313
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

وهو سِتّون قَفيزا ، والقَفيز : ثمانية مَكَاكِيْك ، والمَكُّوك : صاع ونِصْف ، فانتهى ضبطه إلى اثني عَشَر وَسْقا ، والوَسْق سِتُّون صاعا . وفي الشرع عبارة عن ألف ومائتي رطل بالعراقي(مجمع البحرين) .

۰.* ومنه عن أبي عبد اللّه عليه السلام فيالماء :«إن كان قدرَ كُرٍّ لم يُنجّسه شيء» : 77 / 21 .

۰.* وفي الزيارة الجامعة :«ويَكِرُّ في رجعتكم ، ويُملّك في دولتكم» : 99 / 131 . الكَرُّ : الرجوعُ ، يقال : كَرَّهُ وكَرَّ بنفسه ، يتعدَّى ، ولا يتعدّى ، ذكره الجوهري . وهذا يدلّ على رجوع خواصّ الشيعة أيضا في رجعتهم(المجلسي : 99 / 142) .

۰.* ومنه عن إسماعيل :«تُكِرّني إلى الدنيا . . . كما تُكِرّ الحسين عليه السلام» : 13 / 391 .

۰.* ومنه عن اُخْت عمرو :
أسدانِ في ضِيقِ المَكَرّ تَصاوَلاوكِلاهما كُفؤٌ كَريمٌ باسِلُ
: 20 / 260 . المَكَرّ : موضع الكَرّ في القتال(الهامش : 20 / 260) .

۰.كرس : عن عليّ بن الحكم رفعه عن الباقر أو الصادق عليهماالسلام :«سُئل عن وقت المغرب فقال : إذا غابت كُرْسِيُّها . قال : وما كُرْسِيُّها؟ قال : قرصُها» : 80 / 65 .

۰.كرسع : في السارق :«يجب أن يُقطع . . . من الكُرْسُوع» : 76 / 191 . هو طَرَف رأس الزَّنْد ممَّا يَلِي الخِنْصَر(النهاية) .

۰.كرسف : في الخبر :«أحرم رسول اللّه صلى الله عليه و آله في ثَوْبَي كُرْسُفٍ» : 21 / 401 . هو كعُصْفُر وزُنْبُور : القُطْن .

۰.* ومنه عن أبي عبد اللّه عليه السلام :«كان الناس يستَنجون بالحِجار والكُرْسُف» : 77 / 204 .

۰.كرش : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«الأنْصار كَرِشي وعَيْبَتي» : 21 / 160 . أراد أ نّهم بطانَته وموضع سِرِّه وأمانَتِه ، والذين يَعْتَمد عليهم في اُموره . واستعار الكَرِش والعَيْبة لذلك ؛ لأنَّ المُجْترَّ يجمع عَلَفه في كَرِشه ، والرجل يضَع ثيابه في عَيْبته . وقيل : أراد بالكَرِش الجماعة ؛ أي جَماعَتي وصَحابَتي ؛ ويقال : عليه كَرِشٌ من الناس ؛ أي جماعة(النهاية) .

۰.* وعن الحسين عليه السلام :«كأ نّي بأوصالي يتَقطّعها عُسلانُ الفَلَوات . . . فيَملأْنَ منّي أكْرَاشا


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
312

۰.* ومنه عن أبي عبد اللّه عليه السلام :«من زار قبرَ الحسين عليه السلام . . . سُمِّي في الأرض كَرُوبِيّا» : 98 / 88 .

۰.* وعن أبيطالب :
هما أخوانِ كعظمِ اليَمينِاُمرّا علينا كعقد الكَرَب
: 35 / 95 . يقال : أمرَرْتُ الحبلَ ؛ إذا فتلْتَه فَتْلاً شديدا . والكَرَب ـ بالتحريك ـ : الحبل الذي يشدّ في وسط العَراقي ۱ ، ثمّ يُثنّى ، ثمّ يثلّث ؛ ليكون هو الذي يلي الماء فلا يعفن الحبل الكبير(المجلسي : 35 / 97) .

۰.كربس : عن الصادق عليه السلام في أمير المؤمنين عليه السلام :«ما كان لباسه إلاّ الكَرَابِيْس» : 41 / 110 . الكَرابِيْسُ : جمع كِرْباس ـ بكسر الكاف ـ وهو الثَوب الخَشِن ، وهو فارسيّ معرّب(المصباح المنير) .

۰.كرث : عن النبيّ صلى الله عليه و آله في صفة الجاهل :«يَتَوانى عن البِرّ ويُبطئ عنه ، غير مُكْتَرِثٍ لما فاته من ذلك» : 1 / 129 . هو لا يَكْتَرِثُ لهذا الأمر : أي لا يَعبأُ به ولا يُباليه(المصباح المنير) .

۰.* ومنه الدعاء :«وقلّة اكْتِراثٍ ببأسك الذي لا تحبسه عن الباغين» : 82 / 221 .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام :«المرء في سَكْرة مُلْهِية ، وغَمْرَة كارِثَة» : 74 / 428 . أي شَدِيدة شاقَّة . وكَرَثَه الغَمُّ يَكْرِثُه وأكْرَثَه : أي اشْتَدَّ عليه وبَلغ منه المَشَقَّة(النهاية) .

۰.كرد : عن أمير المؤمنين عليه السلام في القيامة :«فينطلقون إلى العَقَبة يكْرُدُ بعضُهم بعضا» : 7 / 269 . الكَرْد : السَّوق والدَّفع(المجلسي : 7 / 271) .

۰.كردس : في صفته صلى الله عليه و آله :«ضَخْم الكَرَادِيْس» : 16 / 149 . هي رُؤوس العِظام ، واحدُها كُرْدُوْس . وقيل : هي مُلْتَقَى كلّ عَظْمَين ضَخْمَين ، كالركْبَتَين والمِرْفَقين والمَنْكِبيْن . أراد أ نّه ضَخْم الأعضاء(النهاية) .

۰.كرر : عن أبي إسحاق الهمداني :«أنّ امرأتين أتتا عليّا عليه السلام عند القسمة . . . فأعطى كلّ واحدة خمسة وعشرين درهما وكُرّا من الطعام» : 34 / 350 . الكُرّ ـ بالضمّ ـ : أحدُ أكْرار الطعام ،

1.جمع عَرْقُوَة ؛ وهي خشبة تعترض على فوهة الدلو .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 46956
صفحه از 452
پرینت  ارسال به