۰.* ومنه عن أبي جعفر عليه السلام في الجنّ :«كوّم كومة من بطحاء المسجد ثمّ وضع ذَنَبه عليها ثمّ مَثَل في الهواء» : 46 / 253 . قال الفيروزآبادي : مَثَلَ : أي قام منتصبا ، كمَثُل ـ بالضمّ ـ وزال عن موضعه ، انتهى . أي زالَ عن موضعه مرتفعا في الهواء ، أو صار في الهواء متمثّلاً بصورة شخص(المجلسي : 46 / 253) .
۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام في صفّين :«هل هي إلاّ أشخاص ماثِلة» : 32 / 601 . أي قائمة .
۰.* وعنه عليه السلام :«إنّما كلامه سبحانه فِعلٌ منه أنشأه ومَثَّلَهُ» : 54 / 30 . مَثَّله : أي أقامه . وقيل : البارئ تعالى مَثَّل القرآن لجبرئيل عليه السلام بالكتابة في اللوح ، ويقال : مَثَّلتُه بين يَديّ : أي أحضرته(المجلسي : 54 / 33) .
۰.* وعن النبيّ صلى الله عليه و آله :«نحن . . . سبيل الهدى والمَثَل الأعلى» : 26 / 244 . المَثَل ـ محرّكه ـ : الحجّة والحديث والصفة ؛ أي أهل الحجّة العليا أو الصفة العليا ، أو مثّل اللّه بهم في القرآن في آية النور وغيرها . والأخير أظهر(المجلسي : 26 / 244) .
۰.* وعن أبي جعفر عليه السلام :«لا بأس أن تكون التماثيل فيالبيوت إذا غيّرت الصورة» : 80 / 245 . يقال : مَثَّلْتُ ـ بالتثقيل والتخفيف ـ : إذا صوّرتَ مِثالاً . والتِّمْثال : الاسم منه . وظِلّ كلّ شيء : تمثالُه ، ومَثَّلَ الشيءَ بالشيءِ : سَوَّاه وشَبَّهه به وجعله مِثله وعلى مِثاله(النهاية) .
۰.* وفي الحديث :«دخل رسول اللّه صلى الله عليه و آله واُلقِي له مِثال» : 43 / 146 . المِثال ـ بالكسر ـ : الفِراش(المجلسي : 43 / 147) .
۰.* وفي الخبر :«ما لبثنا أن تماثل المريض» : 49 / 67 . تَمَاثَلَ العليل : قاربَ البُرْء(المجلسي : 49 / 67) .
۰.* ومنه في حميدة البربريّة :«قلنا : بِكَم تبيعُ هذه الجارية المُتَماثلة» : 48 / 5 . تَماثَلَ العليل : قارب البُرْءَ ، وأماثِل القوم : خيارهم ، وقوله : المُتَمَاثِلة يُحتمل أن يكون مأخوذا من كلّ من المعنيين ، والأوّل أظهر(المجلسي : 48 / 6) .
۰.* وعن النبيّ صلى الله عليه و آله :«أعظمُ الناس بَلاءً الأنبياءُ ، ثمّ الأمثلُ فالأمثلُ» : 12 / 348 . أي الأشرف فالأشرف ، والأعلى فالأعلى في الرتبة والمَنزلة . يقال : هذا أمثَلُ من هذا : أي أفضل وأدنَى