347
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

كَيْدٌ» : 21 / 277 . أي حَرب .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام :«مرَّ رسول اللّه صلى الله عليه و آله على رجل من الأنصار وهو قائم على فرس له يَكِيدُ بنفسه» : 62 / 185 . أي يَجود بها ، يُريد النَّزع . والكَيْدُ : السَّوْق(النهاية) .

۰.كير : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«الحمّى تُذهِب خطايا بني آدم كما يُذهِب الكِيْرُ خَبَثَ الحديد» : 78 / 191 . الكِيرُ ـ بالكسر ـ كِيرُ الحَدّاد ، وهو المبنيُّ من الطِّين . وقيل : الزِّقّ الذي يُنفَخ به النار ، والمَبنيُّ : الكُوْر(النهاية) .

۰.* وعنه صلى الله عليه و آله :«تَنفي المدينة . . . الخَبَثَ كما يَنْفي الكِيْرُ خَبَثَ الحديد» : 36 / 366 .

۰.كيس : عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«المؤمن كَيِّسٌ فَطِن» : 64 / 307 . كَيِّس : أي عاقل . وقد كاسَ يَكِيسُ كَيْسا ، والكَيْس : العقل(النهاية) .

۰.* ومنه عن أبي ذرّ للنبيّ صلى الله عليه و آله :«أيُّ المؤمنين أكْيَسُ ؟» : 74 / 81 . أي أعْقل(النهاية) .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :
أما تَراني كَيِّسا مُكَيَّسابنيتُ بعد نافع مُخَيَّسا
: 64 / 308 . المُكَيَّس : المعروف بالكَيْس(النهاية) .

۰.* وعن أبي عبد اللّه عليه السلام :«ما زال سرّنا مكتوما حتّى صار في يدي وُلْد كَيْسان» : 45 / 345 . قال الفيروزآبادي : كَيْسان : لقبُ المختار بن أبي عبيد المنسوب إليه الكَيْسانيّة(المجلسي : 45 / 345) . وقيل : المراد بولْد كَيْسان : أصحاب الغدر والمكر الذين ينسبون أنفسهم من الشيعة ولَيسوا منهم ، في القاموس : كيْسان : اسم للغدر ، ولقب المختار بن أبي عبيد المنسوب إليه الكيسانيّة (مرآة العقول) .

۰.كيع : عن الحسن بن عليّ عليهماالسلام :«لمّا كاعَت اليهود عن هذا» : 9 / 323 . كاعَ عنه : أي هاب وجبن(المجلسي : 9 / 326) .

۰.* ومنه في الخبر :«هل تُجيبوني عمّا أسألكم عنه ؟ فكاعَ القوم عنه» : 10 / 28 .

۰.* ومنه عن أبي عبد اللّه عليه السلام :«المؤمن . . . يَكِيع عن الخَناء والجهل» : 64 / 272 . وفي بعض النسخ بالتاء المثنّاة الفوقانيّة ، وفي بعضها بالنون ، والكُلّ متقاربة في المعنى . والخَناء : الفُحش في القول (المجلسي : 64 / 275) .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
346

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام في هَمْدان :
اُناسٌ يحبّون النبيَ ورهطَهسراع إلى الهيجاء غير كَهامِ
: 32 / 498 . يُقال : فرس كَهام : أي بطيء(المجلسي : 32 / 499) .

۰.كهن : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«المنجّم كالكاهِن ، والكاهِن كالساحر» : 55 / 258 . الكاهِن : الذي يَتَعاطَى الخَبَر عن الكائِنات في مُستقبَل الزمان ، ويَدَّعي معرفة الأسرار . وقد كان في العرب كَهَنةٌ كَشِقّ وسَطِيح وغيرهما ؛ فمنهم من كان يَزعُم أنّ له تابعا من الجِنّ ورَئِيّا يُلقِي إليه الأخبار ، ومنهم كان يَزعمُ أ نّه يَعرِف الاُمور بمُقَدِّمات أسباب يَستدلُّ بها على مَواقِعها من كلام مَن يسأله أو فِعلِه أو حاله ، وهذا يخُصُّونه باسم العَرّاف ، كالذي يَدّعي معرفة الشيء المسروق ، ومكان الضالَّة ونحوها(النهاية) .

۰.* ومنه عن أبي عبد اللّه عليه السلام :«إنّ الكَهانة كانت في الجاهليّة في كلّ حين فَتْرةٍ من الرسل ، كان الكاهِن بمنزلة الحاكم يحتكمون إليه فيما يُشتبه عليهم من الاُمور بينهم ، فيُخبرهم بأشياء تحدث ، وذلك في وجوه شتّى ؛ من فراسة العين ، وذكاء القلب ، ووسوسة النفس ، وفطنة الروح ، مع قذف في قلبه ؛ لأنّ ما يحدث في الأرض من الحوادث الظاهرة فذلك يعلمُ الشيطان ويؤدّيه إلى الكاهن ويخبره» : 60 / 76 .

باب الكاف مع الياء

۰.كيت : عن أبي عبد اللّه عليه السلام في المُحَدَّث :«يبعث اللّه مَلِكا ينقر في اُذنه كَيْتَ وكَيْتَ» : 26 / 71 . هي كِناية عن الأمر ، نَحو كذا وكذا . قال أهل العَربيَّة : إنَّ أصلها «كَيَّة» بالتشديد ، والتاء فيها بدل من إحدى الياءَين ، والهاء في الأصل محذوفة . وقد تُضمُّ التاء وتُكسَر(النهاية) .

۰.كيد : في الدعاء :«من أرادني فأرِدْه ، ومن كادَني فِكدْهُ» : 87 / 87 . يقال : كِدْتُ الرجُلَ أكِيدُه . والكَيْدُ : الاحتيال والاجتهاد ، وبه سُمِّيت الحَرب كَيْدا(النهاية) .

۰.* وفي الخبر :«سار رسول اللّه صلى الله عليه و آله إلى الكدر فلم يَلْق كَيْدا» : 20 / 8 . أي حَربا(النهاية) .

۰.* ومنه في صلح نجران :«على عارية ثلاثين درعا ، وثلاثين رمحا . . . إنْ كان باليمن

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 46785
صفحه از 452
پرینت  ارسال به