۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام :«إيّاكم والمِراءَ» : 70 / 399 . المِرَاء : الجِدَال ، والتَّماري والمُماراةُ : المُجادَلَةُ على مذهب الشكّ والرِّيبة . ويقال لِلمُناظَرة : مُماراة ؛ لأنّ كلَّ واحِدٍ منهما يَستَخرج ما عند صاحبه ويَمْتَرِيه ، كما يَمْتَري الحالِبُ اللَّبَن من الضَّرع(النهاية) .
۰.* وفي حفر الخندق :«يا رسول اللّه ! خرجت صخرة بيضاء مَرْوة من بطن الخندق فكسرت حديدنا ، وشقّت علينا» : 20 / 189 . المُرْوُ : حجارة بيضٌ برّاقه توري النار ، أو أصلب الحجارة . الواحدة مَرْوَة(تاج العروس) .
۰.* ومنه عن عبد الرحمن بن الحجّاج :«سألت أبا إبراهيم عليه السلام عن المَرْوَة والقصبة والعود أيذبح بهنّ إذا لم يجدوا سكّينا» : 62 / 306 .
۰.* وعن سفيان بن عيينة لأبي عبد اللّه عليه السلام :«أنت تلبس القوهي المَرْويّ ؟» : 76 / 315 . مَرو : بلد بفارس ، والنسبة مَرْوِيٌّ ومَرَوِيٌّ ومَرْوَزيٌّ (القاموس المحيط) .
باب الميم مع الزاي
۰.مزد : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«صدرت الخيل رواءً ، وملأنا كلّ مَزادَة» : 10 / 39 . هي الظَّرْفُ الذي يُحْمَلُ فيه الماءُ ، كالراوِيَة والقِرْبَة والسَّطِيحة ، والجمعُ : المَزَاوِد . والميم زائدة(النهاية) .
۰.مزر : في فقه الرضا عليه السلام :«وقال صلى الله عليه و آله : الخمر حرام . . . ولها خمسة أسامي : . . . والمِزْر من الشعير وغيره» : 63 / 490 . المِزْر ـ بالكسر ـ : نبيذٌ يُتَّخَذُ من الذُّرَة ، وقيل : من الشَّعير أو الحِنْطَة(النهاية) .
۰.مزز : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«اُحذِّركم الدنيا . . . فلم يبقَ منها إلاّ شفافة كشفافة الإناء وجُرعة كجرعة الإداوة ، لو تَمَزَّزَها الصديان لم تنقع غلّته» : 88 / 100 . مَزَّه : أي مَصَّه ، والتَّمزُّز : مَصُّه قليلاً قليلاً . والصَّديان : العطشان(المجلسي : 88 / 105) .
۰.* وعن أبي عبد اللّه عليه السلام في الرمّان :«المُزّ أصْلح في البطن» : 63 / 160 . في القاموس : رُمّانٌ مُزٌّ ـ بالضمّ ـ : بين الحامِض والحلو(المجلسي : 63 / 160) .
۰.مزع : عن أبي الحسن الأوّل عليه السلام :«ما تَداوى الناس بشيء خير من . . . مُزْعَة عسل . [قال