43
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

۰.عرفط : في الجنّ :«من أنْت ؟ قال : عُرْفُطة بن شمراخ» : 39 / 183 . بضمّ العين والفاء وسكون الراء .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام في عثمان :«وسلّط خالد بن عُرْفُطة العذري على كتاب اللّه يُمَزّق ويخرق» : 30 / 20 .

۰.عرق : في عليّ بن الحسين عليهماالسلام :«جاء الثعلب . . . فطرح عليه عَرْقا» : 46 / 25 . العَرْق ـ بالسكون ـ : العَظْم إذا اُخذ عنه مُعْظَم اللحم ، وجمعُه : عُراق ، وهو جمعٌ نادر ، يقال : عَرَقْتُ العظْم ، واعترقْتُه ، وتعرّقْتُه : إذا أخَذْتَ عنه اللحم بأسْنانك(النهاية) .

۰.* وعن أبي جعفر عليه السلام في فاطمة عليهاالسلام :«فأخرجتْ صَحْفَة فيها ثَرِيْد وعُراق يفور» : 43 / 63 . والمراد هنا العظم مع اللحم(المجلسي : 43 / 63) .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«ليس لِعِرْقٍ ظالمٍ حقٌّ» : 101 / 255 . هو أنْ يَجِيءَ الرجل إلى أرْضٍ قد أحْياها رجلٌ قبله فيَغرِسَ فيها غَرْساً غَصْبا لِيسْتَوجبَ به الأرضَ (النهاية) . قال السيّد رضي اللّه عنه : هذا مجاز والمراد به أن يجيء الرجل إلى الأرض قد أحياها محيٍ قبله فيغرس فيها أو يحدث فيها حدثا ، فيكون ظالما بما أحدثه ، وغاصبا لحقّ لا يملكه ، وإنّما أضاف عليه السلام الظلم إلى العرق ؛ لأ نّه إنّما ظلم بغرس عرقه فنسب الظلم إلى العِرْق دون صاحبه ، وذلك كما قالوا : ليل نائم ونهار صائم ؛ أي يُنام في هذا ، ويُصام في هذا . وروى سفيان بن عيينة ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه عروة بن الزبير قال : العُروق أربعة : عِرقان ظاهران ، وعِرقان باطنان ، أمّا الظاهران فالغرس والبناء ، وأمّا الباطنان فالبئر والمعدن ، وربّما روي هذا الخبر على الإضافة ، فيكون ليس لعرقِ ظالمٍ حقّ ، فإن كانت هذه الرواية صحيحة فقد خرج الكلام من حيّز الاستعارة ، ودخل في باب الحقيقة(المجلسي : 101 / 255) .

۰.* وفي الخبر :«إنّ رسول اللّه صلى الله عليه و آله وقّت لأهل العراق العَقِيق ، وأوّله المسلخ . . . وآخره ذات عِرْق» : 96 / 130 . ذاتُ عِرْق : منزلٌ مَعْروف من منازل الحاجّ ، يُحْرِم أهْلُ العِراق بالحجِّ منه ، سُمِّي به لأنّ فيه عِرْقا ؛ وهو الجَبَل الصغير . وقيل : العِرْق من الأرض سَبَخَةٌ تُنْبتُ الطَّرْفاء(النهاية) .

۰.* وعن الحسن بن عليّ عليهماالسلام :«أنا ابن عُرُوق الثرى» : 44 / 103 . أي اُصول الأرض


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
42

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام في النبيّ صلى الله عليه و آله :«يُمِسُّني جسده ، ويُشِمُّني عَرْفَهُ» : 38 / 320 . بالفتح : رائحته الزكيّة (صبحي الصالح) .

۰.* ومنه عن أبي جعفر عليه السلام :«كان صلى الله عليه و آله لا يمرّ في طريق . . . بعد يومين أو ثلاثة إلاّ عُرف أ نّه قد مرّ فيه لطيب عَرْفِهِ» : 16 / 368 .

۰.* ومنه عن النبيّ صلى الله عليه و آله في التزويج :«فإن طَاب لِيْتُها طاب عَرْفُها» : 22 / 194 . واللِّيت : صفحة العنق .

۰.* وعن أبي جعفر عليه السلام :«يتيمّم من . . . مَعْرَفَة دابّته» : 78 / 155 . المَعْرَفَة ـ كمرحلة ـ موضع العُرْف من الفرس ، وهو ـ بالضمّ ـ شعر عُنُقه(المجلسي : 78 / 155) .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«فما راعني إلاّ والناس إليّ كعُرف الضَّبُع» : 29 / 499 . هو ما كثر على عنقها من الشعر ، وهو ثَخين يضرب به المثل في الكثرة والازدحام(صبحي الصالح) .

۰.* وعنه عليه السلام في الأموات :«وتنكّرت مَعَارِفُ صُوَرِنا» : 79 / 157 . في الصحاح : امرأة حسنة المعارِف ؛ أي الوجه وما يظهر منها ، والواحد مَعْرف (المجلسي : 79 / 164) .

۰.* وفي أمير المؤمنين عليه السلام :«أمر العُرَفاء أن يأتوا باليتامى» : 27 / 248 . العُرَفاء : جمع عَرِيف ؛ وهو القَيّم باُمور القبيلة أو الجَماعَة من الناسِ يَلِي اُمورَهم ويتَعرَّف الأميرُ منه أحوالهم ، فعيل بمعنى فاعل . والعِرافة : عملُه(النهاية) .

۰.* وعنه عليه السلام في علائم الظهور :«كانت الاُمراء فَجَرة . . . والعُرَفاء خَوَنَة» : 52 / 193 .

۰.* وفي مناهي النبيّ صلى الله عليه و آله :«أ نّه نَهَى عن إتيان العرّاف وقال : من أتاه فصدَّقه فقد برئ ممّا اُنزل على محمّد صلى الله عليه و آله» : 76 / 212 . هو قسم من الكهّان يستدلّ على معرفة المسروق والضالّة بكلام أو فعل أو حالة(المجلسي : 55 / 227) .

۰.* ومنه عن عليّ بن الحسين عليهماالسلام لرجل :«من أنت ؟ قال : أنا منجّم . قال : فأنت عَرَّاف» : 55 / 227 . العرّاف : المُنَجِّم أو الحازي ۱ الذي يدّعي علم الغيب وقد استأثر اللّه تعالى به(النهاية) .

1.الحازي ـ وزان القاضي ـ : هو الذي يخمّن الأشياء ويقدّرها بظنّه من خارص ومنجّم وكاهن . وفي الصحاح : الحازي الذي ينظر في الأعضاء وفي خيلان الوجه يتكهّن .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 46984
صفحه از 452
پرینت  ارسال به