ـ كمعظَّم ، بالسين والصاد والزاي ـ : الدعِيّ ، المتّهمُ في نسبه ، أو من ينتسب إلى قبيلة وليس منهم(المجلسي : 27 / 150) .
باب اللام مع الطاء
۰.لطأ : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«اسْتبدَلوا بالقصور . . . القبورَ اللاَّطِئَة» : 70 / 82 . أي اللازقة . يقال : لَطئَ بالأرض ولَطَأ بها : إذا لَزِق(النهاية) .
۰.* ومنه عن أبي جعفر عليه السلام :«المرأةُ . . . تسجد لاَطِئَة بالأرض» : 85 / 127 . أي لازقة .
۰.لطخ : عن أبي عبد اللّه عليه السلام :«ما رأيتَ من حُسن شِيَم مَن خالفَهم ووقارِهم فهو من لَطْخ أصحاب اليمين» : 5 / 240 . لَطَخَه لَطْخا فَتَلطَّخ : أي لوَّثَه فتلوّث(مجمع البحرين) .
۰.لطط : عن أمير المؤمنين عليه السلام في معركة اُحد :«بُطّت ولُطّت ! إلى أين تَفِرّون ؟» : 20 / 53 . اللُّطّ : المنع والستر وإلْصاق شيء كالطين ونحوه(المجلسي : 20 / 67) .
۰.* ومنه عن أبي الحقيق :
لا تجعل الباطل حقّا ولاتَلُطَّ دون الحقّ بالباطلِ
: 42 / 93 . يقال : لَطَّ الحقَّ بالباطل : إذا سَتَره (النهاية) .
۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام :«أمرتُهم بلزوم هذا المِلطاط حتّى يأتيهم أمري» : 32 / 421 . المِلْطاط : حافّة الوادي وشفيره ، وساحل البحر(صبحي الصالح) .
۰.لطع : في النبيّ صلى الله عليه و آله :«كان يَلْطَعُ أصابعه [أي بعد الطعام]» : 16 / 227 . لطع الأصابَع : لحسَها ومَصَّها بعد الطعام(المجلسي : 16 / 229) .
۰.لطف : في أسمائه تعالى :«اللطيف» . ومعناه أ نّه لطيف بعباده ، فهو لطيف بهم ، بارٌّ بهم ، مُنعم عليهم . واللطف : البِرّ والتَّكرُمة ، يقال : فلان لطيف بالناس ، بارٌّ بهم ، يبرّهم ويلطفهم إلطافا . ومعنىً ثانٍ : أ نّه لطيف في تدبيره وفعله ، يقال : فلانٌ لَطيفُ العمل . وقد روي أنّ معنى اللطيف هو أ نّه الخالق للخلق اللطيف ، كما أ نّه سُمِّيالعظيم ؛ لأ نّه الخالق للخلق العظيم : 4 / 208 .