417
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

۰.* ومنه في تسريحه صلى الله عليه و آله :«وتتفقّد نساؤه تسريحه إذا سرّح رأسه ولحيته فيأخذْن المُشَاطَة ، فيقال : إنّ الشعر الذي في أيدي الناس من تلك المُشاطات» : 16 / 248 .

۰.مشق : عن أبي عبد اللّه عليه السلام في حجّ عبد اللّه بن جعفر :«لبس إزارا ورداءً مُمَشَّقَين مصبوغين بطِين المِشْق» : 96 / 227 . ثوبٌ مُمَشَّق : مصبوغ بالمِشْق ؛ وهو المَغَرَةُ ۱ (النهاية) .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام في وصف النبي صلى الله عليه و آله :«عمامته السحاب ، وسيفه ذو الفقار . . . وقَضيبه المَمْشوق» : 16 / 97 . قال الفيروزآبادي : جارية مَمْشوقَة : حَسَنَةُ القوام ، وقَضِيبٌ مَمْشوقٌ : طَويلٌ دَقيق(المجلسي : 16 / 98) .

۰.* وعن ابن عبّاس لزياد بن أبيه في الحسن والحسين عليهماالسلام «إذن واللّه يقصر دونهما باعُك . . . وأوْجَروك مَشْقَ رماحهم» :42 / 169 . المَشْقُ : سُرعَة في الطعن والضَّرب ، والطول مع الرِّقَّة(المجلسي : 42 / 173) .

۰.مشن : في الخبر :«فأشار [أبو عبد اللّه عليه السلام] إلى البرنيّ فقال : ما هذا؟ . . . ثمّ قال للْمُشان : ما هذا ؟ فقال له : المُشان . قال : هو عندنا اُمّ جرذان» : 63 / 136 . المُشان : نوع من الرُّطَب ، إلى السواد ، دقيق ، وهو أعجميّ ، سمّاه أهل الكوفة بهذا الاسم لأنّ الفُرس لمّا سمعت باُمّ جرذان ـ وهي نخلة كريمة صفراء البُسر والتمر ـ قالوا : أين موشان؟ يريدون أين اُمّ الجِرذان . وسمّيت بذلك لأنّ الجِرذان تأكل من رطبها لأ نّها تلقطه كثيرا(لسان العرب) .

۰.مشى : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«دواءُ المِرّة المَشيُّ» : 59 / 127 . يقال : شَرِبْتُ مَشِيّا ومَشُوَّا ؛ وهو الدواء المُسْهِلُ ؛ لأ نّه يَحْمِلُ شارِبَه على المَشْي والتردُّد إلى الخَلاء(النهاية) .

۰.* ومنه الخبر في بعض الأدوية :«إذا شربه للمَشيِّ وانقطع مَشِيُّه فليُشرب بعسل» : 59 / 169 . للمشيِّ : أي للإسهال(المجلسي : 59 / 169) .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام :«اِمْشِ بدائك ما مَشَى بك» : 59 / 68 . أي ما دام الداء سهل الاحتمال يمكنك معه العمل في شؤونك فاعمل ، فإن أعياك فاسترِح له (صبحي الصالح) .

1.المَغْرَة ـ بالفتح ويحرّك ـ : طين أحمر يُصبغ به (تاج العروس) .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
416

مَسَك . والوَرِق ـ بكسر الراء ـ : الفِضّة(النهاية) .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام :«اعْترف الحاجة من الخلق إلى أن يقيمها بمِساك قوّته» : 74 / 318 . المِسَاك ـ بكسر الميم ـ : ما يُمسِك الشيء ، كالمِلاك ؛ ما به يملك(صبحي الصالح) .

۰.مسكن :عن أمير المؤمنين عليه السلام في وصيّته : «من يوم قَدِم مَسْكِن» : 41 / 42 . مَسْكِن ـ كمسجد ـ : موضع بالكوفة(المجلسي : 41 / 42) .

باب الميم مع الشين

۰.مشج : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«ومحطّ الأمْشاج من مسارِب الأصْلاب» : 74 / 329 . الأمْشاج : جمع المَشِيْج ؛ المختلطُ من كلّ شيء مخلوطٍ . وأراد هنا المَنيّ الذي يَتَولّدُ منه الجنين(النهاية) .

۰.مشر : في أبي الحسن عليه السلام :«يأكل الكرّاث من المَشارَة ؛ يعني الدَّبْرَة» : 63 / 203 . قال الفيروزآبادي : المَشَارَة : الدَّبْرَة فيالمزرعة . وقال : الدَّبْرة : البقعة تزرع . وفي الصحاح : . . . وهي بالفارسيّة كردو(المجلسي : 63 / 203) .

۰.مشش : في صِفة أمير المؤمنين عليه السلام :«عظيم المُشاشين كمُشاش السبع الضاري» : 35 / 2 . أي عظيم رؤوس العظام كالمِرْفَقَيْن والكَتِفَين والرُّكبتين . قال الجوهري : هي رؤوس العِظام الليِّنة التي يمكِن مَضغُها(النهاية) .

۰.* ومنه عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«إنَّ ابنتي فاطمة مَلأَ اللّه قلبها وجوارحها إيمانا إلى مُشاشِها» : 43 / 46 .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام في عمّار :«مُلِئَ مُشاشُه إيمانا» : 22 / 319 .

۰.* وفي الخبر :«ومَشَّش اُبيّ بن خلف بعظمٍ رميم ففَتَّه» : 18 / 202 . المَشّ : مسح اليد بالشيء ، والخلط(المجلسي : 18 / 203) .

۰.مشط : في حديث سحر النبيّ صلى الله عليه و آله :«أخرَجوا الجُفّ فإذا فيه مُشَاطةُ رأس» : 38 / 303 . المُشَاطَة : الشَّعَر الذي يَسْقُط مِن الرأس واللحية عند التسريح بالمشط(النهاية) .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 46964
صفحه از 452
پرینت  ارسال به