421
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

الثوبُ في الماء» : 98 / 19 . المَضْمَضَة : غسلُ الإناء وغيره(المجلسي : 98 / 19) .

۰.مضا : عن ابن عبّاس في أمير المؤمنين عليه السلام :«فأشبَهَ . . . من الأسد شجاعتُه ومَضاؤه» : 32 / 605 . قال الجوهري : مَضَى الأمرُ مَضاءً : نَفَذَ(المجلسي : 32 / 607) .

باب الميم مع الطاء

۰.مطر : عن إبراهيم بن عقبة :«عرفتُ هؤلاء المَمْطورة فأقْنُتُ عليهم في صلواتي؟» : 48 / 267 . المَمْطورة : الكلاب المُبْتلَّة بالمَطَر ، والمراد هنا الواقفيّة(مجمع البحرين) . كانوا يسمّونهم وأضرابهم من فرق الشيعة سوى الفرقة المحقّة : الكلاب المَمْطُورَة ؛ لسراية خبثهم إلى من يقرب منهم(المجلسي : 48 / 267) .

۰.* وعن نصراني لموسى بن جعفر عليهماالسلام :«إنَّ مَطْران عُليَا الغُوطَة ـ غُوطة دمشق ـ هو الذي أرشدني إليك» : 48 / 86 . مَطْرَان والجمع مَطارِنة ومَطارِين : رئيس الكهنة وهو فوق الأسقف ودون البطريرك ، وهي مقتطعة من لفظ «ميتريبوليتس» اليونانيّة ، ومعناها : المدينة الاُمّ ، وذلك لأنّ كرسيّ المَطْران يكون عادة في مدينة أو قصبة .

۰.* وفي مرّة بن منقذ العبدي :«تَمَطَّرت به الفَرَسُ فأفلَتَ» : 45 / 375 . مَطَرَ الفرسُ يَمطُر مَطَرا ومُطُورا : أسرع في مرورِه وعَدْوه ، كتَمَطَّرَ أيضا ، يقال : تمَطَّرَ به فرسُه ؛ إذا جرى وأسرع(تاج العروس) .

۰.* وفي الحديث :«هل يصلح للرجل أن يؤمّ في مِمْطَرٍ وحدَه ؟» : 10 / 256 . المِمْطَرُ : ما يُلْبسُ في المَطَرِ ؛ يُتَوَقَّى به(الصحاح) .

۰.مطط : عن أبي جعفر عليه السلام :«لا يُشار إلى رجل منّا بالأصابِع ويُمَطّ إليه بالحواجب إلاّ ماتَ قتيلاً» : 51 / 36 . مَطَّهُ يَمُطُّهُ : أي مَدَّه . ومَطَّ حاجبَيه أي مَدَّهُما ، وتكبّر(الصحاح) .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام في الكذّاب :«كلّما أفنى اُحدوثَة مَطَّها باُخرى» : 71 / 206 . أي مَدَّها .

۰.مطل : في الحديث :«وكانت عليه سفتجة بأربعمائة دينار فجئتُ إليه أطلبه فمَطَلَني» :


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
420

۰.* وعن فاطمة عليهاالسلام :«ثمّ احتلبوا . . . دَما عَبيطا ، وذُعافا مُمِضّا» : 43 / 162 . أمَضَّني الجرحُ إمْضاضا : إذا أوجعَك . وفيه لغةٌ اُخرى : مَضَّني الجرحُ . والكُحْلُ يُمِضُّ العينَ : أي يُحرِقها . والذُّعاف : السُّمّ(الصحاح) .

۰.* وفي الوليد :«غَصَّ بِريقِه ، وشَرَق بعَبرته ، كأ نّما فَقَأ في عينه حَبَّ المَضّ الحاذقُ» : 46 / 323 . أي كأ نّما كسر حاذقٌ لا يُخطئ حَبّا يُمِضُّ العين ويوجعها في عينه ، فدخل ماؤه فيها ، كحبِّ الرمّان أو الحصرم ، عبّر بذلك عن شدّة احمرار عينه(المجلسي : 46 / 325) .

۰.* ومنه عن ابن ملجم :«إنّك لتكحلنّ بمُلْمُول مَضٍّ» : 42 / 306 . قال الجوهري : المُلْمُول : المِيل الذي يكتحل به . وقال : كَحلَه بمُلْمُولٍ مَضٍّ : أي حارّ(المجلسي : 42 / 306) .

۰.مضغ : عن أبي الحسن عليه السلام :«ثمّ يذكران فضلنا أهل البيت ، فلا يبقى على وجه إبليس مضغة لحم إلاّ تَخَدّد» : 71 / 263 . المُضْغَةُ : القِطعةُ من اللحم قَدرَ ما يُمضَغُ ، وجمعها : مُضَغٌ(النهاية) .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«كأ نّي بالحسين . . . مُضْغَتي» : 44 / 252 . قال الجوهري : المُضْغَة : قطعة لحم ، وقلب الإنسان مُضغَةٌ من جسده(المجلسي : 44 / 255) .

۰.* وعن أبي عبد اللّه عليه السلام :«نَظّفوا الماضِغَين» : 1 / 212 . الماضِغان : اُصول اللَّحيَين عند مَنبِت الأضراس . وتنظيفهما بالسواك والخلال(المجلسي : 1 / 212) .

۰.* وعنه عليه السلام :«إنّما السعادة خفّة ماضِغَيْه بالتسبيح» : 90 / 153 .

۰.مضمض : عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«تَمَضْمَضوا ؛ فإنّها مصحّة الناب» : 59 / 291 . المَضْمَضَة : تحريك الماء في الفم(القاموس المحيط) .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«ولا تذوقوا النوم إلاّ غِرارا أو مَضْمَضَة» : 32 / 412 . لمّا جَعلَ للنوم ذَوقا أمَرَهم ألاّ ينالوا منه إلاّ بألْسِنَتِهم ولا يُسيغوه ،فشَبَّهه بالمَضْمَضَة بالماء ، وإلقائِه من الفم من غير ابتلاع(النهاية) .

۰.* وعن أبي عبد اللّه عليه السلام :«من زار الحسين عليه السلام . . . مُحِّصَت عنه ذنوبُه كما يُمَضْمَض ۱

1.في البحار : «يمضض» ، وهو تصحيف .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 46958
صفحه از 452
پرینت  ارسال به