۰.* وعن عبيداللّه بن زياد في حسّان بن أسماء :«فأمر به فلُهِزَ» : 44 / 347 . اللَّهْز : الضَّرب بجُمع الكفّ في الصدر ، ولَهَزَه بالرمح ؛ إذا طَعَنَه به(النهاية) .
۰.* ومنه في أبي ذرّ :«فأخرجوه . . . مَلْهُوزا بالعصيِّ» : 22 / 397 .
۰.لهف : عن أبي عبد اللّه عليه السلام :«من أغاث أخاه المؤمن اللَّهْفان» : 71 / 319 . قال في النهاية : اللَّهفان : هو المكروب . يقال : لَهَفَ يَلْهَف لَهَفا ، فهو لَهْفان ، ولُهِفَ فهو مَلْهُوف(المجلسي : 71 / 320) .
۰.* ومنه في زيارة أبي عبد اللّه عليه السلام :«لهفي عليك وأنت لَهْفان» : 98 / 233 . لَهِفَ ـ كفرِح ـ : حزِن وتحسَّر ، كتَلَهَّف عليه . ويا لَهْفَهُ : كلمةٌ يُتحسَّر بها على فائتٍ ، ويقال : يا لَهْفي عليك ، ويا لَهْفَ ، ويا لَهْفا ، ويا لَهْفاهُ ، ويا لَهْفَتاهُ . والمَلْهوف واللَّهِيْف واللاَّهِف : المظلوم المضطرّ يستغيث ويتحسَّر(القاموس المحيط) .
۰.لهم : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«وأنتم لَهَامِيْمُ العَرب» : 32 / 495 . هي جَمْع لُهْمُوم ؛ وهوالجَواد من الناس والخَيْل(النهاية) .
۰.* وفي الأحزاب :«لو كانوا لَحما لالْتَهَمَهم أبو سفيان» : 20 / 194 . لَهِمَه ـ كسَمعه ـ لَهْما ويُحرّك ، وتَلَهَّمَهُ والتَهَمَه : ابْتَلَعَه بمَرّة(القاموس المحيط) .
۰.لها : عن سلمان :«إذا جاز طعامي لَهَواتي» : 22 / 361 . اللَّهَوات : جمع لَهَاة ؛ وهي اللَّحَمات في سقف أقصَى الفَمِ(النهاية) .
۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام لبعض عمّاله :«إنّك ممّن . . . أسُدّ به لَهَاةَ الثَّغْر» : 33 / 482 . قرنها بالثَّغْر تشبيها له بفم الإنسان(صبحي الصالح) .
۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«كلّ لَهْو المؤمن باطل إلاّ في ثلاث ...» : 61 / 216 . اللَّهْو : اللَّعِب ، يقال : لَهَوْتُ بالشيء ألْهُو لَهْوا ، وتَلَهَّيْتُ به ؛ إذا لَعِبْتَ به وتَشاغَلْتَ وغَفَلْتَ به عن غيره ، وألْهاه عن كذا : أي شَغَلَه ، ولَهِيْتُ عن الشيء ـ بالكسر ـ ألْهَى ـ بالفتح ـ لُهِيّا : إذا سَلَوْتَ عنه وتَرَكْتَ ذِكره ، وإذا غَفَلْتَ عنه واشْتَغَلْتَ(النهاية) .
۰.* ومنه عن موسى بن جعفر عليهماالسلام :«لو رأيت مَسير الأجل لألْهَاكَ عن الأمل» : 1 / 156 . أي أغفلك(المجلسي : 1 / 156) .