413
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

الراوي :] قلت : جُعلت فداك ، ما المُزْعَة عسل ؟ قال : لَعْقَة عسل» : 59 / 163 . قال الجوهري : المُِزْعة ـ بالضمّ والكسر ـ : قطعة لحم ؛ يقال : ما عليه مُزْعة لحم . وما في الإناء مُزْعة من الماء : أي جُرعة(الصحاح) .

۰.* ومنه عن خبيب حين أرادوا قتله :
وذلكَ في ذاتِ الإلهِ وإن يَشأْيُبارك على أوصالِ شِلْوٍ مُمَزَّعِ
: 20 / 153 . التَّمْزِيْع : التفريق ، وتَمَزَّعوه بينهم : اقْتَسموه ، والمُزعَة ـ بالضمّ والكسر ـ : القطعة من اللحم ، أو الشقّة منه(المجلسي : 20 / 154) .

۰.مزق : عن النبيّ صلى الله عليه و آله في كسرى :«مَزَّق اللّه مُلْكه كما مَزَّق كتابي» : 20 / 381 . التَّمزيقُ : التخريقُ والتقطيعُ . وأراد بِتَمزِيقِهم تَفَرُّقَهُم وزَوالَ مُلْكِهم وقَطْعَ دابرهم(النهاية) .

۰.* وعنه صلى الله عليه و آله :«يقول المصحف : يا ربّ ، حرّفوني ومَزَّقوني» : 7 / 223 .

۰.* ومنه في عمرو بن عامر :«وإنّما سُمِّي مَزِيقيا لأ نّه . . . كان يلبس في كلّ يوم حُلَّتين ، ثمّ يأمر بهما فيُمَزَّقان حتّى لا يلبسهما أحد غيره» : 51 / 240 .

۰.مزن : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«رأيت الملائكة تغسل حنظلة بين السماء والأرض بماء المُزْن» : 20 / 58 . المُزْن ـ بالضمّ ـ : السحاب البيض ، أو ماء السماء(المجلسي : 20 / 68) .

۰.* وعن أبي عبد اللّه عليه السلام :«إنّ اللّه إذا أراد أن يخلق الإمام أنزل قطرة من ماء المُزْن» : 25 / 38 . الأكثر فسّروا المُزْن بالسَّحاب ، أو أبْيَضه ، أو ذي الماء ، ويظهر من الأخبار أ نّه اسم للماء الذي تحت العرش(المجلسي : 25 / 38) .

۰.* وعنه عليه السلام :«إنَّ في الجنّة لشجرة تُسمّى المُزْن» : 64 / 84 . كأنّ التسمية هنا على التشبيه(المجلسي : 64 / 85) .

باب الميم مع السين

۰.مسح : في الحديث القدسيّ :«يا عيسى ، أنت المَسِيْح بأمْري» : 14 / 289 . سُمِّي به لأ نّه كان لا يَمسَحُ بيده ذا عاهة إلاّ بَرِئ . وقيل : لأ نّه كان أمْسَحَ الرِّجل ؛ لا أخْمَصَ له . وقيل :


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
412

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام :«إيّاكم والمِراءَ» : 70 / 399 . المِرَاء : الجِدَال ، والتَّماري والمُماراةُ : المُجادَلَةُ على مذهب الشكّ والرِّيبة . ويقال لِلمُناظَرة : مُماراة ؛ لأنّ كلَّ واحِدٍ منهما يَستَخرج ما عند صاحبه ويَمْتَرِيه ، كما يَمْتَري الحالِبُ اللَّبَن من الضَّرع(النهاية) .

۰.* وفي حفر الخندق :«يا رسول اللّه ! خرجت صخرة بيضاء مَرْوة من بطن الخندق فكسرت حديدنا ، وشقّت علينا» : 20 / 189 . المُرْوُ : حجارة بيضٌ برّاقه توري النار ، أو أصلب الحجارة . الواحدة مَرْوَة(تاج العروس) .

۰.* ومنه عن عبد الرحمن بن الحجّاج :«سألت أبا إبراهيم عليه السلام عن المَرْوَة والقصبة والعود أيذبح بهنّ إذا لم يجدوا سكّينا» : 62 / 306 .

۰.* وعن سفيان بن عيينة لأبي عبد اللّه عليه السلام :«أنت تلبس القوهي المَرْويّ ؟» : 76 / 315 . مَرو : بلد بفارس ، والنسبة مَرْوِيٌّ ومَرَوِيٌّ ومَرْوَزيٌّ (القاموس المحيط) .

باب الميم مع الزاي

۰.مزد : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«صدرت الخيل رواءً ، وملأنا كلّ مَزادَة» : 10 / 39 . هي الظَّرْفُ الذي يُحْمَلُ فيه الماءُ ، كالراوِيَة والقِرْبَة والسَّطِيحة ، والجمعُ : المَزَاوِد . والميم زائدة(النهاية) .

۰.مزر : في فقه الرضا عليه السلام :«وقال صلى الله عليه و آله : الخمر حرام . . . ولها خمسة أسامي : . . . والمِزْر من الشعير وغيره» : 63 / 490 . المِزْر ـ بالكسر ـ : نبيذٌ يُتَّخَذُ من الذُّرَة ، وقيل : من الشَّعير أو الحِنْطَة(النهاية) .

۰.مزز : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«اُحذِّركم الدنيا . . . فلم يبقَ منها إلاّ شفافة كشفافة الإناء وجُرعة كجرعة الإداوة ، لو تَمَزَّزَها الصديان لم تنقع غلّته» : 88 / 100 . مَزَّه : أي مَصَّه ، والتَّمزُّز : مَصُّه قليلاً قليلاً . والصَّديان : العطشان(المجلسي : 88 / 105) .

۰.* وعن أبي عبد اللّه عليه السلام في الرمّان :«المُزّ أصْلح في البطن» : 63 / 160 . في القاموس : رُمّانٌ مُزٌّ ـ بالضمّ ـ : بين الحامِض والحلو(المجلسي : 63 / 160) .

۰.مزع : عن أبي الحسن الأوّل عليه السلام :«ما تَداوى الناس بشيء خير من . . . مُزْعَة عسل . [قال

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 46782
صفحه از 452
پرینت  ارسال به