429
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

۰.* ومنه عن عليّ بن الحسين عليهماالسلام :«هذا أحوال من كتمَ فضائلنا . . . ومالَأَ علينا أعداءنا» : 26 / 236 .

۰.* وفي أمير المؤمنين عليه السلام :«اسْتقرض من يهوديّ شعيرا . . . فدفع إليه مُلاءَةَ فاطمة رهْنا» : 43 / 30 . واحدة المُلاء ـ بالضمّ والمدّ ـ : الإزارُ والرِّيْطة . وقال بعضُهم : إنَّ الجمع : مَلَأٌ ، بغير مدٍّ ـ والواحدُ ممدود . والأوّل أثبت(النهاية) .

۰.ملح : في وفد هوازن :«يا رسول اللّه ، إنّا لو مَلَحْنا الحارثَ بن أبي شِمْر أو النُّعمانَ بن المُنذِر ، ثمّ ولّي منّا مثل الذي ولّيتَ لعاد علينا بفضله وعطفه ، وأنت خيْرُ المكفولين» : 21 / 172 . أي لو كنّا أرضعنا لهما . وكان النبيّ صلى الله عليه و آله مُسْترْضَعا فيهم ، أرضَعْته حليمةُ السعديّة . والمَِلْح ـ بالفتح والكسر ـ : الرَّضْع . والمُمالَحة : المُراضَعة(النهاية) .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«إنّي مستوهب من ربّي أربعة : . . . ورجل من الأنصار جَرَت بيني وبينه مِلْحَةٌ» : 15 / 108 . يقال : بينهما مِلْحٌ ومِلْحَةٌ : حُرْمَة وحِلْفٌ(القاموس المحيط) .

۰.* وعن أسماء في الحسين عليه السلام :«عَقَّ النبيُّ صلى الله عليه و آله عنه بكبشين أمْلَحَيْن» : 43 / 239 . الأمْلَحُ : الذي بياضُه أكثر من سواده . وقيل : هو النَّقِيُّ البَياض(النهاية) .

۰.ملد : عن أبي جعفر عليه السلام في أهل الجنّة :«فإذا دخلوها صاروا على . . . مَلَد عيسى ثلاثاً وثلاثين سنة» : 8 / 218 . المَلَد ـ محرّكة ـ : الشباب والنعمة والاهتزاز(المجلسي : 8 / 220) .

۰.ملس : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«حتّى تلقى اللّه أمْلَس ليس عليك تبعةٌ» : 6 / 37 . المَلاسَة والمُلُوسَة : ضدّ الخشونة ، كذلك المَلَسْ ، وقد مَلسَ ـ ككَرُم ونَصَرِ ـ فهو أمْلَس ومَلِيس . والأمْلَس : الصحيح الظَّهْر بِغَير جَرَب(تاج العروس) . استعار لفظ الأمْلَس لنقاء الصحيفة من الآثام .

۰.* ومنه عن أبي عبد اللّه عليه السلام في الأرض :«فالصخرة . . . على قرن ثور أمْلَس» : 57 / 79 . الأمْلَس : الصحيح الظهر . ولعلّ المراد هنا أ نّه لم يلحقه من هذا الحَمْل دَبَر وجراحة في ظهره(المجلسي : 57 / 79) .

۰.* وعنه عليه السلام :«أربعة نزلت من الجنّة . . . والرمان الإمْلِسيّ» : 63 / 122 . قال في القاموس : الإمْليسُ وبهاءٍ : الفلاةُ ليس بها نبات ، والرُّمَّان الإملِيْسيّ كأ نّه منسوب إليه ، انتهى .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
428

۰.* وعن أبي جعفر عليه السلام :«لا يُماكَس في أربعة أشْياء . . .» : 78 / 314 . المُماكَسَة في البيع : انتِقاص الثمن واستِحطاطه (مجمع البحرين) .

۰.مكك : عن الشاميّ لأمير المؤمنين عليه السلام :«لِمَ سُمّيت مكّة ؟ قال : لأنّ اللّه مَكَّ الأرض من تحتها ؛ أي دحاها» : 54 / 64 . مَكَّهُ وامْتكَّهُ وتَمَكَّكَهُ ومَكْمَكَهُ : مَصَّهُ جميعَه . ومَكَّهُ : أهْلَكَه ونقصه ، ومنه مَكَّةُ للبَلَد الحرام أو للحَرَم كلّه ؛ لأ نّها تَنْقُصُ الذنوب ، أو تُفنيها أو تُهْلِكُ مَن ظَلَم فيها(القاموس المحيط) .

۰.مكن : في الصادق عليه السلام ورؤساء العامّة في الخُوان :«فوُضِعَ ، فقالوا فيما بينهم : قد واللّه اسْتَمكَنّا منه» : 63 / 370 . أي قدرنا وتمكّنّا من الاعتراض عليه وتعجيزه . في القاموس : مَكَّنْتُه من الشيء ، وأمْكَنتُهُ منه فتَمَكَّنَ واسْتَمْكَنَ(المجلسي : 63 / 370) .

باب الميم مع اللام

۰.ملأ : في زيارة الحسين عليه السلام :«ما أجلَّ مصيبتَك وأعْظَمها عند المَلأ الأعلى!» : 98 / 210 . أي الملائكة المقرّبين . والملأ : أشرافُ الناس ورؤساؤُهم ومُقَدَّموهم الذين يُرْجَعُ إلى قولهم . وجمعه : أمْلاء(النهاية) .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام :«الحمد للّه . . . المَلِيءُ بفوائد النعم ، وعوائد المزيد» : 4 / 274 . المليء ـ بالهمز ـ : الثِّقةُ الغنيُّ . وقد مَلُؤ ، فهو مَلِيءٌ بيِّن المَلأ والمَلاءة بالمدّ ، وقد اُولِعَ الناس فيه بترك الهمز وتشديد الياء(النهاية) .

۰.* ومنه عن أبي عبد اللّه عليه السلام للشامي في هشام بن الحكم :«سَلْهُ تجده مَلِيّا» : 23 / 12 . المليء : الثقة الغنيّ(المجلسي : 23 / 15) .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام في قتل عثمان :«اللهمّ لم أرضَ ، ولم اُمالئ» : 33 / 142 . مالَأهُ على الأمر : ساعدهُ وشايعهُ(القاموس المحيط) .

۰.* ومنه في زيارة عاشوراء :«اللهمّ إنّ كثيرا من الاُمّة . . . حادت عن القصد ، ومالَأتْ الأحزاب» : 98 / 305 . أي ساعدتْ وعاونتْ(المجلسي : 98 / 308) .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 46996
صفحه از 452
پرینت  ارسال به