373
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

۰.* وفي الجنّة :«ثمّ حانت منه لفْتَةٌ ، فنظر إلى ثمرة اُخرى» : 8 / 143 . هي المَرَّة الواحِدة من الالْتفات(النهاية) .

۰.* وعن النبيّ صلى الله عليه و آله لزيد بن ثابت :«لا تتزوّجن خمسا ، قال زيد : مَن هنّ يا رسول اللّه ؟ فقال رسول اللّه صلى الله عليه و آله : لا تتزوّجن . . . ولا لَفوتا . . . وأمّا اللَّفوت فذات الولد من غيرك» : 100 / 231 . هي التي لها وَلَدٌ من زَوْج آخر . فهي لا تزال تَلْتَفت إليه ، وتَشْتَغِل به عن الزَّوج(النهاية) .

۰.* وعن الرضا عليه السلام :«لم يَلْفِته عن نيّته وبصيرته وَجَلٌ» : 49 / 158 . يقال : لَفَتَه عن رأيه : أي صرفه(المجلسي : 49 / 162) .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام في عيسى عليه السلام :«لم تكن له زوجة تفتنه . . . ولا له . . . مال يَلْفِتُه» : 14 / 238 .

۰.* وفي الخبر :«وإذا الحجارة المدوّرة قد صارت لِفتا» : 12 / 78 . اللِّفت : الشلجم(الصحاح) .

۰.لفج : عن أعرابيٍّ لرسول اللّه صلى الله عليه و آله :«أيُدالك الرجل امرأته ؟ قال : نعم ، إذا كان مُلْفَجا» : 17 / 158 . أي يُماطِلُها بِمَهْرها إذا كان فقيرا . يقال : ألْفجَ الرجُل فهو مُلْفَج على غير قِياس . ولم يَجئ إلاَّ في ثلاثة أحرُف : أسْهَب فهو مُسْهَب ، وأحصَن فهو مُحْصَن ، وألْفَج فهو مُلْفَج . الفاعل والمفعول سَواء ، والمُلْفِج ـ بكسر الفاء ـ أيضا : الذي أفلسَ وغلَبهُ الدَّين(النهاية) .

۰.لفح : في أعداء أمير المؤمنين عليه السلام :«أشهد أنّهم الأخسرون الذين تَلْفَحُ وجوههم النار وهم فيها كالحون» : 97 / 362 . لَفْحُ النار : حَرُّها ووَهجها(النهاية) .

۰.* ومنه عن النبيّ صلى الله عليه و آله في صفة المؤمن :«يَلْفَحُه الحرّ ، وينفحه البرد» : 64 / 307 . لَفَحت ۱ النارُ بحرّها : أحرقتْ ، ونفحت الريح : هبّت(المجلسي : 64 / 307) .

۰.لفظ : عن فاطمة عليهاالسلام :«أصبحتُ . . . قاليةً لرجالكنَّ ، لفظتُهم بعد إذ عجمتُهم» : 43 / 161 . أي قذفتهم ورميتهم . قد لَفِظَ الشيء يَلْفِظُه لَفْظا : إذا رماه(النهاية) . والعَجْم : العضّ ، تقول : عَجَمْتُ العودَ أعجُمُه ـ بالضمّ ـ : إذا عضَضْتَه . . . والمعنى : طرحتُهم وأبغضتُهم بعد امتحانهم

1.في البحار : «لفح» .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
372

باب اللام مع الغين

۰.لغب : عن أمير المؤمنين عليه السلام في المصدِّق :«ولْيُرَفّهْ على اللاَّغِب ، ولْيستَأنِ بالنَّقِبِ والظالع» : 33 / 525 . اللَّغَبُ : التَّعَبُ والإعياء ، وقد لَغِبَ يَلْغَب(النهاية) .

۰.* وعنه عليه السلام في المصدِّق أيضا :«غيرَ مُعْنِف ولا مُجْحِف ولا مُلْغِب ولا مُتعِب» : 93 / 90 . المُلْغِب : الذي يُعيِي غيرَه ويُتعِبه ، وهو من اللُّغوب : الإعياء (صبحي الصالح) .

۰.* وعنه عليه السلام :«أتقنَ ما أراد خلْقَه . . . لا بمثال سبقَ إليه ، ولا لُغُوب دخل عليه» : 54 / 167 . اللُّغوْب : التعب .

۰.لغط : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«أكثِروا ذكر اللّه على الطعام ولا تَلْغَطوا فيه» : 63 / 374 . في القاموس : اللغْط ـ ويُحرَّك ـ : الصوت والجَلَبة ، أو أصوات مبهمة لا تُفهم(المجلسي : 63 / 374) .

۰.* وعنه عليه السلام في معاوية :«فهجر لاغِطا ، وضلّ خابطا» : 33 / 78 . اللَّغَط : صوتٌ وضَجَّة لا يُفهَم معناها(النهاية) .

۰.* وعنه عليه السلام في صلاة الجمعة :«ورجل شهدها بلَغَط ومَلَق وقَلَق» : 86 / 189 .

۰.لغا : عن الصادق عليه السلام :«نَهَى رسول اللّه صلى الله عليه و آله عن الكلام . . . والإمام يخطب ؛ فمن فعل ذلك فقد لَغَا» : 86 / 183 . أي أتى بلغوٍ وكلام باطل . يقال : لَغا الإنسانُ يَلْغو ، ولَغَى يَلْغَى ، ولَغِيَ يَلْغَى : إذا تكلَّم بالمُطْرَح من القول وما لا يَعني ، وألْغَى : إذا أسْقَطَ(النهاية) .

۰.* وفي القنوت :«اِرْوِ به اللهوات اللاغِيَة» : 82 / 223 . في بعض النسخ : «اللاغِيَة» بالياء المثنّاة ؛ أي الفاسدة . واللهَوات : جمع اللهات ؛ وهي اللحمات في سقف أقصى الفم(المجلسي : 82 / 244) .

باب اللام مع الفاء

۰.لفت : في صفته صلى الله عليه و آله :«وإذا الْتَفَتَ الْتَفَتَ جميعا» : 16 / 149 . أراد أ نّه لا يُسارق النَّظَر . وقيل : أراد لا يَلْوِي عُنُقَه يَمْنَةً ويَسْرَةً إذا نَظَر إلى الشيء ، وإنّما يَفْعَل ذلك الطَّائِشُ الخفيف ، ولكن كان يُقْبِل جميعا ويُدْبِر جميعا(النهاية) .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 46892
صفحه از 452
پرینت  ارسال به