343
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

۰.كوس : عن عبد المطّلب :
يا حابسَ الفيل بذي المغمّسِحبستَهُ كأ نّهُ مُكَوَّسِ
: 15 / 132 . كوَّسه تكويسا : قَلَبَه . والمُكَوَّس كمُعَظَّم : حِمارٌ(القاموس المحيط) .

۰.كوع : في الخبر :«روي . . . أ نّه سحر ابن عمر حتّى تَكَوَّعَت يده» : 60 / 38 . الكَوَع ـ بالتحريك ـ : أن تَعْوَجَّ اليَدُ من قِبَل الكُوع ؛ وهو رأس اليد ممَّا يلي الإبهام ، والكُرسوع : رأسُه ممّا يلي الخِنْصَر . يقال : كَوِعَتْ يدُه وتَكَوّعَت ، وكَوَّعَه : أي صَيَّر أكْواعَه مُعْوَجَّة(النهاية) .

۰.كوف : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«لكأ نّي أنظر إلى ضلّيل فحصَ براياته في ضواحي كُوفان» : 41 / 356 . كوفان : قيل : كان اسمها ـ أي الكوفة ـ قديما(النهاية) .

۰.* ومنه في المباهلة :«اجتمع إلى إدريس عليه السلام قومَه وصحابته وهو يومئذٍ في بيت عبادته من أرض كُوفان» : 21 / 313 .

۰.كوكب : في حديث المفضّل :«لِمَ صار داخل الاُذن مُلْتَويا كَهَيْئة الكَوْكَب ؟» : 3 / 74 . الكوكب : المَحبِس(المجلسي : 3 / 75) . وفي بعض النسخ «اللولب» وهو آلة من خشب أو حديد ذات محور(الهامش : 3 / 74) .

۰.كوم : عن ابن عبّاس :«إنَّ عبد المطّلب تصدّق . . . على فقراء قريش بألف ناقة كَوْماء» : 15 / 395 . الكَوْماء : أي مُشرِفةُ السَّنام عالِيتُه(النهاية) .

۰.* ومنه عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«أيّكم يحبّ أن . . . يُؤتى بناقَتين كَوْماوَين» : 89 / 186 . قَلَب الهمزة في التثنية واوا(النهاية) .

۰.* وفي حديث أمير المؤمنين عليه السلام :«اُتِيَ إليه بمال ، فكَوّم كَوْمةً من ذَهَب وكَوْمة من فضّة ، وقال : يا صفراء اصفرّي ، يا بَيضاء ابيَضّي ، وغُرِّي غيري!» : 40 / 322 . أي جَمَع من كلّ واحد منهما صُبرة ورَفَعها وعَلاَّها ، وبعضُهم يضمّ الكاف . وقيل : هو بالضمّ اسمٌ لما كُوِّم ، وبالفتح اسم للفَعلة الواحدة(النهاية) .

۰.* ومنه عن أبي جعفر عليه السلام في الجانّ :«فَكَوَّم كَوْمة من بطحاء المسجد» : 46 / 253 .

۰.كون : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«ربُّنا هو كائِن بلا كَينُونةِ كائِن» : 3 / 285 . أي كانَ ولم


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
342

الخير الكثير(النهاية) .

۰.كوح : في صحيفة إدريس :«تَكاوَحوا وتجاذبوا حتّى أهلكوا بعضَهم بعضا» : 92 / 463 . تَكاوَحَ الرَّجُلان : إذا تمارَسا وتعالَجا الشرَّ بينهما(الصحاح) .

۰.كور : في الدعاء :«نعوذ باللّه من الحَوْر بعد الكَوْر» : 36 / 354 . أي من النُّقصان بعد الزيادة . وكأ نّه من تَكْوِير العمامة ؛ وهو لَفُّها وجمعُها(النهاية) .

۰.* ومنه عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«نَهَى أن يسجد المصلّي على . . . كَوْر عمامته» : 82 / 157 . كارَ العِمامَةَ على رأسه يَكُورُها كَوْرا ؛ أي لاثَها ، وكلُّ دَوْرٍ كَوْرٌ(الصحاح) .

۰.* وفي أبي ذرّ :«خرج . . . إلى راحلته ، فشدّها بكُورها» : 22 / 396 . الكُوْر ـ بالضمّ ـ : رَحلُ الناقة بأداتِه ، وهو كالسَّرج وآلَتِه لِلفرَس(النهاية) .

۰.* ومنه في خبر الجنّي :
عجبتُ للجنّ وأخبارِهاوركبها العِيسَ بأكْوارِها
: 18 / 99 . جمع الكُوْر ـ بالضمّ ـ وهو الرَّحْل بأداته(المجلسي : 18 / 100) .

۰.* وعن أبي جعفر عليه السلام في ذرّية آدم عليه السلام :«فخرجوا كما يخرج النحل من كُورها» : 14 / 9 . بالضمّ : موضع الزَّنابير .

۰.* ومنه في خبر بني تغل :«نفد أسلحتهم ، فأرسلوا إليهم كُوَار النحل» : 35 / 56 . الكُوَارُ والكُوَارة : شيء يُتَّخذ من القُضبان للنحل يُعسِّل فيه(النهاية) .

۰.* وعن أبي جعفر عليه السلام في حديث التُرّ :«أقبلت إلينا الأرض بكلّيتها وأسواقها وكُوَرها» : 46 / 255 . الكُوْرة ـ بالضمّ ـ : المدينة والصُّقع ، والجمع كُوَر بضمّ الكاف وفتح الواو(المجلسي : 46 / 255) .

۰.* وعن مُعتّب :«نظرت إلى غلام . . . قد أخذ كارَةً من تمر ، فرمى بها» : 68 / 402 . الكارَة : ما يُحمَل على الظهر من الثياب(الصحاح) .

۰.كوز : عن يحيى عليه السلام للشيطان :«ما هذه الأكواز الصغار التي هي معلّقة من مِنطَقتك» : 60 / 228 . الكُوْز : إناء معروف يُجمع فيه الماء . واتُّسِع فيه فيقال لما يوضع فيه المال . ويجمع على كِيزان وأكواز ، كعيدان وأعواد(مجمع البحرين) .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 47532
صفحه از 452
پرینت  ارسال به