397
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

لِمُضاهاة مَذهَبهم مذهبَ المَجوس ، في قولهم بالأصْلَين ؛ وهما النور والظُّلْمة ، يَزْعُمون أنَّ الخير من فِعل النور ، والشرَّ من فِعل الظُّلْمة . وكذا القَدَرِيّة يُضِيفون الخيرَ إلى اللّه ، والشرَّ إلى الإنسان والشيطان . واللّه تعالى خالِقُهما معا ، لا يكون شيءٌ منهما إلاَّ بمَشِيئتِه ؛ فهُما مضافان إليه خَلْقا وإيجادا ، وإلى الفاعِلِين لهما عَمَلاً واكْتِسابا(النهاية) .

۰.مجع : في النبيّ صلى الله عليه و آله :«كان يَتَمَجَّعُ اللبنَ والتمرَ ويُسمّيهما الأطيَبَيْن» : 63 / 119 . التَّمَجُّع والمَجْع : أكْلُ التمر باللبن ، وهو أن يَحْسُوَ حُسْوَةً من اللبن ، ويأكل على أثَرِها تَمْرة(النهاية) .

۰.مجل : عن أمير المؤمنين عليه السلام في فاطمة عليهاالسلام :«طحَنَتْ بالرَّحى حتّى مَجَلَتْ يَداها» : 43 / 82 . يقال : مَجَلَت يدُه تَمْجُل مَجْلاً ، ومَجِلَت تَمْجَلُ مَجَلاً : إذا ثَخُن جِلْدُها وتَعَجَّر ، وظَهر فيها ما يُشْبِه البَثْر من العمل بالأشياء الصُّلْبَة الخَشِنة(النهاية) .

۰.مجن : عن النبيّ صلى الله عليه و آله في أشراط الساعة :«لا تقوم الساعة حتّى تقاتلوا . . . قوما من أعاجم . . . صغار الأعْيُن ، كأنّ وجوههم المِجانّ المُطْرَقَة» : 18 / 122 . جمع مِجَنّ ؛ وهو التُّرْس والتُّرْسة والميم زائدة ، لأ نّه من الجُنّة : السترة(النهاية) .

۰.* وفي الخبر عن الصادق عليه السلام :«خيرُ نسائكم . . . المَجُون لزوجها ، الحَصان لغيره . قلنا له : وما المَجُوْن ؟ قال : التي لا تمتنِع» : 100 / 239 .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام :«ليأتينّ على الناس زمان يُظرَّفُ فيه الفاجر ، ويُقرَّبُ فيه الماجِنُ» : 52 / 265 . المُجونُ : أن لا يُبالي الإنسان ما صنع . وقد مَجَنَ ـ بالفتح ـ يَمجُنُ مُجُونا ومَجانَةً ، فهو ماجِنٌ . والجمع المُجَّان(الصحاح) .

باب الميم مع الحاء

۰.محج : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«ظَهَرت مَعالِمُ الجَوْر . . . وتُرِكَت مَحاجُّ السُّنَن» : 41 / 153 . جَمْع مَحَجَّة ، وهي جادّة الطريق وأوْسَطها(صبحي الصالح) .

۰.محح : عن أبي عبد اللّه عليه السلام :«مُحّ البيض خفيفٌ ، والبياضُ ثقيل» : 63 / 47 . المُحُّ ـ بالضمّ ـ : صُفْرَةُ البيض ، وخالص كلّ شيء(الصحاح) .

۰.محسر : عن أبي عبد اللّه عليه السلام :«حدُّ ما بين مِنىً والمزدلفة مُحَسِّر» : 96 / 270 . هو ـ بضمّ


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
396

إلى الخير . وأماثِل الناس : خِيارهم(النهاية) .

۰.* ومنه عن العاقِب في الأنبياء :«فاُولئك الأكرمون الأماثِلُ» : 21 / 301 .

باب الميم مع الجيم

۰.مجج : في النبيّ صلى الله عليه و آله يومَ الخندق :«مَجَّ ذلك الماء في فِيْه ، ثمّ صبّه على ذلك الحجر» : 20 / 219 . يقال : مَجَّ الشرابَ مِن فِيْه : إذا رمى به ، ولعلّ المراد هنا المَضْمَضة(المجلسي : 20 / 238) .

۰.* ومنه في توحيد المفضّل في الحَمام واليَمام :«فصارت تَمُجّ الطعام في أفْواهِها بعدما توعيه حَواصِلها» : 3 / 93 . تَمُجّ : أي تصبّ . ومنه : مجَّ لُعابَه : إذا قذفه . وقيل : لا يكون مَجّا حتّى يباعَد به(النهاية) .

۰.* ومنه عن فاطمة عليهاالسلام :«فَمَجَجْتُم ما وَعَيْتم» : 29 / 229 .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«ما مزحَ رجلٌ مَزْحةً إلاّ مَجَّ من عقله مَجَّة» : 73 / 60 . كأ نّه يَرْمي بعقله ، ويقذف به في مَطارِح الضياع(صبحي الصالح) .

۰.مجد : في أسمائه تعالى :«المَجيد» . معناه الكريم العزيز ، ومنه قوله عزّ وجلّ : «بَل هُوَ قُرآنٌ مَجِيدٌ» أي كريم عزيز ، والمَجْد في اللغة : نيل الشرف ، ومَجَدَ الرجلُ وأمْجَدَ لغتان ، وأمجده : كرَّم فعالَه . ومعنىً ثانٍ : أ نّه مجيد ممجَّد مجَّدَهُ خلقُه ؛ أي عظّموه : 4 / 203 .

۰.* ومنه عن أبي عبد اللّه عليه السلام :«إنَّ اللّه تبارك وتعالى يقول : وعزّتي وجلالي ومَجْدي» : 68 / 130 . المَجْد : السَّعَةُ في الكرم والجلالة(المجلسي : 68 / 131) .

۰.* وفي حديث الإمام الحسن عليه السلام :«قيل : فما المَجْد ؟ قال : أن تُعْطيَ في الغُرم وأن تعفوَ عن الجرم» : 75 / 102 .

۰.مجر : في مناهي النبيّ صلى الله عليه و آله :«إنّه نَهَى عن بيع المَجْر ؛ وهو أن يُباع البعير أو غيره بما في بطن الناقة ، ويقال : منه أمْجَرْتُ في البيع إمْجَارا» : 100 / 81 .

۰.مجس : عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«القَدَرِيَّة مَجُوْسُ اُمّتي» : 5 / 6 . قيل : إنّما جعلهم مَجُوْسا ؛

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 46824
صفحه از 452
پرینت  ارسال به