العقاب ، وكان لِواؤه أبيض» : 20 / 246 . قال في المصباح : لِوَاء الجيش : عَلَمه ، وهو دون الراية(المجلسي : 20 / 246) .
۰.* وعن النبيّ صلى الله عليه و آله في عليّ عليه السلام :«أنت أوّل من يدخل الجنّة وبيدك لِوائي وهو لِواء الحَمْد» : 38 / 140 . اللِّواء : الرَّايَة ، ولا يُمسكُها إلاَّ صاحبُ الجَيْش(النهاية) .
۰.* وعن دريد بن الصمّة :«هل يَلْوِي المُنْهزم على شيء ؟!» : 21 / 148 . يقال : لا يَلْوي أحَدٌ على أحَدٍ ؛ أي لا يَلْتَفِت ولا يَعْطِف عليه . وألْوَى برأسِه ولَوَاه ؛ إذا أماله من جانِب إلى جانِب(النهاية) .
۰.* ومنه في تاريخ الحسين عليه السلام :«توجّه الحسين عليه السلام إلى العراق . . . لا يَلْوي إلى شيء» : 44 / 366 .
۰.* ومنه في قريش :«مَرّوا لا يَلوُون على شيء» : 20 / 65 .
۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام :«والْتَوُوا على أطراف الرماح» : 32 / 563 . أي انْعطِفوا وأمِيلوا جانبكم لتنزلق الرماح ولا تنفذ فيكم أسنّتها(صبحي الصالح) .
۰.* ومنه عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«هذه . . . دار الْتِواء لا دار اسْتواء» : 74 / 187 .
۰.* وعنه صلى الله عليه و آله :«لَيُّ الواجِد بالدَّين يُحِلُّ عرْضَه وعُقوبَتَه» : 100 / 146 . اللَّيُّ : المَطْلُ ، يقال : لَوَاه غريمُه بِدَيْنه يَلْوِيه لَيّا . وأصله : لَوْيا ، فاُدْغِمَت الواوُ في الياء(النهاية) .
۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام في عقيل :«ويَكادُ يَلْوي ثالِث أيّامه خامِصا» : 40 / 347 . لعلّه من لَيِ الغريم ، وهو مَطْله ؛ أي يماطل أولاده في ثالث الأيّام ما استطاع حال كونه خامصا ؛ أي جائعا(المجلسي : 40 / 353) .
۰.* وعنه عليه السلام في البيعة :«فالْتَوَيْت عليكم لأبلوَ ما عندكم ، فراودتُموني» : 32 / 387 . الْتوى عن الأمر : تثاقل(المجلسي : 32 / 390) .
باب اللام مع الهاء
۰.لهب : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«آهٍ مِن غَمْرة مِن مُلْهَبات لَظَى» : 84 / 196 . مُلْهَبات على بناء المفعول ، وفي بعض النسخ «لَهَبات» بالتحريك ، قال في القاموس : اللَّهْبُ واللَّهَبُ :