375
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

باب اللام مع القاف

۰.لقح : عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«يُرسِل الذاريات . . . فتدرُّ كَما تدرّ اللَّقْحة» : 57 / 21 . اللقْحة ـ بالكسر والفتح ـ : الناقة القريبة العَهْد بالنِّتاج ، والجمع : لَقِحٌ . وقد لَقِحَتْ لَقْحا ولَقاحا . وناقةٌ لَقوح : إذا كانت غَزيرةَ اللَّبَن . وناقة لاقحٌ : إذا كانت حامِلاً . ونوقٌ لَواقِحُ . واللِّقاح : ذوات الألبان ، الواحدة لَقوح(النهاية) .

۰.* وفي مناهي النبيّ صلى الله عليه و آله :«نهى صلى الله عليه و آله عن المَلاقِيح والمَضامِين . فالملاقيحُ ما في البطون ؛ وهي الأجنَّة ، والواحدة منها مَلْقُوحة» : 100 / 81 . يقال : لَقِحَت الناقة ، ووَلَدُها مَلْقوحٌ به . إلاَّ أنَّهم اسْتَعملوه بحَذف الجار . والنَّاقة مَلْقوحة . وإنّما نَهَى عنه ؛ لأ نّه من بَيْع الغَرَر(النهاية) .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام في الكِبْر :«إنّه مَلاقحُ الشَّنَآن ، ومَنافِخ الشيطان» : 14 / 467 . المَلاقح : جمع مُلقَح ـ كمُكرَم ـ الفُحول التي تُلْقِح الإناث وتستولِد الأولاد(صبحي الصالح) .

۰.* وعنه عليه السلام في الطاووس :«ويَؤرُّ بمُلاقَحة أرّ الفحول» : 62 / 30 . ألقَحَ الفحلُ الناقة : أي أحبَلَها ، والمُلاقَحة : مفاعلة منه . وفي بعض النسخ : «بمَلاَقِحِه» على صيغة الجمع مضافا إلى الضمير ؛ أي بآلات تناسله وأعضائه . ويَؤُرّ ـ كيمدّ ـ أرّا : أي يجامع(المجلسي : 62 / 35) .

۰.* وعن أبي عبد اللّه عليه السلام :«الغلام لا يُلْقِح بتفلّك ثدياه ۱
» : 57 / 361 . أي لا يُجامِع ، وهو كناية عن البلوغ(المجلسي : 57 / 361) .

۰.* وعن فاطمة عليهاالسلام :«لعَمْرُ إلهك لقد لَقِحَتْ ، فنَظِرَةٌ ريثما تُنْتَج» : 43 / 159 . لَقِحَتْ ـ كعلمت ـ : أي حملت . والفاعلُ فِعْلَتهم ، أو فعالهم ، أو الفتنة ، أو الأزمنة(المجلسي : 43 / 169) .

۰.لقط : عن النبيّ صلى الله عليه و آله في مكّة :«ولا تَحِلُّ لُقَطَتُها إلاّ لِمُنْشِد» : 21 / 132 . اللُّقَطة ـ بضَمّ اللاّم وفتح القاف ـ : اسم المال المَلْقوط ؛ أي الموجود . والالْتِقاط : أن يَعثر على الشيء من غير قَصد وطَلَب . وقال بعضهم : هي اسم المُلْتَقَط ، كالضُّحَكة والهُمَزَة ، فأمّا المال الملقوط فهو

1.كذا في البحار ، وفي المصدر الذي نقل عنه : «الغلام لا يلقح حتّى يتفلّك ثدياه» .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
374

ومشاهدة سيرتهم وأطوارهم(المجلسي 43 / 162) .

۰.* ومنه عن أبي الحسن عليه السلام :«ما استكرهتَه بالخلال فالْفِظْه» : 63 / 438 .

۰.* ومنه عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«من تخلّل فليَلفِظ» : 63 / 440 .

۰.لفع : عن أمير المؤمنين عليه السلام في الملائكة :«ناكِسةٌ دُونه أبصارهم ، مُتَلَفّعون تحته بأجنحتهم» : 74 / 302 . مِن تَلَفَّع بالثوب : إذا الْتَحف به(صبحي الصالح) .

۰.* وعنه عليه السلام :«غدا [أي النبيُّ صلى الله عليه و آله] علينا ونحن في لِفاعِنا» : 82 / 330 . أي لِحافنا ، واللِّفاع : ثوب يُجَلَّل به الجَسدُ كلُّه ، كِساءً كان أو غيره(النهاية) .

۰.* ومنه عن النبيّ صلى الله عليه و آله لأبي مسعود :«لو لم تفعل لَلَفَعَتْك النارُ» : 71 / 142 . أي شَمِلَتْك من نواحِيك وأصابَك لَهبُها(النهاية) .

۰.لفف : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«طارقٌ طرقَنا بمَلْفوفات زمَّلها في وعائها» : 40 / 348 . المَلْفُوفة : نوع من الحلواء أهداها الأشعث بن قيس إلى عليّ عليه السلام(صبحي الصالح) .

۰.* وعنه عليه السلام :«لو أراد سبحانه أن يضع بيتَه الحرام ومشاعره العظام ، بين جنّات وأنهار وسهل وقرار ، جمّ الأشجار ، داني الثمار ، مُلتفّ البنى» : 14 / 470 . أي كثير العمران . وقيل : مشتبك العمارة ، والبنى : جمع بُِنية ـ بضمّ الباء وكسرها ـ : ما أبتنيته(صبحي الصالح) .

۰.لفق : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«إنّا كنّا . . . تحت ظلّ غمامة ، اضمحلّ في الجوّ مُتَلَفّقها» : 42 / 207 . بفتح الفاء : مجتمعها ؛ أي ما اجتمع من الغيوم في الجوّ . والتلفيق : الجمع(صبحي الصالح) .

۰.لفا : عن أمير المؤمنين عليه السلام لمعاوية :«مَتَى ألفيتَ بني عبد المطّلب عن الأعْداء ناكِلين ؟» : 33 / 60 . أي وجدتَ ولَقِيت . يقال : أ لْفَيْتُ الشيء ألفيه إلْفاءً : إذا وَجدْتَه وصادَفْتَه ولَقِيتَه(النهاية) .

۰.* وعن فاطمة عليهاالسلام :«أطْلعَ الشيطانُ . . . هاتفا بكم ، فألفاكم لدعوته مستجيبين» : 29 / 225 . أي وجدكم .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام :«لا اُلفِيَنَّكم تخوضون دماءَ المسلمين» : 42 / 239 . أي لا أجدنّكم . نَفْيٌ في معنى النهي(صبحي الصالح) .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 46730
صفحه از 452
پرینت  ارسال به