431
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

۰.ملك : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله في الإسلام :«زينته الحياء ، ومِلاكه الوَرَع» : 27 / 82 . المَِلاكُ ـ بالكسر والفتح ـ : قِوام الشيء ، ونِظامُه ، وما يُعتمد عليه فيه(النهاية) .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«العُجْب هلاك ، والصبر مِلاك» : 74 / 401 . أي قِوام .

۰.* وعنه في الحسن عليه السلام :«املكوا عنّي هذا الغلام لا يهدّني» : 32 / 562 . في أكثر النسخ بفتح الهمزة . وقال ابن أبيالحديد : الألف في «املكوا» ألف وصل ؛ لأنَّ الماضي ثلاثيّ من ملكتُ الفرس والدار ، أملِك ـ بالكسر ـ أي احجروا عليه كما يحجر المالك على مملوكه . و«عن» متعلّقة بمحذوف وتقديره : استولوا عليه وأبعِدوه عنّي ، ولمّا كان المُلْك سبب الحَجْر عبّر بالسبب عن المسبَّب ، ووجه علوّ هذا الكلام وفصاحته أ نّه لمّا كان في أملكوا معنى البُعد أعقبه ب «عن» ، وذلك أ نّهم لا يملكونه دونه إلاّ وقد أبعدوه عنه(المجلسي : 32 / 562) .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«إذا وضعت المائدة حفَّها أربعةُ أمْلاك» : 63 / 371 . جمعُ المَلَكِ على الأمْلاك غير معروف ، بل يُجْمع على الملائكة والملائك . واختلف في اشتقاقه ؛ فذهب الأكثر إلى أ نّه من الألُوكة ؛ وهي الرسالة ، وقال الخليل : الألوك : الرسالة ، وهي المأْ لُكة والمَأْ لَكة على مَفْعلة ، فالملائكة على هذا وزنها مَعافِلة ؛ لأ نّها مقلوبة جمع ملأك في معنى مألك ، فوزن مَلْأَك مَعْفَل مقلوب مَأْلَك . ومن العرب من يستعمله مهموزا على أصله ، والجمهور منهم على إلقاء حركة الهمزة على اللام وحذفها ، فيقال : مَلَك . وذهب أبو عبيدة إلى أنّ أصله من لاَكَ : إذا أرسل فَمَلْأَك مَفْعَل ، ومَلائِكة مَفاعِلَة غير مقلوبة ، والميم على الوجهين زائدة . وذهب ابن كيسان إلى أ نّه من المُلْك ، وأنّ وزن مَلْأَك فَعْأَل مثل سَمْأَل ، وملائكة فَعَائِلة ؛ فالميم أصليّة والهمزة زائدة . فعلى هذا لا يبعد جمعه على أمْلاك وإن لم يُنْقَل (المجلسي : 63 / 371) .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله في المَلَك :«إذا طلع الفجر عادَ إلى محلّه من مَلَكوت السماء» : 84 / 163 . هو اسمٌ مبنيٌّ من المُلْكِ ، كالجَبَروت والرَّهَبوت ، من الجَبْر والرَّهْبَةِ(النهاية) .

۰.* ومنه عن عليّ عليه السلام :«وغرقت الأذهان في لجج أفْلاك مَلَكوته» : 87 / 139 . المَلَكُوت : العزّ والسلطان(القاموس المحيط) . وله مَلَكُوْت العراق ؛ أي ملكها ، ويُطلق غالبا على السماويّات والروحانيّات(المجلسي : 87 / 227) .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
430

والمعروف عندنا المَلَس ـ بالتحريك ـ وهو ما لا عَجَمَ ۱ له ، وبه فُسّر الأمْلسيّ في بحر الجواهر(المجلسي : 63 / 123) .

۰.ملص : في عمر :«اسْتَدْعى امرأةً . . . فأمْلَصَت» : 40 / 251 . هو أن تُزْلِق الجَنينَ قبل وقت الوِلادة . وكلُّ ما زَلِق من اليد فقد مَلِصَ ، وأمْلَص ، وأمْلَصْتُه أنا(النهاية) .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«فلمّا أتمّتْ أمْلَصَتْ وماتَ قَيِّمُها» : 34 / 103 .

۰.ملط : عن النبيّ صلى الله عليه و آله في الجنّة :«ومِلاطُها المِسْكُ الأذْفَر» : 21 / 86 . المِلاَطُ : الطِّين الذي يُجعل بين سافَي البِناء يُمْلَطُ به الحائطُ ؛ أي يُخْلَطُ(النهاية) .

۰.ملق : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«رأيت عقيلاً أخي وقد أمْلَق» : 40 / 347 . الإملاق : الفقر يقال : أمْلَقَ الرَّجُلُ فهو مُمْلِقٌ . وأصل الإمْلاق : الإنفاقُ ، يقال : أمْلَقَ ما مَعَهُ إمْلاقا ، ومَلَقَه مَلْقا ، إذا أخرجه من يَدِهِ ولم يَحْبِسه ، والفَقْرُ تابعٌ لذلك ، فاسْتَعملوا لفظَ السبَب في موضع المُسَبَّب ، حتّى صار به أشهر(النهاية) .

۰.* ومنه عن الصادق عليه السلام :«إنّي لأمْلَقُ أحْيانا فاُتاجر اللّهَ بالصدقة» : 75 / 206 .

۰.* ومنه عن عليّ بن إسماعيل :«عليَّ دَينٌ وأنا مُمْلِقٌ» : 48 / 232 .

۰.* وعن أبي جعفر عليه السلام :«ليس من أخْلاق المؤمن المَلَقُ» : 75 / 177 . هو ـ بالتحريك ـ : الزيادةُ في التَّودُّدِ والدعاء والتضرُّع فوق ما ينبغي(النهاية) .

۰.* وعن ابن ريّان للحسن بن عليّ عليهماالسلام وقد خطب ابنته :«إنّي لأعلم أ نّك غَلِقٌ طَلِقٌ مَلِقٌ ، غير أ نّك أكرم العرب بيتا» : 44 / 171 . رجل مَلِقٌ ـ بكسر اللام ـ : يُعطي بلسانه ما ليس في قلبه(المجلسي : 44 / 172) .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام في صلاة الجمعة :«رجل شهدها بلَغَط ومَلَق وقَلَق ، فذلك حظّه» : 86 / 189 . في القاموس : المَلَق ـ محرّكة ـ : ألْطَفُ الحُضْرِ ۲ وأسرَعُهُ . وليس «الملق» في بعض النسخ(المجلسي : 86 / 190) .

1.أي نواة .

2.الحُضْر : ارتفاع الفَرَس فى عَدْوه ، وقال الأزهري : الحُضْر من عَدْوِ الدوابّ (تاج العروس) .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 46937
صفحه از 452
پرینت  ارسال به