321
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

باطِنَه . والكَشْح : الخَصْر ، أو الذي يَطوي عنك كَشْحَه ولا يألَفُك(النهاية) .

۰.* وعن أمير المؤمنين في النبيّ صلى الله عليه و آله :«أهْضَمُ أهل الدنيا كَشْحا وأخمصهم . . . بطنا» : 16 / 285 . رجل أهْضَم : إذا كان خَمِيصا ؛ لقلّة الأكل ، والكَشْح : الخاصِرَة(المجلسي : 16 / 286) .

۰.* وعن عبدالرحمن بن الحجّاج :«فرفعتُ كَشْحَة المائدة فأكلتُ» : 47 / 40 . لعلّ المراد بكشحة المائدة : جانبها ، أو المراد أكل مايليه من الطعام . والكَشْحُ : ما بين الخاصِرة إلى الضلع الخلف(المجلسي : 47 / 40) .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام في الخلافة :«وطويتُ عنها كَشْحا» : 29 / 497 . أي أعرضتُ عنها ، والكاشِح الذي يُولّيك كَشْحَه ؛ أي جَنبه(المجلسي : 29 / 501) .

۰.كشر : في زرارة :«فما ترك الشاميَّ يَكْشِر» : 47 / 407 . الكَشْر : ظهور الأسْنان للضحِك ، وكاشَرَه : إذا ضَحِك في وجهه وباسَطه . والاسم : الكِشْرة كالعِشْرة(النهاية) .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«الإخوان صنفان : إخوانُ الثِّقة ، وإخوانُ المُكاشَرَة» : 64 / 193 . المراد بإخوان الثقة : أهل الصلاح والصدق والأمانة الذين يثق بهم . . . وبإخوان المكاشرة : الذين ليسوا بتلك المثابة ، ولكن يعاشرهم لرفع الوحشة ، أو للمصلحة والتقيّة ؛ فيُجالسهم ويُضاحكهم ، ولا يعتمد عليهم ، ولكن ينتفع بمحض تلك المصاحبة منهم لإزالة الوحشة ودفع الضرر(المجلسي : 64 / 194) .

۰.* وعنه عليه السلام لمعاوية :«لو شهدتَ الحرب وقد قامت على ساق وكَشَرَت عن منظرٍ كَرِيه . . . لصرت كالمولهة الحيرانة» : 33 / 128 . كَشَرَ البعير عن نابه : أي كشفَ عنه(الصحاح) .

۰.كشش : في حديث العصا والسحرة :«فإذا هي ثُعبان . . . وله فَحيحٌ وكَشِيش» : 13 / 149 . كَشِيش الأفعى : صوت جِلْدها إذا تحرّكت ، وقد كَشَّت تَكِشُّ ، وليس صوتَ فمها ؛ فإنّ ذلك فَحِيحُها(النهاية) .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«كأ نّي أنظر إليكم تَكِشُّون كَشِيشَ الضِّباب» : 33 / 455 . قال ابن أبي الحديد : أي أ نّكم لشدّة خوفكم واجتماعكم من الجبن كالضِّباب المجتمعة التي تحكّ بعضها بعضا(المجلسي : 33 / 456) .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
320

بالكاف ، ورواه جَماعة فيهما بالخاء ، ورَواه جماعة في الشمس بالكاف وفي القَمَر بالخاء ، وكلُّهم رَوَوا أنَّهما آيتان من آيات اللّه ، ولا يَنكَسِفان لِمَوت أحَد ولا لحياته . والكثير في اللُّغة أن يكون الكُسُوف للشمس والخسوف للقَمَر ، يقال : كَسَفت الشمسُ ، وكَسَفَها اللّه ، وانْكَسَفَتْ ، وخَسَفَ القَمَرُ ، وخَسَفَهُ اللّهُ وانْخَسَفَ(النهاية) .

۰.* ومنه عن فاطمة عليهاالسلام في النبيّ صلى الله عليه و آله :«وكُسِفَت النجومُ لمُصيبتِه» : 29 / 228 . كَسْفُ النجوم : ذهابُ نورها ، والفعل منه يكون متعدّيا ولازما(المجلسي : 29 / 285) .

۰.* وفي الحديث القدسيّ :«يا أحمد ، لو باهلتَ بكَ وبمن تحت الكساء من أهلك أهل الأرض والخلائق جميعا لتقطّعت السماءُ كِسَفا» : 21 / 324 . الكِسَف ـ بكسر الكاف وفتح السين ـ : القِطَع(المجلسي : 21 / 335) .

۰.* وعن ابن سنان في الصادق عليه السلام يوم عاشوراء :«ألقيته كاسِفَ اللَّون ، ظاهرَ الحزن» : 98 / 303 . قال الفيروزآبادي : رجلٌ كاسِفُ البالِ : سَيِّي? الحال ، وكاسِفُ الوَجْه : عابسٌ(المجلسي : 98 / 307) .

۰.كسل : في الدعاء :«أعوذ بك من الكَسَل والجبن» : 84 / 249 . الكَسَل ـ بالتحريك ـ : التثاقل عمّا لا ينبغي التثاقل عنه ، ويكون ذلك لعدم انبعاث النفس للخير مع ظهور الاستطاعة(مجمع البحرين) .

۰.كسا : في معاوية :«بعث إليهم بالصلات والكُسَى» : 33 / 180 . الكِسْوَة : اللِّباس ـ بالضمّ والكَسر ـ والجمع كُسَىً مثل مُدَىً . والكِساء : معروف ، والجمع أكْسِيَة بلا هَمز(المصباح المنير) .

۰.* وعن النبيّ صلى الله عليه و آله في نساء الجنّة :«يرفعن أصواتهن : . . . نحن الكاسِيَات فلا نعرى أبدا» : 8 / 148 . يقال : كَسِيَ ـ بكسر السين ـ يَكْسَى ، فهو كاسٍ : أي صار ذا كُسْوة(النهاية) .

باب الكاف مع الشين

۰.كشح : عن الإمام الصادق عليه السلام :«سُئِل رسول اللّه صلى الله عليه و آله : أيّ الصَّدقة أفضل ؟ فقال : على ذي الرَّحم الكاشِح» : 93 / 179 . الكاشِح : العَدُوّ الذي يُضْمِر عَداوَته ويَطْوِي عليها كَشْحَه ؛ أي

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 46896
صفحه از 452
پرینت  ارسال به