355
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

جَدحتَه . وفي المصباح : لَتَّ السويقَ : بَلَّه بشيء(المجلسي : 63 / 278) .

۰.لتى : عن أمير المؤمنين عليه السلام في الخلافة :«وإن أسكت يقولوا : جزع من الموت ، هيهاتَ هيهاتَ بعد اللَّتَيّا والَّتي !» : 28 / 234 . اللَّتَيّا ـ بفتح اللام وتشديد الياء ـ : تصغير «التي» وجُوّز الضمّ أيضاً ، و«اللَّتَيّا» و«التي» من أسماء الداهية ؛ فاللَّتَيّا للصغيرة ، والتي للكبيرة . قيل : تزوّج رجلٌ امرأة قصيرة سيّئة الخلق ، فقاسى منها شدائدَ ثمّ طلّقها ، وتزوّج طويلة فقاسى منها أضعاف القصيرة فطلّقها ، وقال : «بعد اللَّتَيّا والتي لا أتزوّج أبدا» فصار مثلاً . فالمعنى : ما أبعدَ ظنَّ جزعِ الموت في حقّي بعد ما ارتكبته من الشدائد(المجلسي : 28 / 235) .

باب اللام مع الثاء

۰.لثغ : عن الصادق عليه السلام في اليوم الخامس عشر من الشهر :«المولود فيه يكون ألْثَغ» : 56 / 68 . اللَّثَغُ ـ محرّكة ـ واللُّثْغَة ـ بالضمّ ـ : تحوُّلُ اللسان من السين إلى الثاء ، أو من الراء إلى الغين أو اللام أو الياء ، أو من حرف إلى حرف ، أو أن لا يَتِمَّ رفعُ لسانه وفيه ثِقَلٌ . لَثِغَ ـ كفرِح ـ فهو ألْثَغ(المجلسي : 56 / 68) .

۰.لثق : في الدعاء :«تعاليتَ في ارتفاع شأنك عن أن . . . تَلْتَثقَ سحائبُ الإحاطة بك في بحور هِمَم الأحلام» : 87 / 141 . أي تَبتلَّ سحائب الإحاطةِ بكُنْه ذاتك وصفاتك في بحور هِمَم العقول ؛ أي لا تَبْتَلُّ منها بشيء ، فضلاً عن أن تأخذ ماءً . قال الجوهري : اللَّثَقُ ـ بالتحريك ـ : البَلَلُ ، وقد لَثِقَ بالشيء ـ بالكسر ـ والتَثَقَ ، وألثَقَهُ غيره ، وطائرٌ لَثِقٌ ؛ أي مُبتلٌّ(المجلسي : 87 / 229) .

۰.لثم : عن فقه الرضا عليه السلام :«ولا تُصَلِّ ۱ وأنت مُتَلَثِّم» : 81 / 204 . أي متنقِّبٌ ، واضع اللِّثام على فيك ، يقال : لَثِمَتِ المرأةُ ـ من باب تعب ـ لَثْما ـ كفَلْس ـ وتَلَثَّمَتْ والتَثَمَتْ : أي تَنقّبتْ وشدّت اللِّثام . واللِّثام ـ ككتاب ـ : ما وُضِع على الفم من النِّقاب ، ويغطّى به الشفة(مجمع البحرين) .

1.في البحار : «تصلّي» .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
354

حَساءٌ يُعمل مِن دَقيق أو نُخالة ، وربّما جُعل فيها عَسَل . سُمِّيت به تشبيها باللَّبن ؛ لبَياضِها ورِقَّتها(النهاية) .

۰.* ومنه عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«لو أغنى عن الموت شيءٌ لأغنَتْ التَّلْبِينَة . قيل : . . . وما التَّلِْبينة ؟ قال : الحَسْوُ باللَّبَن» : 63 / 96 .

۰.* وعن سويد بن غفلة في أمير المؤمنين عليه السلام :«دَخَلْت عليه يومَ عيد ، فإذا عنده . . . صُحْفَةٌ فيها خَطيفةٌ ومِلْبَنَة» : 40 / 326 . هي ـ بالكسر ـ : المِلْعَقَة ، هكذا شُرح . وقال الزمخشري : المِلْبَنَة : لَبَنٌ يُوضع على النار ، ويُترك عليه دَقِيق ، والأوّل أشبَه بالحديث(النهاية) .

۰.* وعن النبيّ صلى الله عليه و آله في الجنّة :«خلقها من لَبِنَتَين : لَبِنَة من ذهب ، ولَبِنَة من فضّة» : 8 / 132 . هي ـ بفتح اللام وكسر الباء ـ : واحدة اللَّبِن ؛ وهي التي يُبنى بها الجدار . ويقال : بكسر اللام وسكون الباء(النهاية) .

۰.* ومنه عن رجل لشعيب العقرقوفي :«خُذ من الدراهم خمسةً ، فصُرَّها في لَبِنَة قميصك» : 47 / 73 . هي رُقْعة تُعمَل موضع جَيب القَميص والجُبَّة(النهاية) .

۰.* وفي الفَرَس :«قد علّقَ الرأسَ بلَبانها» : 45 / 308 . قال الفيروزآبادي : اللَّبان ـ بالفتح ـ : الصدر أو وسطه أو مابين الثديَين أو صدر ذي الحافر(المجلسي : 45 / 308) .

۰.* ومنه في الاستسقاء :أتَيْناك والعَذْراءُ يَدْمَى لَبانُها
: 18 / 1 . أي يَدمَى صدرُها ؛ لاِمتِهانِها نفسَها في الخدمة ، حيث لا تَجِدُ ما تُعطيه مَن يخدمها ، من الجَدْب وشِدّة الزَّمان . وأصل اللَّبان في الفَرس : موضع اللَّبَب ، ثمّ اسْتُعير للناس(النهاية) .

باب اللام مع التاء

۰.لتت : عن أبي عبد اللّه عليه السلام :«إنّ السَّويقَ الجافّ إذا اُخذ على الريق أطفأ الحرارة . . . وإذا لُتَّ ثمّ شرب لم يفعل ذلك» : 63 / 278 . على بناء المجهول ، أي خُلط بسمن أو زيت ونحوهما . . . وفي الصحاح : لُتّ فلانٌ بفلان : إذا لُزَّ به وقُرِنَ معه ، ولَتَتُّ السَّويقَ ألُتُّه لَتّا : إذا

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 46867
صفحه از 452
پرینت  ارسال به