به