337
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

الكَمَه : العَمَى . وقد كَمِهَ يَكْمَهُ فهو أكْمَهُ : إذا عَمِيَ . وقيل : هو الذي يولَد أعمَى(النهاية) .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«وُجِّه إلى الموسم اُناسٌ . . . الصُّمُّ الأسماعِ ، الكُمْهُ الأبصار» : 33 / 491 .

۰.* وعن النبيّ صلى الله عليه و آله :«ملعونٌ ملعونٌ من كَمَّه أعمى» : 70 / 319 . يعني من أرشد متحيّرا في دينه إلى الكفر ، وقررّه في نفسه حتّى اعتقده (الصدوق) .

۰.كما : في المختار :«لا يدنو منه كَمِيٌّ إلاّ قطعه» : 45 / 383 . الكَمِيُّ ـ كغَنيّ ـ : الشجاع ، سُمّي به ؛ لأ نّه استَتر بالدِّرع(النهاية) .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«لا ينكل إذا الكُماة اصطرعت» : 51 / 115 . الكُماة ـ بالضمّ ـ جمع الكَمِيّ(المجلسي : 51 / 116) .

۰.* وعن النبيّ صلى الله عليه و آله في فقراء المسلمين :«فيقول لهم خزنة الجنّة : كما أنتم حتّى تُحاسَبوا» : 74 / 81 .أي : على ما أنت عليه(مجمع البحرين) . أي قِفوا مكانَكم ولا تبرحوا . وليس هنا محلّه ، وإنّما أوردناه لمناسبة لفظه .

باب الكاف مع النون

۰.كنبر : عن صفوان في الصادق عليه السلام :«أخرج رشاءً معه دقيقا قد عُمِل من الكِنبار» : 97 / 235 . الكِنْبار ـ بالكسر ـ : حبل ليف النارجيل(المجلسي : 97 / 236) .

۰.كند : في حجاب الحسين عليه السلام :«اجعلني اللهمّ في حرزك . . . من كلّ . . . لئيم معاند ، وضِدٍّ كنود» : 91 / 374 . الكَنُوْد : الكفور . يقال : كَنَدَ النعمَة : إذا كَفَرها فهو كَنُود(مجمع البحرين) .

۰.* ومنه في مدح أمير المؤمنين عليه السلام :
صَدَقْتَه وجميعُ الناس في بُهُمٍمن الضلالة والإشراك والكَنَدِ
: 10 / 381 .

۰.كندج : عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«كِنْدوجُ المرء قبره» : 22 / 400 . الكِنْدُوج ـ بالكسر ـ : شِبه المخزن ، معرّب كِندو(المجلسي : 22 / 400) .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
336

۰.كمش : عن لقمان :«واكمِشْ في فراغك قبل أن يُقْصد قصدك» : 70 / 69 . الكَمْشُ : الرجلُ السريعُ الماضي ، وقد كَمُشَ ـ بالضمّ ـ كَماشَةً ، فهو كَمْشٌ وكَمِيش . وكَمَّشتُهُ تَكمِيشاً : أعجلتُه ، وانكَمَش وتَكَمَّش : أسرع(الصحاح) .

۰.* ومنه في كتاب الحسين عليه السلام إلى أهل الكوفة :«فإذا قدم عليكم رسولي فانكَمِشوا في أمركم» : 44 / 369 . انكَمَشَ في أمره ، وانشَمر وجَدّ بمعنى واحد (لسان العرب) .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«بادَرَ مِن وَجَلٍ ، وأكْمَش في مَهَلٍ» : 74 / 427 . والمراد : جدّ السيرَ في مهلة الحياة(صبحي الصالح) .

۰.كمع : عن الباقر عليه السلام :«نَهَى رسول اللّه صلى الله عليه و آله : عن المكاعَمَة والمكامَعة . . . والمُكامَعة : أن يُضاجِعَه [أي الرجلُ الرجلَ] ولا يكون بينهما ثوبٌ من غير ضرورة» : 101 / 48 . الكَمِيع : الضَّجيع . وكامَعَه مثل ضاجَعَه(الصحاح) .

۰.كمم : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«ومنفسح الثمرة من ولائج غُلُف الأكْمام» : 74 / 329 . الأكمام : جمع كِمامة وكِمّ ـ بالكسر ـ وهي غلاف الطَّلع(الصحاح) .

۰.* وعنه عليه السلام :
هذا لكم من الغلام الهاشميمن ضرب صدق في ذُرى الكمائمِ
: 21 / 39 . الكمائِم : جمع الكُمّة : القَلَنْسوة المدوّرة(المجلسي : 21 / 39) .

۰.كمن : عن أمير المؤمنين عليه السلام في الخفّاش :«أكَنّها في مَكامِنها عن الذهاب في بُلج ائتلاقها» : 61 / 323 . أكَنَّه : سَتَرَه ، واستكنّ : استتر ، وكَمَنَ ـ كنصر ومنع ـ : أي استخفى ، والمَكَامِن : جمع المَكمَن ـ بفتح الميمَين ـ : الموضع(المجلسي : 61 / 325) .

۰.* ومنه الخبر :«إذا قرب الصبح خَشِيا الطلب فكَمِنا» : 75 / 436 . أي استَتَرا واستَخفَيا(النهاية) .

۰.* ومنه عن موسى بن عبد اللّه :«فانطَلَقتُ حتّى لحقت بإبراهيم بن عبد اللّه فوجدت عيسى ابن زيد مُكْمِنا عنده» : 47 / 286 . أي مختفيا عنده خوفا من المنصور .

۰.* ومنه في اُحد :«وضعَ أبو سفيان . . . خالدَ بن الوليد . . . في مائتي فارس كَمِينا» : 20 / 49 .

۰.كمه : عن موسى بن جعفر عليهماالسلام في دعائه :«لو شئتَ وعزَّتك لَكَمَهْتني» : 83 / 208 .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 46962
صفحه از 452
پرینت  ارسال به