بسكون القاف ، والأوّل أكْثر وأصَحّ(النهاية) .
۰.* ومنه عن فقه الرضا عليه السلام :«اللُّقَطَةُ لُقَطَتان : لُقَطَة الحرم ، ولُقَطَة غير الحرم ؛ فأمّا لُقَطَة الحرم فإنّها تُعرَّف سنة ؛ فإن جاء صاحبها وإلاّ تصدّقتَ بها» : 101 / 250 .
۰.* وعن أبي عبد اللّه عليه السلام في نخلة مريم عليهاالسلام :«فما نبت من أصلها كان عجوة ، وما كان من لَقاط فهو لون» : 47 / 369 . اللَّقاط من التمر هو ما تخطئه الأيدي ، واللون : هو جنس رديء من التمر ، وقيل : هو الدقل(الهامش : 47 / 369) .
۰.لقف : عن أبي بصير :«لَقِفْتُ صكّا فأشهدت شهودا» : 46 / 235 . لَقِفَهُ : تناوله بسرعة(المجلسي : 46 / 235) .
۰.* ومنه قول إبليس :«إذا وجدنا ابن آدم . . . عجولاً تَلَقَّفْناه تلقُّفَ الكُرَة» : 11 / 288 .
۰.لقلق : عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«من وُقِي شَرَّ لَقْلَقِهِ . . . فقد وجبت له الجنّة» : 63 / 315 . اللَّقْلَق : اللسان(النهاية) .
۰.لقم : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«كنّا مع رسول اللّه صلى الله عليه و آله نقتل آباءنا . . . ما يزيدنا ذلك إلاّ . . . مُضيَّا على اللَّقَم» : 32 / 549 . اللَّقَم : مَنهجُ الطريق(المجلسي : 32 / 550) .
۰.* وعن النبيّ صلى الله عليه و آله :«كيف أنعمُ وقد التقَمَ صاحبُ القَرنِ القَرنَ؟» : 56 / 262 . لَقِمه : جَذَبه بفيه(تاج العروس) . وصاحبُ القَرنِ هو صاحب الصُّوْر .
۰.لقن : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«إنّ هاهنا ـ وأشار إلى صدره ـ لعلما جمّا لو أصبتُ له حَمَلةً ، بلى اُصِيبُ لَقِنا غير مأمون» : 23 / 46 . أي فهِما غير ثقة(النهاية) .
۰.* ومنه عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«لَقِّنوا موتاكم : لا إله إلاّ اللّه » : 7 / 200 . أي ذكّروا مَن حضرهُ الموتَ «لا إله إلاّ اللّه » .
۰.* ومنه الدعاء :«ولَقِّنِّي حجّتي يوم ألقاكَ» : 90 / 270 .
۰.لقا : عن رجل لأبي عبد اللّه عليه السلام :«مَن أحبَّ لِقاءَ اللّه أحَبَّ اللّهُ لِقاءه ، ومن أبغَضِ لقاءَ اللّه أبغضَ اللّهُ لِقاءَه ؟ قال : نعم . . . إنّما ذلك عند المعاينة ، إذا رأى ما يُحبّ فليس شيءٌ أحبَّ إليه من أن يتقدّم ، واللّه يُحبّ لِقاءه ، وهو يحبّ لِقاء اللّه حينئذٍ ، وإذا رأى ما يكره فليس شيء أبغض إليه من لِقاء اللّه عزّ وجلّ ، واللّه عزّوجلّ يبغض لِقاءه» : 6 / 129 . المراد بلِقاء اللّه : المَصيرُ إلى الدار الآخرة ،