333
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

۰.* وعن النبيّ صلى الله عليه و آله :«نحن معاشر الأنبياء والأولياء بُرَآء من التَّكَلُّف» : 70 / 395 . كَلَّفهُ الشيءَ تَكليفا : إذا أمَره بما يَشُقّ عليه . وتَكلَّفْتُ الشيء : إذا تَجَشَّمْتَه على مَشَقّة ، وعلى خلاف عادتِك . والمُتَكلِّف : المُتَعَرِّض لِما لا يَعنِيه(النهاية) .

۰.* وعن أبي عبد اللّه عليه السلام :«مَسْح الوجه بعد الوضوء يُذهب بالكَلَف» : 63 / 366 . الكَلَف ـ محرّكة ـ : شيء يعلو الوجه كالسِّمسِم ، ولون بين السواد والحمرة(القاموس المحيط) .

۰.كلكل : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«أنا وَضَعتُ بكَلاكِل العرب» : 38 / 320 . الكَلاكِل : الصُّدور ، الواحدة : كَلْكَل ، والمعنى : أنّي أذلَلتُهُم وصَرَعتُهم إلى الأرض ، أو أنَخْتُهم للحمل عليهم(المجلسي : 38 / 322) .

۰.* وعنه عليه السلام :«إنّ الدنيا . . . قد أشرفت بزلازلها ، وأناخت بَكلاكِلِها» : 7 / 207 . يقال للأمر الثقيل : قد أناخ عليهم بكَلْكَلِه ؛ أي هدّهم ورضّهم كما يهدّ البعير البارك من تحته إذا اُنيخ عليه بصدره ، والجمع باعتبار تعدّد أهوالها(المجلسي : 7 / 207) .

۰.كلل : عن أمير المؤمنين عليه السلام في جواب معاوية :«لئن فعلتَ ذلك فما ورثت الضلالة عن كَلالة» : 33 / 128 . أي لم تأخذ هذه الضلالة من بعيد في النسب ، بل أخذت من أبيك . قال الجوهري : الكَلالة : الذي لا وَلَد له ولا والدَ ، والعرب تقول : لم يَرِثه كَلالَةً ؛ أي لم يَرثهُ عن عُرُضٍ ، بل عن قُربٍ واستِحقاقٍ ، قال الفرزدق :

ورِثْتُم قَناةَ المُلْكِ غير كلاَلةٍعن ابْنَي مَنافٍ عبد شَمسٍ وهاشمِ
: (المجلسي : 33 / 130) .

۰.* وعنه عليه السلام :«إنّ الكَلالة هم الإخوة والأخوات من قبل الأب والاُمّ» : 40 / 248 .

۰.* وعن ابن الحنفيّة في صفته عليه السلام :«له حِفاف من خلفه كأ نّه إكْليل» : 35 / 2 . الحِفاف ـ ككتاب ـ : الطُرّة حول رأس الأصلع ، والإكْليل : شبه عصابة تُزيَّن بالجوهر(المجلسي : 35 / 3) .

۰.* ومنه في الاستسقاء :«أحدق السحَاب بالمدينة كالإكْلِيل» : 88 / 332 . يُريد أنَّ الغَيْم تَقَشَّع عنها ، واستَدارَ بآفاقِها(النهاية) .

۰.* وعن هشام في موسى بن جعفر عليهماالسلام :«فإذا هو في بيت وعليه كِلَّة» : 48 / 51 . هو ستر


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
332

ويرسله ؟ قال : نعم إنّه مُكَلِّب» : 62 / 274 . في القاموس : المُكَلِّبُ ـ بالكسر ـ : مُعَلِّمُ الكِلابِ الصَّيدَ(المجلسي : 62 / 274) .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله في حديث الرؤيا :«وإذا آخَرُ قائِمٌ عليه بكَلُّوب من حديد» : 58 / 184 . الكَلُّوب ـ بالتشديد ـ : حَديدة مُعْوَجَّة الرأس(النهاية) .

۰.* ومنه عن أبي جعفر عليه السلام في أهل النار :«فيمطرهم حجارة وكَلالِيْبا وخطاطيفا . . . من نار» : 8 / 323 . الكلاليب جمع الكِلاّب والكَلُّوب (لسان العرب) .

۰.* وعنه عليه السلام :«وبكَلالِيب النار يُحطَمون ، وبالمقامع يُضرَبون» : 8 / 281 .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«من استعمل الخَشَبتين أمِنَ من عذاب الكَلْبَتَين» : 59 / 291 . «الخشبتين» : أي الخِلال والسِّواك ، «أمن من عذاب الكَلْبَتين» : أي لا يحتاج إلى إدخال الكَلْبَتَين في فمه لقلع أسنانه(المجلسي : 56 / 291) . فالكَلْبتان : آلة تستعمل لقلع الأسنان النَّخِرة .

۰.كلثم : في صفته صلى الله عليه و آله :«لم يكن بالمُطَهَّم ولا المُكَلْثَم» : 16 / 190 . هو من الوُجوه : القَصِيرُ الحَنَكِ ، الداني الجَبهة ، المُستدير ، مع خِفَّة اللَّحم ، أراد أ نّه كان أسِيلَ الوجْه ، ولم يكن مُسْتديرا(النهاية) .

۰.كلح : عن أمير المؤمنين عليه السلام في الفتن :«بدا من الأيّام كُلُوحها ، ومن الليالي كدوحها» : 41 / 356 . الكُلُوح : العُبوس . يقال : كَلَح الرجُل ، وأكْلَحه الهَمّ(النهاية) .

۰.* وعنه عليه السلام :«إنَّ من ورائكم . . . بلاءً مُكْلِحا ملحّا» : 33 / 366 . أي يُكْلِحُ الناس لِشدّتِه .

۰.كلس : في الخبر :«أمرَ يوسفُ أن يُبنى كناديج من صخر ، وطيّنها بالكِلْس» : 12 / 235 . الكِلْس : ما طُليَ به حائطٌ أو باطن قصر ، شِبْه الجِصّ من غير آجُرٍّ(تاج العروس) .

۰.* ومنه في توحيد المفضّل :«والحطب للتوقّد ، والرماد للكِلْس» : 3 / 86 .

۰.كلف : عن جابر في الحسنين عليهماالسلام :«كان صلى الله عليه و آله شديد الكَلَف بهما» : 37 / 45 . يقال : كَلْفِتَ بهذا الأمر أكلَفُ به : إذا وَلِعْتَ به وأحْبَبْتَه(النهاية) .

۰.* ومنه عن سعد بن عبد اللّه القمّي :«كنت امرأً لهجا بجمع الكتب . . . كَلِفا باستظهار ما يصحّ من حقائقها» : 52 / 78 . والكَلَف : الوُلوع بالشيء ، مع شُغل قَلبٍ ومَشَقَّة(النهاية) .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 47513
صفحه از 452
پرینت  ارسال به