365
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

الضربُ لَدْما . ولَدَمَتِ المرأةُ وجهَها : ضربَتْه . والْتِدَامُ النساءِ : ضربُهنّ صدورهنّ للنياحة . واللَّدَم ـ بالتحريك ـ : الحُرَم في القَرابات(المجلسي : 45 / 152) .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«لا أكون كالضَّبعِ تنام على طول اللَّدْم حتّى يصل إليها طالبُها» : 32 / 135 . أي ضَرْبِ جُحْرِها بحَجَر . إذا أرادوا صَيدَ الضَّبُع ضَربوا جُحْرها بحَجَر أو بأيديهم ، فتَحسبه شيئا تَصِيده ، فتخرج لتأخذَه فتُصاد ؛ أراد أنّي لا اُخدَع كما تُخدع الضَّبع باللَّدْم(النهاية) .

۰.* وعن أبي عبد اللّه عليه السلام :«مرَّ أعرابيّ على رسول اللّه صلى الله عليه و آله فقال له : أتعرِف اُمَّ مِلْدَم ؟ قال : وما اُمّ مِلدَم ؟ قال : صداعٌ يأخذ الرأس ، وسخونةٌ في الجسد» : 78 / 176 . هي كُنْيَة الحُمَّى ، وألْدَمَت عليه الحُمّى ؛ أي دامت ، وبعضهم يَقولها بالذال المعجمة(النهاية) .

۰.لدن : عن المختار :«لأقتلنّ كلّ جبّار بكلّ لَدْن خطّار» : 45 / 357 . يقال : رُمْحٌ لَدْنٌ : أي ليِّنٌ ، ورماحٌ لُدْنٌ بالضمّ . والتَّلَدُّنُ : التمكّث . يقال : تَلَدَّنَ عليه : إذا تَلكّأ عليه(الصحاح) .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام في الحثّ على العبادة :«والأبدان صحيحة ، والأعضاء لَدْنةٌ» : 70 / 134 . اللَّدْن ـ بالفتح ـ : اللِّين(صبحي الصالح) .

۰.لدا : عن رداءة بن كعب النخعي :لم يبقَ ياخذيَةُ مِن لِداتي
: 51 / 238 . أي أترابي اللِّدات ، واحِدتُها لِدَة . يقال : وَلَدَتِ المرأة وِلادا ووِلادةً ولَدِةً ، فسُمّي بالمصدر . وأصله : وِلْدة ، فعُوِّضَت الهاء من الواو(النهاية) .

۰.* ومنه عن رُقيقة بنت صيفي :«وَفِيهم الطَّيِّب الطاهِرُ لِدَاتُه» : 15 / 403 . قوله : «لِداته»على وجهين : أن يكون جمع لِدَة ، مصدر وَلَد ، نحو عِدَة وزِنَة ؛ يعني أنّ مولده ومواليد من مضى من آبائه كلّها موصوف بالطهر والذكاء ، وأن يراد أترابه ، وذكر الأتراب اُسلوب من أساليبهم في تثبيت الصفة وتمكينها ؛ لأ نّه إذا جُعِل من جماعة وأقران ذوي طهارة فذاك أثبت لطهارته ، وأدلّ على قدسه(المجلسي : 15 / 405) .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
364

۰.لخن : عن أمير المؤمنين عليه السلام لخالد بن الوليد لمّا أراد اغتياله :«يابن اللَّخْناء ! أمثلُك يُقدِم على مثلي؟» : 33 / 381 . هي المَرأة التي لم تُخْتَن . وقيل : اللَّخَن : النَّتْن . وقد لَخِنَ السِّقاءُ يَلْخَن(النهاية) .

۰.* ومنه عن عمر لسلمان رضى الله عنه :«أيّها العبد ابن اللَّخْناء!» : 28 / 279 .

باب اللام مع الدال

۰.لدد : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«لا تزال هذه الاُمّة بعد قتل الحسين عليه السلام . . . تدخل في العمى والتَّلَدُّد والتسكّع» : 28 / 72 . فلانٌ يَتَلَدَّدُ : أي يلتفت يمينا وشمالاً ، ورجلٌ ألَدُّ بَيِّنُ اللَّدَدِ ؛ وهو الشديد الخصومة(الصحاح) .

۰.* ومنه في مسلم بن عقيل :«فمضى على وجهه مُتَلَدِّدا في أزقّة الكوفة» : 44 / 350 .

۰.* وعن أبي جعفر عليه السلام في قوله تعالى :«وهُوَ ألَدُّ الخِصامِ» : «اللَّدُّ : الخصومة» : 9 / 190 .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«ملكَتْني عيني . . . فسنح لي رسول اللّه صلى الله عليه و آله ، فقلت : يا رسول اللّه ! ماذا لَقِيتُ من اُمّتك من الأوَد واللَّدَد !» : 42 / 226 . أي الخصومة الشديدة(النهاية) .

۰.* وعن أبي عبد اللّه عليه السلام :«اشتكى رسول اللّه صلى الله عليه و آله . . . فأمر فلُدَّ بصبر» : 59 / 67 . قال الفيروزآبادي : اللَّدودُ : ما يُصَبّ بالمُسعُط من الدواء في أحدِ شقّي الفَم ، وقد لَدَّهُ لدّا ولَدُودا ، ولَدَّه إيّاه ، وألَدَّه ولُدَّ فهو مَلْدود(المجلسي : 59 / 67) .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«رجل من هذه الاُمّة يبايَع على كفر عند باب لُدّ» : 11 / 233 . لُدّ : موضع بالشام ، وقيل : بِفِلَسطين(النهاية) .

۰.لدغ : عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«أعوذ بك أن أموت لَدِيْغا» : 92 / 362 . اللَّديغ : المَلْدوغ ، فَعِيل بمعنى مفعول(النهاية) .

۰.لدم : عن عمرو بن سعيد في الحسين عليه السلام :«لَدْمةٌ بلَدْمةٍ ، وصدمةٌ بصدْمةٍ» : 45 / 122 . قال الجوهري : اللَّدْم : صوت الحجر أو الشيء يقع على الأرض ، وليس بالصوت الشديد . وفي الحديث : «واللّه لا أكون مثلَ الضبع تَسمع اللَّدْمَ حتّى تخرجَ فتُصطاد» . ثمّ يسمّى

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 46953
صفحه از 452
پرینت  ارسال به