۰.* وفي الجنّة :«ثمّ حانت منه لفْتَةٌ ، فنظر إلى ثمرة اُخرى» : 8 / 143 . هي المَرَّة الواحِدة من الالْتفات(النهاية) .
۰.* وعن النبيّ صلى الله عليه و آله لزيد بن ثابت :«لا تتزوّجن خمسا ، قال زيد : مَن هنّ يا رسول اللّه ؟ فقال رسول اللّه صلى الله عليه و آله : لا تتزوّجن . . . ولا لَفوتا . . . وأمّا اللَّفوت فذات الولد من غيرك» : 100 / 231 . هي التي لها وَلَدٌ من زَوْج آخر . فهي لا تزال تَلْتَفت إليه ، وتَشْتَغِل به عن الزَّوج(النهاية) .
۰.* وعن الرضا عليه السلام :«لم يَلْفِته عن نيّته وبصيرته وَجَلٌ» : 49 / 158 . يقال : لَفَتَه عن رأيه : أي صرفه(المجلسي : 49 / 162) .
۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام في عيسى عليه السلام :«لم تكن له زوجة تفتنه . . . ولا له . . . مال يَلْفِتُه» : 14 / 238 .
۰.* وفي الخبر :«وإذا الحجارة المدوّرة قد صارت لِفتا» : 12 / 78 . اللِّفت : الشلجم(الصحاح) .
۰.لفج : عن أعرابيٍّ لرسول اللّه صلى الله عليه و آله :«أيُدالك الرجل امرأته ؟ قال : نعم ، إذا كان مُلْفَجا» : 17 / 158 . أي يُماطِلُها بِمَهْرها إذا كان فقيرا . يقال : ألْفجَ الرجُل فهو مُلْفَج على غير قِياس . ولم يَجئ إلاَّ في ثلاثة أحرُف : أسْهَب فهو مُسْهَب ، وأحصَن فهو مُحْصَن ، وألْفَج فهو مُلْفَج . الفاعل والمفعول سَواء ، والمُلْفِج ـ بكسر الفاء ـ أيضا : الذي أفلسَ وغلَبهُ الدَّين(النهاية) .
۰.لفح : في أعداء أمير المؤمنين عليه السلام :«أشهد أنّهم الأخسرون الذين تَلْفَحُ وجوههم النار وهم فيها كالحون» : 97 / 362 . لَفْحُ النار : حَرُّها ووَهجها(النهاية) .
۰.* ومنه عن النبيّ صلى الله عليه و آله في صفة المؤمن :«يَلْفَحُه الحرّ ، وينفحه البرد» : 64 / 307 . لَفَحت ۱ النارُ بحرّها : أحرقتْ ، ونفحت الريح : هبّت(المجلسي : 64 / 307) .
۰.لفظ : عن فاطمة عليهاالسلام :«أصبحتُ . . . قاليةً لرجالكنَّ ، لفظتُهم بعد إذ عجمتُهم» : 43 / 161 . أي قذفتهم ورميتهم . قد لَفِظَ الشيء يَلْفِظُه لَفْظا : إذا رماه(النهاية) . والعَجْم : العضّ ، تقول : عَجَمْتُ العودَ أعجُمُه ـ بالضمّ ـ : إذا عضَضْتَه . . . والمعنى : طرحتُهم وأبغضتُهم بعد امتحانهم