سنّتكم» : 45 / 109 . المِدْرَهُ : زَعيم القوم وخَطيبُهم والمتَكلّم عنهم ، والذي يَرْجعون إلى رأيه . والميم زائدة(النهاية) .
۰.مدا : عن أمير المؤمنين عليه السلام في قصاص يوم القيامة :«ليس هو جرحا بالمُدَى ، ولا ضربا بالسياط» : 7 / 271 . المُدَى : جمع مُدْيَة ؛ وهي السِّكِّين والشَّفْرة(النهاية) .
۰.* ومنه الخبر :«نهى رسول اللّه صلى الله عليه و آله . . . عن الذبح بالسِّنّ والظُّفْر . . . وأمّا الظُّفْر فمُدَى الحَبشة» : 62 / 327 . وهذا استعارة . والمُدَى : السكاكين . فكأ نّه عليه السلام قال : الأظفار سكاكين الحبشة ؛ لأ نّهم يذبحون بحدّها ، ويُقيمونها مقام المُدَى في التذكية بها(المجلسي : 62 / 327) .
۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«لا يسمع مَدَى صوتِ المؤذِّن . . . شيءٌ إلاّ يشهد له يومَ القيامة» : 81 / 105 . المَدَى : الغاية(المجلسي : 81 / 105) .
۰.* وعن أبي عبد اللّه عليه السلام في الذنوب :«فتوقَّوها ما استطعتم ، ولا تَمادَوا فيها» : 70 / 342 . تَمادى فَلانٌ في الأمر : إذا لَجَّ وداوم على فعله(المصباح المنير) .
۰.* وفي الدعاء :«أستغفرك لكلّ ذنب . . . يُمادِي في الأمن من أمرك» : 84 / 335 . في القاموس : مادَيْتُه وأمْدَيْتُه : أمْلَيْتُ له(المجلسي : 84 / 338) .
باب الميم مع الذال
۰.مذر : في صحيفة إدريس عليه السلام :«ألَسْتَ أيّها الإنسان . . . مَخْلوقا من النطفة المَذِرة ؟» : 92 / 454 . المَذَر : الفساد . وقد مَذِرت تَمْذَر فهي مَذِرة(النهاية) .
۰.* وعن يونس بن يعقوب :«دخلت على أبي عبد اللّه عليه السلام . . . وهو في قبّة وقباء عليه غشاء مَذاريّ» : 80 / 229 . المَذار : بلد بين واسط والبصرة(القاموس المحيط) .
۰.مذق : في النبيّ صلى الله عليه و آله :«دعا بلبن إبل مَمْذوق له ، فشرب منه» : 77 / 228 . المَذْق : المزج والخلط . يقال : مَذَقْتُ اللبنَ فهو مَذيق : إذا خلطته بالماء(النهاية) .
۰.* ومنه عن عمّار رحمه الله :«قال لي رسول اللّه صلى الله عليه و آله : آخر شراب تشربه من الدنيا مَذْقَة من لَبْن» : 33 / 11 . المَذْقة : الشَّرْبة من اللبن المَمْذوق(النهاية) .