315
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

كَرْكَرةً : إذا دَفعتَه وَرَدَدْته(النهاية) .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«فوق بحرٍ لُجّيّ . . . تُكَركِرُه الرياحُ العَواصِف» : 54 / 39 . قال الجوهري : الكَرْكَرَةُ : تصريفُ الرياح السحابَ إذا جَمعَتْه بعد تفرُّق ، وقال : «باتَت تُكَرْكِرُه الجنوب» وأصله : تُكَرِّرُه ، من التَّكْرِير . وكَرْكَرْتُه عنّي : أي دفعتُه ورَدَدْتُه(المجلسي : 54 / 42) .

۰.* وعن أبي حازم في عليّ بن الحسين عليهماالسلام :«خرج بجبهته وآثار سجوده مثل كِرْكِرَةِ البعير» : 79 / 309 . هي بالكسر : زَوْرُ البَعير الذي إذا بَرَك أصاب الأرض ، وهي ناتِئة عن جِسْمه كالقُرْصَة ، وجمعها : كَراكِرُ(النهاية) .

۰.كركم : عن أبي جعفر عليه السلام في جبرئيل عليه السلام :«فانتُقِع لونه حتّى صار كأ نّه كُرْكُم» : 16 / 292 . هو الزعفران . وقيل : العُصفُر . وقيل : شيء كالوَرْس . وهو فارسيّ معرّب(النهاية) . وانتُقِع لونُه ـ على بناء المجهول ـ : إذا تغيّر من خوف أو ألم (المجلسي : 16 / 293) .

۰.كرم : في أسمائه تعالى :«الكريم» . معناه العزيز ، يقال : فلان أكْرَمُ عليَ من فلان : أي أعزّ منه . ومنه قوله عزّوجلّ : «إنَّهُ لَقُرآنٌ كَرِيم» . . . ومعنى ثانٍ : إ نّه الجواد المفضل ، يقال : رجل كريم : أي جواد : 4 / 204 .

۰.* وعن النبيّ صلى الله عليه و آله :«لا تُسَمّوا العِنَبَ الكَرْمَ ؛ فإنَّ المؤمن هو الكَرْم» : 63 / 150 . قيل : سُمّي الكَرْم كَرْما ؛ لأنَّ الخمر المُتَّخذَة منه تَحُثَّ على السَّخاء والكَرَم ، فاشتَقُّوا له منه اسما ، فَكره أن يُسَمَّى باسم مأخوذٍ من الكَرَم ، وجَعل المؤمن أولى به . يقال : رجُلٌ كَرَمٌ ؛ أي كريم ، وَصْفٌ بالمصدر ، كرَجُلٍ عَدْلٍ وضَيفٍ(النهاية) .

۰.* وعنه صلى الله عليه و آله :«المؤمن غِرّ كَرِيمٌ» : 64 / 283 . الكَرَم : الجود . وإذا وُصف اللّه بالكَرَم فهو عبارة عن الإحسان والإنعام المترادف ، وإذا كان وصفا للآدميّ فهو للأخلاق والأفعال المحمودة فيه . . . ونقيض الكرم اللُّؤم(المجلسي : 64 / 283) .

۰.* وعن الإمام الحسن عليه السلام :«أمّا الكَرَم فالتبرّع بالمعروف ، والإعطاء قبل السؤال» : 44 / 89 .

۰.* وعن أبي عبد اللّه عليه السلام :«لنا كَرَائِم القرآن» : 23 / 76 . أي نزلت فينا الآيات الكريمة


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
314

جُوْفا» : 44 / 367 . الكِرْش لكلّ مُجْتَرٍّ بمنزلة المَعِدة للإنسان ، وفيه لغتان : كَرِش وكِرْش (مجمع البحرين) .

۰.* وعن صفوان الجمّال لأبي عبد اللّه عليه السلام :«إنَّ معي شبه الكَرِش المنثور ؛ فاُؤخّر صلاة المغرب» : 80 / 61 . قال في القاموس : الكِرْش ـ بالكسر وككَتِف ـ لكلّ مجترٍّ بمنزلة المعدة للإنسان ، وعيال الرجل ، وصغار ولده ، والجماعة . وفي الصحاح : وكَرِشُ الرجل أيضا : عياله من صغار ولده ، يقال : هم كَرِشٌ منثورة : أي صبيان صغار ، وتزوّج فلانٌ فلانةً فنثرت له كَرِشها وبطنها ؛ إذا كثر ولدها له ، والكَرِش أيضا : الجماعة من الناس ، انتهى . والمراد هنا كثرة العيال أو كثرة الجِمال كما يشهد به حاله . . . والغرض أ نّي لكثرة عيالي محتاج إلى العمل ، أو لكثرة جِمالي وخوف انتشارها وتفرّقها لا أقدر على تفريق الصلاتين (المجلسي : 80 / 61) .

۰.كرع : عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«نَهَى أن يُشربَ الماءُ كَرْعا» : 63 / 460 . كَرَعَ الماءَ يَكْرَع كَرْعا : إذا تَناولَه بفيه من غير أن يَشْرب بكَفّه ولا بإناء ؛ كما تَشْرب البهائم ؛ لأ نّها تُدْخِل فيه أكارِعَها(النهاية) .

۰.* وفي ابن ذي يزن :«كَرَعَ المَلكُ في التور الذي بين يديه» : 15 / 148 . كَرَعَ في الإناء : أمالَ عُنقه إليه فشرب منه(مجمع البحرين) .

۰.* وعن اُمّ سلمة في النبيّ صلى الله عليه و آله :«دعا بجلد شاة ، فكتب فيه حتّى مَلأ أكَارِعَه» : 22 / 224 . الأكَارِع جَمع كُرَاع ـ كغُراب ـ : وهو مستدّق الساق(المجلسي : 22 / 224) .

۰.* وعن أبي سفيان :«إنّ الكُرَاع والخفّ قد هلكتا» : 20 / 208 . الكُرَاع : اسم لجميع الخيل(النهاية) .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام لموسى بن طلحة بن عبيد اللّه :«ما وجدتَ لك في عسكرنا من سلاح أو كُرَاع فخُذْه» : 41 / 50 .

۰.* وفي الحديبيَة :«وجدنا النبيّ صلى الله عليه و آله واقفا على راحلته عند كُرَاع الغميم» : 21 / 8 . هو اسم موضع بين مكّة والمدينة(النهاية) .

۰.كركر : في كنانة بن الربيع :«فتَكَرْكَر الناس عنه» : 19 / 352 . أي رجعَ ، وقد كَرْكَرْتُه عنّي

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 46706
صفحه از 452
پرینت  ارسال به