حَساءٌ يُعمل مِن دَقيق أو نُخالة ، وربّما جُعل فيها عَسَل . سُمِّيت به تشبيها باللَّبن ؛ لبَياضِها ورِقَّتها(النهاية) .
۰.* ومنه عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«لو أغنى عن الموت شيءٌ لأغنَتْ التَّلْبِينَة . قيل : . . . وما التَّلِْبينة ؟ قال : الحَسْوُ باللَّبَن» : 63 / 96 .
۰.* وعن سويد بن غفلة في أمير المؤمنين عليه السلام :«دَخَلْت عليه يومَ عيد ، فإذا عنده . . . صُحْفَةٌ فيها خَطيفةٌ ومِلْبَنَة» : 40 / 326 . هي ـ بالكسر ـ : المِلْعَقَة ، هكذا شُرح . وقال الزمخشري : المِلْبَنَة : لَبَنٌ يُوضع على النار ، ويُترك عليه دَقِيق ، والأوّل أشبَه بالحديث(النهاية) .
۰.* وعن النبيّ صلى الله عليه و آله في الجنّة :«خلقها من لَبِنَتَين : لَبِنَة من ذهب ، ولَبِنَة من فضّة» : 8 / 132 . هي ـ بفتح اللام وكسر الباء ـ : واحدة اللَّبِن ؛ وهي التي يُبنى بها الجدار . ويقال : بكسر اللام وسكون الباء(النهاية) .
۰.* ومنه عن رجل لشعيب العقرقوفي :«خُذ من الدراهم خمسةً ، فصُرَّها في لَبِنَة قميصك» : 47 / 73 . هي رُقْعة تُعمَل موضع جَيب القَميص والجُبَّة(النهاية) .
۰.* وفي الفَرَس :«قد علّقَ الرأسَ بلَبانها» : 45 / 308 . قال الفيروزآبادي : اللَّبان ـ بالفتح ـ : الصدر أو وسطه أو مابين الثديَين أو صدر ذي الحافر(المجلسي : 45 / 308) .
۰.* ومنه في الاستسقاء :أتَيْناك والعَذْراءُ يَدْمَى لَبانُها
: 18 / 1 . أي يَدمَى صدرُها ؛ لاِمتِهانِها نفسَها في الخدمة ، حيث لا تَجِدُ ما تُعطيه مَن يخدمها ، من الجَدْب وشِدّة الزَّمان . وأصل اللَّبان في الفَرس : موضع اللَّبَب ، ثمّ اسْتُعير للناس(النهاية) .
باب اللام مع التاء
۰.لتت : عن أبي عبد اللّه عليه السلام :«إنّ السَّويقَ الجافّ إذا اُخذ على الريق أطفأ الحرارة . . . وإذا لُتَّ ثمّ شرب لم يفعل ذلك» : 63 / 278 . على بناء المجهول ، أي خُلط بسمن أو زيت ونحوهما . . . وفي الصحاح : لُتّ فلانٌ بفلان : إذا لُزَّ به وقُرِنَ معه ، ولَتَتُّ السَّويقَ ألُتُّه لَتّا : إذا