405
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام :«عالمهم منافق ، وقارئُهم مُماذِق» : 34 / 224 . أي يمزج ودَّه بالغشّ(صبحي الصالح) .

۰.مذقر : في عبد اللّه بن خبّاب والخوارج :«ضربوا رأسه ، فسال دَمه في النهر ما امذَقَرّ ؛ أي ما اختلط بالماء ، كأ نّه شراك» : 33 / 346 . قال أبو عبيد : أي ما امْتزَجَ بالماء . وقال شَمِر : الامْذِقْرارُ : أن يَجتمع الدَّمُ ثمّ يتقطّع قِطَعا ولا يَختلِط بالماء . يقول : لم يكن كذلك ولكنّه سالَ وامتزج . وهذا بخلاف الأوّل ، وسياق الحديث يشهد للأوّل . أي أ نّه مَرَّ فيه كالطريقة الواحدة لم يختلط به ، ولذلك شبّهه بالشِّراك وهو سَيرٌ من سيور النعل . وذكر المبرّد هذا الحديث في الكامل قال : « . . . فذبحوه فامْذَقَرّ دمُه : أي جرى مستطيلاً متفرّقا» ، هكذا رواه بغير حرف النفي(النهاية) .

۰.مذى : عن أبي عبد اللّه عليه السلام في المَذْي :«ما هو والنخامة إلاّ سواء» : 77 / 216 . بسكون الذال مخفَّف الياء : البَلَل اللَّزِج الذي يخرج من الذَّكر عند مُلاعَبة النساء(النهاية) .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«كنت رجلاً مذّاءً» : 77 / 225 . أي كثير المَذْي(النهاية) .

باب الميم مع الراء

۰.مرأ : عن النبيّ صلى الله عليه و آله في الاستسقاء :«اِسْقِنا غَيْثا مَرِيئا» : 17 / 237 . يقال : مَرأني الطعامُ وأمْرأني : إذا لم يَثْقُل على المَعِدَة ، وانحدر عنها طَيِّبا . قال الفرّاء : يقال : هَنَأَني الطعام ومَرَأَني ، بغير ألِفٍ ، فإذا أفردوها عن هَنَأني قالوا : أمْرَأني(النهاية) .

۰.* وعنه صلى الله عليه و آله :«كُلوا العِنَب حبّةً حبّةً ؛ فإنّها أهْنَأ وأمْرَأ» : 63 / 147 .

۰.* وعن أبي عبد اللّه عليه السلام :«سُمِّيت المرأةُ مرأةً لأ نّها خُلِقت من المَرْء ؛ يعني خُلِقَت حوّاء من آدم» : 57 / 265 .

۰.* وعن النبيّ صلى الله عليه و آله :«والحسب التقوى ، والمُرُوَّة إصلاح المال» : 74 / 149 . المروّة : أصله المُرُوءة ، فتنقلب الهمزة واوا وتُدغَم . والمعنى : كمال الرجوليّة . وقيل : المُرُوءة تنزيهُ النفس عن الدناءة التي لا يليق بها(النهاية) .

۰.* ومنه عن الحسن بن عليّ عليهماالسلام :«أمّا المُرُوءة فحفظ الرجل دينَه ، وإحرازه نفسه من


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
404

سنّتكم» : 45 / 109 . المِدْرَهُ : زَعيم القوم وخَطيبُهم والمتَكلّم عنهم ، والذي يَرْجعون إلى رأيه . والميم زائدة(النهاية) .

۰.مدا : عن أمير المؤمنين عليه السلام في قصاص يوم القيامة :«ليس هو جرحا بالمُدَى ، ولا ضربا بالسياط» : 7 / 271 . المُدَى : جمع مُدْيَة ؛ وهي السِّكِّين والشَّفْرة(النهاية) .

۰.* ومنه الخبر :«نهى رسول اللّه صلى الله عليه و آله . . . عن الذبح بالسِّنّ والظُّفْر . . . وأمّا الظُّفْر فمُدَى الحَبشة» : 62 / 327 . وهذا استعارة . والمُدَى : السكاكين . فكأ نّه عليه السلام قال : الأظفار سكاكين الحبشة ؛ لأ نّهم يذبحون بحدّها ، ويُقيمونها مقام المُدَى في التذكية بها(المجلسي : 62 / 327) .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«لا يسمع مَدَى صوتِ المؤذِّن . . . شيءٌ إلاّ يشهد له يومَ القيامة» : 81 / 105 . المَدَى : الغاية(المجلسي : 81 / 105) .

۰.* وعن أبي عبد اللّه عليه السلام في الذنوب :«فتوقَّوها ما استطعتم ، ولا تَمادَوا فيها» : 70 / 342 . تَمادى فَلانٌ في الأمر : إذا لَجَّ وداوم على فعله(المصباح المنير) .

۰.* وفي الدعاء :«أستغفرك لكلّ ذنب . . . يُمادِي في الأمن من أمرك» : 84 / 335 . في القاموس : مادَيْتُه وأمْدَيْتُه : أمْلَيْتُ له(المجلسي : 84 / 338) .

باب الميم مع الذال

۰.مذر : في صحيفة إدريس عليه السلام :«ألَسْتَ أيّها الإنسان . . . مَخْلوقا من النطفة المَذِرة ؟» : 92 / 454 . المَذَر : الفساد . وقد مَذِرت تَمْذَر فهي مَذِرة(النهاية) .

۰.* وعن يونس بن يعقوب :«دخلت على أبي عبد اللّه عليه السلام . . . وهو في قبّة وقباء عليه غشاء مَذاريّ» : 80 / 229 . المَذار : بلد بين واسط والبصرة(القاموس المحيط) .

۰.مذق : في النبيّ صلى الله عليه و آله :«دعا بلبن إبل مَمْذوق له ، فشرب منه» : 77 / 228 . المَذْق : المزج والخلط . يقال : مَذَقْتُ اللبنَ فهو مَذيق : إذا خلطته بالماء(النهاية) .

۰.* ومنه عن عمّار رحمه الله :«قال لي رسول اللّه صلى الله عليه و آله : آخر شراب تشربه من الدنيا مَذْقَة من لَبْن» : 33 / 11 . المَذْقة : الشَّرْبة من اللبن المَمْذوق(النهاية) .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 46882
صفحه از 452
پرینت  ارسال به