۰.* ومنه الخبر :«لا يجوز التَّكْفِير في الصلاة» : 10 / 396 . التَّكْفير : هو وضع إحدى اليدين على الاُخرى(مجمع البحرين) .
۰.* ومنه عن الراهب :«إذا رأتني اليهود كَفَّرَت إليَّ» : 45 / 187 . التَّكْفير : أن يخضع الإنسان لغيره كما يكفّر العِلْج للدهاقين ؛ يضع يده على صدره ويتطامن له(المجلسي : 45 / 188) .
۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام :«لا يجمع المسلم يديه في صلاته وهو قائم بين يدي اللّه عزّ وجلّ يتشبّه بأهل الكفر ؛ يعني المجوس» : 81 / 325 .
۰.* وعن أبي عبد اللّه عليه السلام :«إذا قال الرجل لأخيه . . . : أنت عَدُوّي ، كَفَر أحَدُهُما» : 71 / 243 . أراد كُفْر نعْمَته ؛ لأنَّ اللّه ألَّفَ بين قلوبهم ، فأصبحوا بنعمته إخوانا ، فَمن لَم يَعْرِفْها فَقد كَفَرها(النهاية) .
۰.* وعن النبيّ صلى الله عليه و آله في خطبة الجمعة :«اُؤمن به ولا أكْفُره ، واُعادي من يكفره» : 86 / 232 . الكُفْر : ضدّ الإيمان ، وكَفَرَ نعمةَ اللّه : جَحَدها وسَتَرها(القاموس المحيط) .
۰.* وفي الحديث :«عُرِض على رسول اللّه صلى الله عليه و آله ما هو مفتوح على اُمّته من بعده كَفْرا كَفْرا ، فَسُرّ بذلك» : 16 / 143 . أي قرية قرية ، وأهل الشام يُسمّون القرية : الكَفْر(النهاية) .
۰.كفف : عن النبيّ صلى الله عليه و آله في الأنصاري :«يترك صِبيته صغارا يتَكَفَّفُون الناسَ» : 47 / 234 . أي يَمُدّون أكُفَّهم إليهم يَسْألونَهم . يقال : استَكفَّ وتكَفَّف : إذا أخذ بَطن كَفِّه ، أو سأل كَفّا من الطعام أو ما يكفّ الجوع(النهاية) .
۰.* وعن رقيقة في عبد المطّلب :«واسْتَكَفُّوا جَنابَيه» : 15 / 404 . أي أحاطوا به واجتمعوا حَولَه(النهاية) .
۰.* ومنه عن الزهريّ في الحديبيَة :«فاستكفَّ أهلُ مكّة . . . ينظرون إلى رسول اللّه صلى الله عليه و آلهوأصحابه» : 20 / 337 . أي أحاطوا به .
۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«إذا غشيكم الليل فاجعلوا الرماح كِفَّة» : 32 / 412 . أي مستديرة حولكم ، وكلّ ما استدار فهو كِفّة ـ بالكسر ـ نحو كِفّة الميزان ، وكلّ ما استطال فهو