419
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

فخرا» : 84 / 170 . مَصَعَت الدابّةُ بذَنَبها : حَرّكَته وضَرَبَت به(القاموس المحيط) .

۰.* وعن عليّ بن أبي طالب عليه السلام في حديث النبيّ صلى الله عليه و آله :
كذبتُم وبيت اللّه يُبزَى محمّدٌولَمّا نُماصِعُ دونَه ونقاتِلُ
: 35 / 75 . المُماصَعةُ والمِصاع : المُجالدةُ والمُضارَبة(النهاية) .

باب الميم مع الضاد

۰.مضر : عن أبي سليمان الحمّار :«كنّا عند أبي عبد اللّه عليه السلام فجاءنا بِمَضِيْرة ، وبطعامٍ بعدها» : 63 / 138 . المَضِيْرَة : طَبيخٌ يُتّخذ من اللبن الماضِرْ ؛ أي الحامض(مجمع البحرين) .

۰.* ومنه عن أبي عبد اللّه عليه السلام :«اطبخ اللحم باللبن ؛ فإنّهما يشدّان الجسم . [قال الراوي : ]قلت : هي المَضِيْرة؟ قال : لا ، ولكن اللحم باللبن الحليب» : 63 / 68 .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله في الشهور :«أربعة حُرُم ؛ رجب مُضَر الذي بين جمادى وشعبان» : 21 / 381 . قال الجزري : أضاف رَجَبا إلى مُضَر ؛ لأ نّهم كانوا يُعظّمونه خلاف غيرهم ، فكأ نّهم اختصّوا به(المجلسي : 21 / 382) .

۰.* وعن أبي سعيد في أمير المؤمنين عليه السلام :«ما ازْورّ عنه أحد قطّ . . . ولا . . . بسرَ ولا عسرَ ولا مَضَّرَ . . . إلاّ حشره اللّه منافقا» : 22 / 127 . يقال : مَضَّر تَمْضيرا ؛ أي أهلك ، وتَمضَّر : تغضّب لهم . ويقال : مَضَرها ؛ أي جمعها . وفي بعض النسخ بالمهملة ، والتَّمْصِير : التَّقليل ، وقطع العَطيّة قليلاً قليلاً(المجلسي : 22 / 127) .

۰.مضض : في الخبر :«نهرب من بلدنا خجلاً وأنفة ممّا لحقنا ، وعَجْزا عن احتمال مَضض ما يلحقنا بشماتة الأعداء» : 65 / 158 . في القاموس : المَضَض ـ محرّكة ـ وجع المصيبة ، مَضِضْتَ ـ بالكسر ـ تَمَضُّ مَضَضا ومَضِيْضا ومَضاضةً(القاموس المحيط) .

۰.* ومنه عن عليّ بن الحسين عليهماالسلام :«أيّما مؤمن . . . يسيل دمعه على خدّيه من مَضَاضَةِ ما اُوذي فينا» : 44 / 281 .

۰.* ومنه عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله في الحديبيَة :«يا عليّ . . . لتجيبنّ أبناءهم إلى مثلها وأنت مَضِيض مضطهد» : 20 / 353 .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
418

باب الميم مع الصاد

۰.مصر : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«ولا يَمصُرُنَّ لَبَنَها فيضُرّ ذلك بفَصيلها» : 41 / 127 . المَصْرُ : الحَلْبُ بثلاث أصابعَ . يريد لا يُكْثِرُ من أخْذِ لَبَنها(النهاية) .

۰.* وعن العبدي :«أتيت الصادق عليه السلام وعليه ثوبان مُمَصَّران» : 47 / 115 . المُمَصَّرةُ من الثياب : التي فيها صُفْرَةُ خفيفةُ(النهاية) . المِصْر ـ بالكسر ـ : الطينُ الأحمر ، والمُمَصَّر ـ كمُعظّم ـ : المصبوغ به(القاموس المحيط) .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام :«ونزلت بين المِصْرَين» : 33 / 91 .المِصْرُ : البَلَدُ . ويريد بهما الكوفة والبَصرة(النهاية) .

۰.* وعن يحيى بن عبد اللّه :«كنّا بالحيرة فركبت مع أبي عبد اللّه عليه السلام ، فلمّا صرنا حيال قرية فوق الماصِر . . .» : 14 / 216 . المآصِر ـ بالمدّ ـ : جمع مأصِر ـ كمجلس ـ أي المَحبس ، ولعلّ المراد مَحابِس الماء . والماصر ـ بغير مدّ ـ : الحاجز بين الشيئين ، والحدّ بين الأرضين(المجلسي : 14 / 216) .

۰.مصص : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«مُصُّوا الماء مَصّا» : 63 / 466 . يقال : مَصِصْتُه ـ بالكسر ـ أمَصُّه ، ومَصَصْتُه أمُصُّه : شرِبتُه شُربا رفيقا (القاموس المحيط) .

۰.* وعن موسى بن عيسى :«أتراجعني يا ماصّ . . .» : 45 / 393 . شتمٌ ؛ أي يا ماصَّ فرج اُمّه(المجلسي : 45 / 394) .

۰.* وعن معاوية لابن عبّاس :«فإنّك رجل . . . من مُصاصِ عبد مناف» : 44 / 113 . المُصاصُ : خالص كلّ شيء ، يقال : فلانٌ مُصاصُ قومِه ؛ إذا كان أخلصَهم نسبا ، يستوي فيه الواحد والاثنان والجمع والمؤنّث(الصحاح) .

۰.* ومنه عن أبي عبد اللّه عليه السلام :«ليس لمُصَاص شيعتنا في دولة الباطل إلاّ القُوت» : 69 / 10 .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«شهادةً مُمْتَحنا إخلاصُها ، معتقدا مُصَاصها» : 74 / 331 . أي خالصها .

۰.مصع : عن أبي جعفر عليه السلام في الشيطان :«إذا طلع الفجر بالَ في اُذنه ثمّ انْصاع يَمصَع بذَنَبه

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 46813
صفحه از 452
پرینت  ارسال به