وهو سِتّون قَفيزا ، والقَفيز : ثمانية مَكَاكِيْك ، والمَكُّوك : صاع ونِصْف ، فانتهى ضبطه إلى اثني عَشَر وَسْقا ، والوَسْق سِتُّون صاعا . وفي الشرع عبارة عن ألف ومائتي رطل بالعراقي(مجمع البحرين) .
۰.* ومنه عن أبي عبد اللّه عليه السلام فيالماء :«إن كان قدرَ كُرٍّ لم يُنجّسه شيء» : 77 / 21 .
۰.* وفي الزيارة الجامعة :«ويَكِرُّ في رجعتكم ، ويُملّك في دولتكم» : 99 / 131 . الكَرُّ : الرجوعُ ، يقال : كَرَّهُ وكَرَّ بنفسه ، يتعدَّى ، ولا يتعدّى ، ذكره الجوهري . وهذا يدلّ على رجوع خواصّ الشيعة أيضا في رجعتهم(المجلسي : 99 / 142) .
۰.* ومنه عن إسماعيل :«تُكِرّني إلى الدنيا . . . كما تُكِرّ الحسين عليه السلام» : 13 / 391 .
۰.* ومنه عن اُخْت عمرو :
أسدانِ في ضِيقِ المَكَرّ تَصاوَلاوكِلاهما كُفؤٌ كَريمٌ باسِلُ
: 20 / 260 . المَكَرّ : موضع الكَرّ في القتال(الهامش : 20 / 260) .
۰.كرس : عن عليّ بن الحكم رفعه عن الباقر أو الصادق عليهماالسلام :«سُئل عن وقت المغرب فقال : إذا غابت كُرْسِيُّها . قال : وما كُرْسِيُّها؟ قال : قرصُها» : 80 / 65 .
۰.كرسع : في السارق :«يجب أن يُقطع . . . من الكُرْسُوع» : 76 / 191 . هو طَرَف رأس الزَّنْد ممَّا يَلِي الخِنْصَر(النهاية) .
۰.كرسف : في الخبر :«أحرم رسول اللّه صلى الله عليه و آله في ثَوْبَي كُرْسُفٍ» : 21 / 401 . هو كعُصْفُر وزُنْبُور : القُطْن .
۰.* ومنه عن أبي عبد اللّه عليه السلام :«كان الناس يستَنجون بالحِجار والكُرْسُف» : 77 / 204 .
۰.كرش : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«الأنْصار كَرِشي وعَيْبَتي» : 21 / 160 . أراد أ نّهم بطانَته وموضع سِرِّه وأمانَتِه ، والذين يَعْتَمد عليهم في اُموره . واستعار الكَرِش والعَيْبة لذلك ؛ لأنَّ المُجْترَّ يجمع عَلَفه في كَرِشه ، والرجل يضَع ثيابه في عَيْبته . وقيل : أراد بالكَرِش الجماعة ؛ أي جَماعَتي وصَحابَتي ؛ ويقال : عليه كَرِشٌ من الناس ؛ أي جماعة(النهاية) .
۰.* وعن الحسين عليه السلام :«كأ نّي بأوصالي يتَقطّعها عُسلانُ الفَلَوات . . . فيَملأْنَ منّي أكْرَاشا