يَدخل عنده في جملة المنافقين الذين يقولون بألْسِنَتهم ما ليس في قلوبهم(المجلسي : 16 / 171) .
۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام :«إنّه سيأتي عليكم زمان يُكفأ فيه الإسلام كما يُكفأ الإناء بما فيه» : 6 / 316 . كَفَأْتُ الإناءَ وأكْفأْتُه : إذا كببتَه وإذا أمَلْتَه(مجمع البحرين) .
۰.* ومنه الخبر :«لولا هذا الجبل لانكفأَت الأرض بأهلها» : 12 / 187 . أي مالت بأهلها .
۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام في دعاء الزهراء عليهاالسلام :«أرى جَنْبَتَي المدينة تُكفَآن» : 28 / 228 . أي تتحرّكان وتنقلبان وتضطربان(المجلسي : 28 / 229) .
۰.* وعنه عليه السلام لجالس :«مالي أرى وجهك مُتَكَفِّئاً ؟» : 78 / 190 . أي متغيّرا . يقال : انكَفَأ لونه ؛ أي تغيّر عن حالِه(النهاية) .
۰.* وفي صفة مشيه صلى الله عليه و آله :«يخطو تَكَفُّؤا ، ويمشي هونا» : 16 / 149 . تَكَفَّأ تَكَفُّؤا : أي تمايلَ إلى قُدّام(النهاية) .
۰.كفت : عن أبي عبد اللّه عليه السلام :«معنى قوله : «فاسْعَوا» هو الانْكِفات» : 86 / 176 . المراد به الانقباض ، كناية عن ترك الإسراع ، والقصد في المشي . . . أو المراد الانكفات والانصراف عن سائر الأعمال . . . ويحتمل أن يراد بالسعي والانكفات : الإسراع . . . ولا يخلو من بُعد . قال في القاموس : كَفَتَه يَكْفِته : صَرَفه عن وجهه وانْكَفَت ، والانكِفات : الانقباض والانصراف (المجلسي : 86 / 176) .
۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام :«أ نّه نظر إلى الجبّانة فقال : هذه كِفات الأموات ، ثمّ نظر إلى البيوت فقال : هذه كِفات الأحياء» : 57 / 76. كَفَتَ الشيء يكفِته كَفْتاً وكِفاتاً : إذا ضمّه (المجلسي : 57 / 76) .
۰.* ومنه عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله في الأرض :«وهي لكم كِفات في الممات» : 82 / 156 . الكِفات ـ بالكسر ـ : الشيء الذي يُكْفَت فيه الشيء ؛ أي يُضمّ ، ومنه قوله تعالى : «ألَمْ نَجْعَل الأرْضَ كِفاتا» (المجلسي : 82 / 157) .
۰.* ومنه الحديث :«اكفتوا صبيانكم» : 57 / 76 . أي ضُمُّوهم إلى أنفسكم .
۰.كفح : في زيارة أبي عبد اللّه عليه السلام :«كنتَ . . . للفسّاق مُكافِحا» : 98 / 239 . المُكافَحة :