335
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«لا يطيش السهم ، ولا يبرأ الكَلْم» : 5 / 142 .

۰.* ومنه في قنوت الحسن عليه السلام :«يا من . . . بعونه يَعْتصِم المَكْلُوم» : 82 / 212 . المَكْلُوم : المجروح(المجلسي : 82 / 235) .

باب الكاف مع الميم

۰.كمأ : عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«الكَمْأة من المَنِّ . . . وماؤُها شِفاء لِلعَين» : 63 / 232 . الكَمْأة معروفة ، وواحِدُها كَمْ ءٌ على غير قِياس ، وهي من النَّوادر ؛ فإنّ القِياسَ العكسُ(النهاية) .

۰.* وعن اُمامة في أمير المؤمنين عليه السلام :«كان يحبّ الكَمْأة» : 63 / 232 .

۰.كمت : عن أبي الحسن عليه السلام :«أهدى أميرُ المؤمنين إلى رسول اللّه صلى الله عليه و آله أربعة أفراس من اليمن . . . وفيها كُمَيْتان أوضحان» : 61 / 169 . الكُمْتَةُ : هي حُمرة يدخُلها قُنوءٌ . قال سيبويه : سألتُ الخليل عن كُمَيْتٍ فقال : إنّما صُغِّر ؛ لأ نّه بين السواد والحمرة ، كأ نّه لم يخلُص له واحدٌ منهما ، فأرادوا بالتصغير أ نّه قريب منهما(الصحاح) .

۰.كمخ : عن المشرقي عن أبي الحسن عليه السلام قال :«سألته عن أكل المُرِّي والكامَخ فقلت : إنّه يُعمَل من الحنطة والشعير» : 63 / 307 . قال الجوهري الكامَخُ : الذي يُؤتَدَمُ به ، معرَّب . والكَمْخُ : السَّلْح . وقُدِّم إلى أعرابيّ خبزٌ وكامَخٌ فلم يعرفه ، فقيل له : هذا كامَخ . فقال : قد علمت أ نّه كامَخ ، أيُّكُم كَمَخَ به ؟! يريد : سَلَح به . والمُرِّي ـ كدُرِّي ـ : إدام كالكامَخ(المجلسي : 63 / 307) .

۰.كمد : عن الصادق عليه السلام :«تنافسوا في الدرجات ، وأكمِدوا عدوَّكم بالورع» : 65 / 117 . الكُمْدة ـ بالضمّ ـ والكَمْد ـ بالفتح والتحريك ـ : تغيّر اللون وذَهاب صفائه ، والحزن الشديد ، ومرض القلب منه ، كَمِد ـ كفرح ـ فهو كامِد ، وأكْمَده فهو مَكْمُود(القاموس المحيط) .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام في الخلافة :«قالوا . . . فاصبر كَمَدا ، أو مُتْ أسفا» : 33 / 569 .

۰.* وعنه عليه السلام في تجهيز النبيّ صلى الله عليه و آله :«لولا . . . اُمِرت بالصبر . . . لكان الداء مماطلاً ، والكَمَد محالفا» : 22 / 542 . وحالفه : عاهده ولازمه(المجلسي : 22 / 542) .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
334

رقيق يخاط كالبيت يُتوقّى فيه من البَقّ(النهاية) .

۰.* ومنه حديث اُمّ كلثوم في الكوفة :«خَطَبتْ . . . من وراء كِلَّتها» : 45 / 112 .

۰.* ومنه :«عن أبي عليّ صاحب الكِلَل» : 71 / 248 . وكان يبيعها .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«من تَرَك كَلاًّ أو ضياعا فعليَّ وإليَّ» : 27 / 244 . الكَلّ ـ بالفتح ـ : الثِّقَل مِن كل ما يُتَكَلَّف . والكَلُّ : العِيال(النهاية) .

۰.* وعنه صلى الله عليه و آله :«ملعون من ألقى كَلَّه على الناس» : 74 / 140 .

۰.* وفي الحديث القدسيّ :«وارفع طرفك الكَليل إلى السماء» : 14 / 290 . قال الجزري : طَرفٌ كَلِيلٌ : إذا لم يُحقِّق المنظورَ به ؛ أي لا تحدق النظر إلى السماء حياءً ، بل انظر بتخشُّع . ويحتمل أن يكون وصف الطرف بالكلال لبيان عجز قوى المخلوقين(المجلسي : 14 / 300) .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام :«إنّكم في زمانٍ القائلُ فيه بالحقّ قليل ، واللسانُ عن الصدق كَليل» : 68 / 292 .

۰.* وعنه عليه السلام :«منهم من لا يمنعه الفساد في الأرض إلاّ مهانة نفسه وكَلالة حدّهِ» : 75 / 4 . أي ضعف سلاحه عن القطع في أعدائه ، يقال : كَلّ السيفُ كَلالة : إذا لم يقطع . والمراد إعوازه من السلاح(صبحي الصالح) .

۰.كلم : في الدعاء :«أعوذ بكلمات اللّه التامّات» : 60 / 20 . قيل : هي القرآن(النهاية) . وقد تقدّمت في حرف التاء .

۰.* ومنه في الدعاء :«زنة عرشه . . . ومداد كَلِماته» : 83 / 137 . كَلِماتُ اللّه : كلامُه ؛ وهو صِفَتُه ، وصِفاتُه لا تَنحَصِر(النهاية) .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«اسْتَحلَلتم فُروجَهنّ بكلِمات اللّه » : 21 / 381 . وهو قوله : «فَانْكِحوا ما طابَ لَكُم» . وقيل : بالإيجاب والقبول . وقيل : بكلمة التوحيد ؛ إذ لا تحلّ المسلمةُ لكافر(المجلسي : 21 / 382) .

۰.* وعن فاطمة عليهاالسلام في أمير المؤمنين عليه السلام :«لَسَار بهم سَيْرا سُجُحا ، لا يُكلَم خِشَاشُه» : 43 / 160 . الكَلْم : الجَرح . والخِشَاش ـ بكسر الخاء المعجمة ـ : ما يُجعل في أنف البعير من خشب ويُشدّ به الزِّمام ليكون أسرع لانقياده (المجلسي : 43 / 165) .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 47508
صفحه از 452
پرینت  ارسال به