423
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

باب الميم مع العين

۰.معد : عن أبي عبد اللّه عليه السلام :«لولا أنَّ النار في المَعِدة لم يطحن المَعِدةُ الطعام» : 58 / 307 . المَعِدَة ـ كَكَلِمَة ، وبالكسر ـ : موضع الطعام قبل انحداره إلى الأمعاء ، وهو لنا بمنزلة الكَرِشِ لـ [ذوات] الأظلاف والأخفاف(القاموس المحيط) .

۰.معر : في الحديث القدسيّ :«لم يَتَمَعَّر وجههُ قطّ» : 14 / 503 . تَمَعَّر : أي تغَيَّر . وأصلُه قِلّة النَّضارة وعدمُ إشراق اللون ، من قولهم : مكان أمْعَر ؛ وهو الجَدْبُ الذي لا خِصْبَ فيه(النهاية) .

۰.* ومنه عن شريح :«أبْلَغْتُه ذلك يوم لَقِيتُه ، فتَمَعَّر وجهه» : 33 / 300 .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام :«إنّي أبرأ إليكم من مَعَرّة الجنود» : 32 / 415 . المَعَرَّةُ : الأذَى . والميم زائدة(النهاية) . وقد تقدّم في «عرر» .

۰.معز : عن أبي عبد اللّه عليه السلام في زيارة الإمام الحسين في شعبان :«غفر اللّه . . . ذنوبه ولو أ نّها بعدد شعر مِعْزَى كَلْب» : 98 / 98 . المَعْزُ ـ بالفتح والتحريك ـ والمَعِيزُ والاُمْعوزُ والمِعازُ والمِعْزى ـ ويُمدُّ ـ : خلاف الضأن من الغنم . وكلبٌ : قبيلة(القاموس المحيط) .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«لقد عهدتُ أقواما . . . بينَ أعينهم كركَب المِعْزى» : 66 / 303 .

۰.معض : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«وتُنتَقصُ أطرافُكم ولا تَمْتَعِضون» : 74 / 334 . مَعِضْتُ من ذلك الأمر أمْعَضُ مَعْضا ومَعَضا ، وامْتَعَضْتُ منه : إذا غَضِبتَ وشَقّ عليك(الصحاح) .

۰.* ومنه الحديث :«ويتَشعّب من طاعة الناصح . . . مَحمدة الناس والامْتِعاض من اللوم» : 58 / 290 . في القاموس : مَعِضَ من الأمر ـ كفَرِح ـ : غَضِبَ وشَقّ عليه ، فهو ماعِضٌ ومَعِضٌ ، وأمْعَضَه ومَعَّضَه تَمْعيضا فامْتَعَضَ(المجلسي : 58 / 292) .

۰.معط : في حديث عليّ بن الحسين عليهماالسلام :«إذا هو بذئب أمْعَط» : 46 / 27 . الذئبُ الأمْعَط : الذي قد تساقط شعره(المجلسي : 46 / 28) . يقال : أمْعَطَ شعرُه وتَمَعَّط : إذا تَناثر(النهاية) .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
422

51 / 297 . مَطَلَهُ بِدَيْنِه مَطْلاً : إذا سَوَّفَه بوعد الوفاء مَرّة بعد اُخرى ، وماطَلَه مِطالاً ، والفاعل من الثلاثي ماطِلٌ ، ومن الرباعي مُماطِل(المصباح المنير) .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«إيّاك والاتّكال على المُنى فإنّها . . . مَطَلٌ عن الآخرة» : 74 / 207 .

۰.مطا : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«إذا مَشَت اُمَّتي المُطَيْطاء» : 70 / 234 . هي بالمدّ والقَصر : مِشْيةٌ فيها تَبخْتُرٌ ومدُّ اليدين ، يقال : مَطَوْتُ ومَطَطْتُ ، بمعنى مَدَدْتُ ، وهي من المُصَغَّراتِ التي لم يُسْتعمل لها مُكَبَّر(النهاية) .

۰.* وفي حديث نصارى نجران :«ومن اقْتَعَد مَطِيّة الحذر كان بسبيل أمن من المَتالِف» : 21 / 293 . المَطِيّة : الناقةُ التي يُرْكَبُ مَطاها : أي ظَهْرُها(النهاية) .

۰.* ومنه في زيارة أبي عبد اللّه عليه السلام :«إنّي امْتَطَيْتُ إليك المهانة» : 98 / 228 . أي اتّخذت ـ متوجّها إليك ـ المَهانةَ مَطيَّتي ومركوبي ، على الاستعارة . والمَهانة : الحَقارة(المجلسي : 98 / 229) .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام :«وحملة عرشه على أمْطائها» : 88 / 293 . الأمْطاء : جمع مَطَا ؛ وهو الظَّهْر . وروي أنّ أرجل حملة العرش الأربعة على أمطاء الأرض . أو المعنى أ نّه جعل على ظهرها حملة عرش علمه من الأنبياء والأوصياء عليهم السلام . . . أو غير ذلك . . . وفي أكثر نسخ المصباح : «وحملَ عرشَه على أمْطائها» ، فالضمير راجع إلى الملائكة ، وفي أكثر نسخ الحديث كما مرّ(المجلسي : 88 / 295) .

باب الميم مع الظاء

۰.مظظ : عن أبي عبد اللّه عليه السلام في الأعداء :«ومُمَاظَّتهم في غير تقيّة ترك أمر اللّه » : 68 / 409 . المُماظَّة : شدّةُ المُنازَعةِ والمُخاصَمة ، مع طول اللُّزوم(النهاية) .

۰.* وعنه عليه السلام :«تحمّلوا الضَّيْمَ منهم ، وإيّاكم ومُمَاظَّتَهم» : 75 / 211 .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 46850
صفحه از 452
پرینت  ارسال به