403
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

۰.* ومنه عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله في الحديبيَة :«إن شاؤوا مادَدْتهم مُدّة» : 20 / 331 .

۰.* وعن الصادق عليه السلام في الدعاء :«سألتك مادّتي من نعمتك» : 87 / 38 . المادّة : واحدة الموادّ ، أصلها من : مَدّ البحر : إذا زاد . وكلّ ما أعَنْتَ به غيرك فهو مادّةٌ(صبحي الصالح) .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«ولا يرجع بهم الاستهتار بلزوم طاعته إلاّ إلى مَوادّ من قلوبهم» : 54 / 111 . المادّة : الزيادة المتّصلة ، وكلّ ما أعنتَ به قوما في حرب أو غيره فهو مادّة لهم ، ولعلّ المراد هنا بها المعين والمقوّي ، وكلمةُ «من» في قوله «من قلوبهم» ابتدائيّة ؛ أي إلى موادّ ناشئة من قلوبهم غير منقطعة(المجلسي : 54 / 140) .

۰.* ومنه في المباهلة :«فإذا وصلت الأمْدادُ واردةً سرْتُم أنتم في قبائلكم» : 21 / 291 . الأمداد : جمع مَدَد ؛ وهم الأعوان والأنصار الذين كانوا يَمُدّون في الحروب(النهاية) .

۰.* ومنه عن أبي إبراهيم عليه السلام :«ليكتب ويَمُدّ من الدواة» : 26 / 26 . المَدّ : الاستمداد من الدواة(المجلسي : 26 / 27) .

۰.* وعن أبي الحسن عليه السلام :«الغسل صاع من ماء ، والوضوء مُدّ ، وصاع النبيّ صلى الله عليه و آلهخمسة أمْداد ، والمُدّ وزن مائتين وثمانين درهما» : 77 / 350 . وقيل : إنّ أصلَ المُدّ مُقدَّرٌ بأن يَمدّ الرجل يديه ، فَيملأ كَفّيه طعاما(النهاية) .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«يُغْفر للمؤذّن مَدّ صَوْته» : 81 / 104 . المَدّ : القَدْرُ ، يريد به قَدْر الذنوب ؛ أي يُغْفَر له ذلك إلى مُنْتَهى مَدّ صَوْته ، وهو تمثيل لسَعَة المَغْفرة(النهاية) .

۰.مدر : عن السيّد في المباهلة :«إنّ محمّدا . . . جرت أحكامُه في أهل الوَبَر منهم والمَدَر» : 21 / 290 . يريد بأهل المَدَر : أهلَ القُرَى والأمصار ، واحدتها : مَدَرَة(النهاية) .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«قال لي الخضر : إنّك في مَدَرَة لا يريدها جبّار بسوء إلاّ قصمه اللّه » : 39 / 131 . مَدَرَة الرجل : بلدته(النهاية) . أي الكوفة .

۰.* وعنه عليه السلام :«وسأجهَد في أن اُطهّر الأرضَ . . . حتّى تخرج المَدَرَةُ من بين حبّ الحصيد» : 33 / 475 . المَدَرَة ـ بالتحريك ـ : قطعة الطين اليابس ، والمراد أ نّه يُطهّر المؤمنين من المخالفين(صبحي الصالح) .

۰.مدره : عن زينب عليهاالسلام :«أ نّى ترحضون قتل سليل خاتم الأنبياء . . . ومنار حجّتكم ، ومِدْرَهُ


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
402

باب الميم مع الدال

۰.مدح : عن أبي عبد اللّه عليه السلام :«شيعتنا مَن . . . لا يَمْتَدِحُ بنا معْلنا» : 65 / 180 . في القاموس : مَدَحَهُ ـ كمنعه ـ مَدْحا ومِدحةً : أحسن الثناء عليه ، كمَدَّحَهُ وامْتَدَحَهُ وتَمَدَّحَهُ . وتَمَدَّح : تكلّف أن يُمدَح ، وتشبّعَ بما ليس عنده . وتمدّحت الأرضُ والخاصرة : اتّسعتا ، كامْتَدَحَتْ . . . أقول : فالكلام يحتمل وجوها : الأوّل : أن يكون الظرف متعلّقا بمعلِناً كما في نظائره ، والامتداح بمعنى المَدْح ؛ أي لا يَمْدَحُ معلِناً لإمامتنا ؛ فإنّه لتركه التقيّة لا يستحقّ المدح . الثاني : أن يكون الامتداح بمعنى التَّمَدُّح ـ كما في بعض النسخ ـ أي لا يطلب المَدْحَ ولا يَمْدَح نفسه بسبب قوله بإمامتنا علانية . الثالث : أن تكون الباء زائدة ؛ أي لا يَمْدَحُنا مُعْلِنا ، وهو بعيد(المجلسي : 65 / 181) .

۰.مدد : عن الصادق عليه السلام في الدعاء :«زنة عرش اللّه ومِداد كلماته» : 99 / 111 . أي مثل عددها . وقيل : قَدْر ما يوازيها في الكثرة ، عِيارَ كيْل أو وزن ، أو عدد أو ما أشْبَهه من وُجوه الحَصْر والتقدير . وهذا تمثيلٌ يُراد به التَّقريب ؛ لأنّ الكلامَ لا يدخل في الكيل والوزن ، وإنّما يدخل في العدد . والمِدادُ : مصدر كالمَدَدِ . يقال : مَدَدتُ مَدّا ومِدادا ؛ وهو ما يُكَثَّر به ويُزاد(النهاية) .

۰.* ومنه الدعاء :«حمدا مِداد الحمد وغايته» : 87 / 130 .

۰.* وفي الخندق :«عمرو بن عبد ودّ كان أوّل فارس جَزَع من المداد . . . وكان الخندق المداد» : 41 / 88 . جَزَع الأرضَ والوادي : قَطَعه . والمداد بمعنى الخندق غير معروف!(المجلسي : 41 / 92) . كذا في الكتاب ، والظاهر أ نّه تصحيف «المَذاد» . في تاج العروس : المَذاد ـ كسحَاب ـ : موضع بالمدينة ، قال البكري في المعجم : المَذاد هو الموضع الذي حَفَر فيه رسول اللّه صلى الله عليه و آله الخندق .

۰.* وفي الخبر :«المُدّة التي كان رسول اللّه صلى الله عليه و آله مادَّ فيها أبا سفيان» : 20 / 384 . المُدَّة : طائفة من الزمان ، تقع على القليل والكثير(النهاية) . ومادّ فيها : أي ضرب لهم مُدّة في الهدنة إلى انقضاء المُدّة(المجلسي : 20 / 387) .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 46819
صفحه از 452
پرینت  ارسال به