37
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام من عهده للأشتر :«فإنّ في هذه الطبقة قانعا ومُعْتَرّا» : 33 / 607 . هو الذي يَتَعرّض للسُّؤآل من غير طَلَب(النهاية) .

۰.* وفي الخبر :«إنّ سائلاً . . . اعتَرّ على باب يعقوب» : 12 / 271 .

۰.* وفي حديث اليهوديّ :«وعذاب عُرّعريه قد عراه» : 43 / 346 . العُرّ ـ بالضمّ ـ : قُروح مثل القُوَبَاء ۱ تخرج بالإبل مُتَفرِّقَةً في مَشافِرها وقَوائِمها ، يسيل منها مثل الماء الأصفر . وبالفتح : الجرب . ويحتمل أن يكون «عُرْعُرَته» وعُرْعُرَة الجبل والسَّنام وكلّ شيء ـ بضمّ العينين ـ رأسه(المجلسي : 43 / 347) .

۰.* ومنه عوذة للدوابّ عن الصادقِين عليهم السلام: «والفزعة والعَرِيْرة» : 92 / 44 . العَرِيْرة : نوعُ جرب(الهامش : 92 / 44) .

۰.عرس : عن أبي جعفر عليه السلام :«إنَّ رسول اللّه صلى الله عليه و آله عَرَّس في بعض أسْفاره» : 84 / 24 . التَّعْريس : نُزول المُسافر آخر الليل نَزْلَةً للنَّوم والاسْتراحَة ، يقال منه : عَرَّس يُعَرِّس تَعْرِيسا . ويقال فيه : أعْرَس ، والمُعَرَّس : موضعُ التَّعْريس ، وبه سُمِّي مُعَرَّسُ ذِي الحُلَيفَة ، عَرَّسَ به النبيّ صلى الله عليه و آله ، وصلّى فيه الصُّبح ثمّ رَحَل(النهاية) .

۰.* ومنه عن لقمان عليه السلام :«عليك بالتَّعريس والدُّلْجَة من لدن نصف الليل إلى آخره» : 13 / 423 .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«الوَليمة في أربع : العُرس ، و . . .» : 73 / 288 . قال الأزهري : العُرسُ : اسمٌ من أعْرَسَ الرجُل بأهله ؛ إذا بنى عليها ودخل بها ، ثمّ تسمّى الوليمة عُرْسا (تاج العروس) .

۰.* وعن أبي عبد اللّه عليه السلام في القبر :«قيل له : نَمْ نَوْمة العَروس» : 6 / 262 . يقال للرجل : عَرُوْس ، كما يقال للمرأة . وهو اسم لهما عند دُخول أحدهما بالآخر(النهاية) . وإنّما ضرب المثل بنومة العروس ؛ لأنّ الإنسان أعزّ ما يكون في أهله وذويه وأرغَد وأنعَم إذا كان في ليلة الإعراس حتّى قيل : كاد العروس أن يكون أميرا(مجمع البحرين) .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام :«عجبا لابن النابعة!! يزعم . . . أ نّي امرؤ تلعابه اُعارِسُ(اُعافس)

1.هو داء معروف يتقشّر ويتّسع ، يعالج بالريق (الصحاح) .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
36

۰.* وفي الخبر :«تركتُ . . . الحَجَر والمدر والمنهاج لمن أراد المعراج» : 33 / 248 . أي المقام . من التَعْريج على الشيء : الإقامة عليه . ويقال : عَرَّج فلانٌ على المنزل ، إذا حَبَس مَطيّتَه عليه وأقام(الصحاح) .

۰.* ومنه عن عليّ بن الحسين عليهماالسلام في الطفّ :«لا يُوَارَون ولا يعرِّج عليهم أحد» : 28 / 57 .

۰.* ومنه في أمير المؤمنين عليه السلام بعد حرب الجمل :«بَعَثَ . . . إلى عائشة يأمرها بتعجيل الرحيل ، وقلّة العِرْجَة» : 32 / 269 . أي الإقامة .

۰.* وفي محمّد بن الفضيل :«أصابه العرق المديني . . . فمازال يَعْرُج منها حتّى مات» : 49 / 42 . عَرَج : إذا أصابه شيءٌ في رجله فَخَمَع ومشى مِشْيةَ العُرْجان . وليس بخِلْقة . فإذا كان ذلك خِلقَةً قلت : عَرِج ـ بالكسر ـ فهو أعْرَج(الصحاح) .

۰.* ومنه حديث سليمان عليه السلام :«مرّ بِنَمْلة عَرْجاء» : 14 / 73 .

۰.* وعن بلال :«نزلنا مع النبيّ صلى الله عليه و آله . . . بالعَرْج» : 60 / 295 . هو ـ بفتح العين وسكون الراء ـ : قَرْيةٌ جامعةٌ من عَمَل الفُرْع ، على أيّام من المدينة(النهاية) .

۰.عرد : عن عاتكة :
غَدَر ابن جرموزٍ بفارس بهمةٍيوم اللقاء وكان غير مُعَرِّدِ
: 32 / 336 . يقال : عَرَّد الرَّجل تَعْريدا : فَرَّ(الصحاح) .

۰.عرر : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«إنّي أبْرَأُ إليكم من مَعَرّة الجُنُود» : 32 / 415 . هو أن يَنزِلوا بقَوم ، فيأكلوا من زُروعهم بغَير علم . وقيل : هو قِتال الجَيشِ دون إذْنِ الأمير . والمَعَرَّة : الأمرُ القبيح المكروهُ والأذى ، وهي مَفْعَلة من العَرِّ(النهاية) .

۰.* ومنه عن الرضا عليه السلام في الشيعة :«فأوْسعهم بنفقات ومبرّات وصلات ورفع مَعَرَّات» : 65 / 159 . المَعَرَّة : الإثم ، والأذى ، والغُرْم ، والدية ، والخيانة(القاموس المحيط) .

۰.* ومنه عن أبي عبد اللّه عليه السلام :«إيّاكم والمُشارّة ؛ فإنّها تورث المَعَرَّة» : 70 / 407 .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«إيّاكم ومُشارّة الناس ؛ فإنّها تُظْهر العُرَّة» : 2 / 131 . هي القَذَر وعَذِرَة الناس ، فاستُعير للمَساوي والمَثالب(النهاية) .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 47029
صفحه از 452
پرینت  ارسال به