باب الميم مع العين
۰.معد : عن أبي عبد اللّه عليه السلام :«لولا أنَّ النار في المَعِدة لم يطحن المَعِدةُ الطعام» : 58 / 307 . المَعِدَة ـ كَكَلِمَة ، وبالكسر ـ : موضع الطعام قبل انحداره إلى الأمعاء ، وهو لنا بمنزلة الكَرِشِ لـ [ذوات] الأظلاف والأخفاف(القاموس المحيط) .
۰.معر : في الحديث القدسيّ :«لم يَتَمَعَّر وجههُ قطّ» : 14 / 503 . تَمَعَّر : أي تغَيَّر . وأصلُه قِلّة النَّضارة وعدمُ إشراق اللون ، من قولهم : مكان أمْعَر ؛ وهو الجَدْبُ الذي لا خِصْبَ فيه(النهاية) .
۰.* ومنه عن شريح :«أبْلَغْتُه ذلك يوم لَقِيتُه ، فتَمَعَّر وجهه» : 33 / 300 .
۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام :«إنّي أبرأ إليكم من مَعَرّة الجنود» : 32 / 415 . المَعَرَّةُ : الأذَى . والميم زائدة(النهاية) . وقد تقدّم في «عرر» .
۰.معز : عن أبي عبد اللّه عليه السلام في زيارة الإمام الحسين في شعبان :«غفر اللّه . . . ذنوبه ولو أ نّها بعدد شعر مِعْزَى كَلْب» : 98 / 98 . المَعْزُ ـ بالفتح والتحريك ـ والمَعِيزُ والاُمْعوزُ والمِعازُ والمِعْزى ـ ويُمدُّ ـ : خلاف الضأن من الغنم . وكلبٌ : قبيلة(القاموس المحيط) .
۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«لقد عهدتُ أقواما . . . بينَ أعينهم كركَب المِعْزى» : 66 / 303 .
۰.معض : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«وتُنتَقصُ أطرافُكم ولا تَمْتَعِضون» : 74 / 334 . مَعِضْتُ من ذلك الأمر أمْعَضُ مَعْضا ومَعَضا ، وامْتَعَضْتُ منه : إذا غَضِبتَ وشَقّ عليك(الصحاح) .
۰.* ومنه الحديث :«ويتَشعّب من طاعة الناصح . . . مَحمدة الناس والامْتِعاض من اللوم» : 58 / 290 . في القاموس : مَعِضَ من الأمر ـ كفَرِح ـ : غَضِبَ وشَقّ عليه ، فهو ماعِضٌ ومَعِضٌ ، وأمْعَضَه ومَعَّضَه تَمْعيضا فامْتَعَضَ(المجلسي : 58 / 292) .
۰.معط : في حديث عليّ بن الحسين عليهماالسلام :«إذا هو بذئب أمْعَط» : 46 / 27 . الذئبُ الأمْعَط : الذي قد تساقط شعره(المجلسي : 46 / 28) . يقال : أمْعَطَ شعرُه وتَمَعَّط : إذا تَناثر(النهاية) .