349
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

حرف اللام

باب اللام مع الهمزة

۰.لألأ : في صفته صلى الله عليه و آله :«يَتَلَألأُ وَجهُه تَلَألُؤَ القمر» : 16 / 149 . أي يُشرِق ويَستَنير ، مأخوذ من اللُّؤلؤ(النهاية) .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام في الخفّاش :«ورَدَعَها بتَلَألُو? ضيائها عن المُضيّ في سبحات إشراقها» : 61 / 323 .

۰.لأم : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«عضّوا على النواجذ . . . وأكمِلوا اللَأْمَة» : 32 / 557 . اللَأْمَة ـ مهموزة ـ : الدِّرع ، وقيل : السِّلاح . ولَأْمَةُ الحَرب : أداتُه . وقد يُترك الهمز تخفيفا(النهاية) .

۰.* وعنه عليه السلام في القرآن :«جُنَّة لمن اسْتَلْأم ، وعِلما لمن وعى» : 89 / 22 . اسْتَلْأمَ الرجل : أي لبس اللَأْمَة ؛ وهي الدرع(المجلسي : 19 / 69) .

۰.* ومنه في الهجرة :«أدركه الطلب . . . من قريش مُسْتَلْئمين» : 19 / 65 .

۰.* وفي نجران :«رُبَّ كلمة لَأمَتْ ورَأبَت قُلوبا نَغِلة» : 21 / 298 . يقال : لَأمْتُ بين القوم : أي أصلَحتْ وجمعتْ . ورَأبتُ الإناءَ : شَعَبتُه وأصلحتُه ، ومنه قولهم : اللهمّ ارأب بينهم ؛ أي أصلِح(المجلسي : 21 / 330) .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«أحالَ الأشياءَ لأوقاتها ، ولاءَمَ بين مُختلفاتِها» : 74 / 301 . يقال : لَأمَ ولاءَم بين الشيئين : إذا جمع بينهما ووافق ، وتَلاءَمَ الشيئانِ والْتَأَمَا بمعنىً(النهاية) .

۰.لأواء : عن النبيّ صلى الله عليه و آله لرجل :«أما يُصيبك اللَأْوَاءُ والهموم ؟ قال : بلى» : 78 / 192 . اللَأْواء : الشِّدَّة وَضِيق المَعِيشة(النهاية) .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
348

۰.كيل : عن أبي دُجانة :
أنا الذي عاهَدَني خَليليأن لا اُقيم الدهر في الكَيُّول
: 20 / 25 . في بعض النسخ : الكَيُّول ـ بالياء المثنّاة التحتانيّة ـ وهو ـ كعَيّوق ـ : آخر الصفوف ؛ أي لا اُقيمُ في جميع دهري وعمري في آخر الصفوف ، بل أتقدّمها (المجلسي : 20 / 45 و 46) . كَيُّول : فَيعول ؛ من كالَ الزَّنْدُ يَكِيل كَيْلاً : إذا كَبا ولم يُخرِج نارا ، فَشبَّه مُؤخَّر الصُّفوف به ؛ لأنّ مَن كان فيه لا يُقاتِل . وقيل : الكَيُّول الجَبان . والكَيُّول : ما أشرَف من الأرض . يُريد : يقوم فوقه فَيَنظُر ما يَصنَع غيرُه(النهاية) .

۰.* وعن عليّ بن الحسين عليهماالسلام :«أوّل من عمل المكيال والميزان شعيب النبيّ عليه السلام» : 12 / 382 . كِلتُ زيدا الطعامَ كَيلاً : مِن باب باع ، يتعدّى إلى مفعولين ، وتدخل اللام على المفعول الأوّل فيقال : كِلْت له الطعام . والاسم الكِيْلة بالكسر . والمِكْيال : ما يُكال به ، والجمع مَكايِيْل ، والكَيلُ مثلُه ، والجمع أكْيال(المصباح المنير) .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 46880
صفحه از 452
پرینت  ارسال به