371
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

أي شديد يَلْعَج الجلدَ ؛ أي يُحرِقه(المجلسي : 56 / 230) .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«وشفى بعضَ لاعِجِ نفسي أن رأيتكم بأخَرَة حُزتموهم» : 32 / 472 . يقال : هوىً لاعج : لحرقةِ الفؤادِ من الحُبّ(المجلسي : 32 / 496) .

۰.لعس : عن الفرّاء في بنات الروم :«فكُنَّ صُفُرا لُعْسا» : 21 / 193 . اللُّعْس جَمْع ألْعَس ؛ وهو الذي في شَفَتِه سَوادٌ . يقال : جارِيةٌ لَعْساء ، إذا كان في لَوْنها أدْنى سَواد وشُرْبَةٌ من الحُمْرة(النهاية) .

۰.لعق : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«إنّ لإبليس كُحلاً وسُفوفا ولُعوقا ؛ فأمّا كحله فالنوم ، وأمّا سُفوفه فالغضب ، وأمّا لُعوقه فالكذب» : 60 / 217 . في النهاية : اللَّعوق بالفتح اسم لما يُلعق ؛ أي يُؤكل بالمِلْعَقَة ، انتهى . وأمّا مناسبته للكذب فلأنّه غالبا ممّا يُتلذّذ به ويُكثَر منه ، والكذب كذلك(المجلسي : 60 / 217) .

۰.* وعنه عليه السلام يخاطب نفسه :«واقْتصرتِ على القليل من لَعْق الطعام» : 91 / 109 . أي ما يسدّ رمقكِ .

۰.* وعنه عليه السلام :«لاُوْقعَنّ بكم وقعة لا تكون يوم الجمل إليها إلاّ كَلَعْقة لاعِق» : 33 / 496 . هو مثل يضرب للشيء الحقير التافه . وروي بضمّ اللاّم ؛ وهي ما تأخذه المِلْعَقة(المجلسي : 33 / 497) .

۰.* وعنه عليه السلام في مروان :«إنّ له إمرة كلَعْقَة الكلب أنْفَه» : 32 / 235 . لَعِقهُ ـ كسَمِعه ـ : لَحَسَه ، والغرض قصر مدّة إمارته ، وكانت تسعة أشهر . وقيل : ستّة أشهر . وقيل : أربعة أشهر وعشرة أيّام(المجلسي : 32 / 235) .

۰.لعن : في الحديث القدسيّ :«إنَّ الدنيا . . . جعلتُها ملعونةً ، ملعونٌ ما فيها إلاّ ما كان فيها لي» : 70 / 21 . اللعن : الطرد والإبعاد والسبّ ، وكأنّ المراد بلعنها لعنُ أهلها ، أو كراهتها والمنع عن حبّها وكلّ ما نهى اللّه تعالى عنها ، فقد لعنها وطردها . وقيل : العرب تقول لكلّ شيء ضارّ : ملعون ، والشجرة الملعونة عندهم هي كلّ من ذاقها كرهها ولعنها ، وكذلك حال الدنيا ؛ فإنّ كلّ من ذاق شهواتها لعنَها إذا أحسّ بضررها(المجلسي : 70 / 21) .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
370

۰.* وعن أبي عبد اللّه عليه السلام :«ألطِفوا في حاجتي كما تُلْطِفون في حوائجكم» : 72 / 74 . يقال : تَلَطَّفوا وتَلاطَفوا ؛ أي ارْفقوا . والمُلاطَفَة : المُبارَّة(مجمع البحرين) .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام للأسود بن قصبة :«وأكْثِرْ لنا مِن لَطَف الجُنْد» : 32 / 401 . أي طعامِهم . اللَّطَف ـ بالتحريك ـ : اليَسيرُ من الطعام وغيره ، وبهاءٍ : الهديَّة(القاموس المحيط) .

۰.لطم : عن ضمضم بن عمرو في بدر :«يا آل غالب ، اللَّطيمَةَ اللَّطيمَةَ!» : 19 / 244 . أي أدْرِكوها . وهي مَنْصوبة بإضْمار هذا الفِعل . واللَّطِيمَة : الجِمال التي تَحْمِل العِطْر والبَزَّ ، غَيْر المِيرَة . ولَطائمُ المِسْك : أوعِيَتُه(النهاية) .

۰.* وعن الباقر عليه السلام :«أشدُّ الجزع . . . لَطْمُ الوجه والصدر» : 79 / 89 . اللَّطْم : ضرب الخدّ وصفحة الجسد بالكفّ مفتوحةً(القاموس المحيط) .

باب اللام مع الظاء

۰.لظظ : عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«ألِظُّوا بِياذا الجَلال والإكرام» : 90 / 235 . أي الْزَموه واثْبُتوا عليه وأكْثِرُوا من قوله والتَلَفُّظ به في دُعائِكم . يقال : ألَظَّ بالشيء يُلِظُّ إلْظاظا : إذا لَزِمَه وثابَر عليه(النهاية) .

۰.لظا : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«أرْسلَه على حين فترة من الرسل . . . وتَلَظٍّ من الحروب» : 18 / 218 . التَّلَظِّي : التلَهُّب(المجلسي : 18 / 219) . من لَظَى ؛ وهو اسم من أسماء النار ، ولا يَنصرف للعلميَّة والتأنيث(النهاية) .

باب اللام مع العين

۰.لعب : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«عَجَبا لابن النابغة يزعم . . . أ نّي امرؤٌ تِلْعابة» : 33 / 221 . أي كثير المَزْح والمُداعَبة . والتَّاء زائدة(النهاية) . وتَقدَّم في التاء .

۰.لعج : في الدعاء :«وكَيْل ما تحويه لَواعجُ الأمطار» : 56 / 218 . أي شدائدها ومضرّاتها القويّة . . . قال السيد الداماد رحمه الله : اللواعِج جمع لاعِجة ؛ أي مشتدّاتها القويّة . يقال : لاعَجَه الأمرُ : إذا اشتدَّ عليه ، والتْعَجَ مِنْ لاعِجِ الشوق ولواعِجِه : ارتَمَضَ واحترق . وضَرْبٌ لاعِجٌ :

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 46805
صفحه از 452
پرینت  ارسال به