331
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

باب الكاف مع اللام

۰.كلأ : عن أبي جعفر عليه السلام في النبيّ صلى الله عليه و آله :«عرَّس في بعض أسفاره وقال : من يَكْلَؤنا ؟» : 17 / 107 . الكِلاءة : الحِفظُ والحِراسة . يقال : كَلَأْته أكْلَؤُهُ كِلاءَة ، فأنا كالِئ ، وهو مَكلوء . وقد تُخَفَّف همزة الكِلاءة وتُقلَب ياءً(النهاية) .

۰.* وفي الحديث :«ثلاثة أشياء الناس فيها شرع سواء : الماء والكَلأ والنار» : 63 / 446 . الكَلَأ : النَّبات والعُشب ، وسواء رَطْبُه ويابِسُه(النهاية) .

۰.* وعن أبي عمر الحذّاء :«وجّهني [ابنُ أبيداود] إلى البصرة في وكالته بباب كَلاّء» : 89 / 328 . الكَلاَّء بالتشديد والمَدّ ، والمُكَلَأ : شاطئ النَّهر ، والموضع الذي تُرْبَط فيه السُّفن . ومنه «سوق الكَلاَّء» بالبصرة(النهاية) .

۰.كلب : عن أبي عبد اللّه عليه السلام :«أمّا الدم فإنّه يُورِث أكله . . . الكَلَب» : 62 / 135 . الكَلَب ـ بالتحريك ـ : داء يَعرِض للإنسان من عضِّ الكَلْب الكَلِب ، فيُصيبُه شِبْهُ الجُنون ، فلا يَعَضُّ أحدا إلاّ كَلِب ، وتَعْرِض له أعراض رَديئة ، ويَمْتَنِع من شُرْب الماء حتّى يموت عَطَشا(النهاية) .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«هم جيلٌ . . . شديدٌ كَلَبُهم ، قليل سلبهم» : 32 / 255 . الكَلَب ـ بالتحريك ـ : الشرّ والأذى ، وشبه جنون يَعرض للإنسان من عضّ الكلب(المجلسي : 32 / 259) .

۰.* وعنه عليه السلام :«أنا فقأت عين الفتنة . . . بعد . . . أن اشتدّ كَلَبها» : 41 / 348 . أي شرّها وأذاها(المجلسي : 41 / 349) .

۰.* وعنه عليه السلام :«فلمّا رأيتَ الزَّمان على ابْنِ عَمَّك قد كَلِبَ ، والعَدُوَّ قد حَرِب» : 42 / 181 . كَلِب : أي اشتدّ . يقال : كَلِب الدَّهرُ على أهلِه : إذا ألَحَّ عليهم واشتدّ(النهاية) .

۰.* ومنه عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله في المهديّ عليه السلام :«به يمحق اللّه الكذب ، ويُذهِب الزمانَ الكَلِب» : 51 / 75 .

۰.* وعن حريز عن أبي عبد اللّه عليه السلام :«سُئل عن كلب المجوس يُكَلِّبه المسلم يُسمّي


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
330

أي لم يكن ينتفع من دنياهم وما يتولّى من أمرهم إلاّ بقدر البلغة وسدّ الخلّة(المجلسي : 43 / 167) .

۰.* وعن هَوازِن :«وأنت خَيْرُ المَكْفولين» : 21 / 172 . يَعني رسول اللّه صلى الله عليه و آله ؛ أي خَيْرُ من كُفِلَ في صِغَره ، واُرْضِع ورُبِّيَ حَتَّى نَشأ . وكان مُسْتَرْضَعا في بني سَعد بن بكر(النهاية) .

۰.* وعن عليّ بن الحسين عليهماالسلام :«لِمُحسننا كِفْلاَن من الأجر» : 43 / 230 . الكِفْل ـ بالكَسر ـ : الحَظُّ والنَّصِيب(النهاية) .

۰.* وعن النبيّ صلى الله عليه و آله :«لا تُصلِّ وأنت عاقصٌ شعرك ؛ فإنّه كِفل الشَّيطان» : 82 / 189 . يعني مَقْعَده(النهاية) .

۰.* وفي حديث المفضّل والجنّي :«خذ هذا العود ـ وأخرَجَ من تحت رجله عودا ـ فاكتفِلاه كالدابّة ، فإنّه يؤدّيكما إلى بلادكما» : 60 / 130 . قال في القاموس : الكِفْل ـ بالكسر ـ : مَرْكَب للرجال ؛ يُؤخذ كساءٌ فيُعقد طرفاه فيلقى مقدَّمُه على الكاهِل ومؤخَّرُه ممّا يلي العَجُز ، أو شيء مُستدير يُتّخذ من خِرَق وغيرها ويوضع على سَنام البعير . واكْتَفَل البعيرَ : جعل عليه كِفْلاً(المجلسي : 60 / 130) .

۰.* وعن الاُسقف لأمير المؤمنين عليه السلام :«هذا الجالس الغليظ الكِفْل . . . ليس هو لهذا المكان بأهل ، وإنّما أنت أهله» : 10 / 60 . الكِفلْ : من يُلقي نفسه على الناس(القاموس المحيط) . وأراد به عمر .

۰.كفن : عن أبي جعفر عليه السلام :«إنَّ نفرا من المسلمين خرجوا إلى سفر لهم ، فضلُّوا الطريق فأصابهم عطش شديد ، فتكفَّنوا» : 71 / 272 . أي سلّموا أنفسهم إلى الموت وقطعوا به ، فلبسوا أكفانهم ، أو ضمّوا ثيابهم على أنفسهم بمنزلة الكَفَن . وفي القاموس : هم مكفِّنُون : ليس لهم ملح ولا لبن ولا اُدم . وفي بعض النسخ : «فتَكنَّفوا» اتّخذ كلّ منهم كَنَفا وناحية(المجلسي : 71 / 272) .

۰.كفهر : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«الدنيا مُتَجهّمة في وجوه أهلها مُكْفَهِرَّة» : 89 / 82 . يقال : وجهٌ مُكْفَهِرٌّ : أي عابس قَطوب(النهاية) .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 46277
صفحه از 452
پرینت  ارسال به