والمعروف عندنا المَلَس ـ بالتحريك ـ وهو ما لا عَجَمَ ۱ له ، وبه فُسّر الأمْلسيّ في بحر الجواهر(المجلسي : 63 / 123) .
۰.ملص : في عمر :«اسْتَدْعى امرأةً . . . فأمْلَصَت» : 40 / 251 . هو أن تُزْلِق الجَنينَ قبل وقت الوِلادة . وكلُّ ما زَلِق من اليد فقد مَلِصَ ، وأمْلَص ، وأمْلَصْتُه أنا(النهاية) .
۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«فلمّا أتمّتْ أمْلَصَتْ وماتَ قَيِّمُها» : 34 / 103 .
۰.ملط : عن النبيّ صلى الله عليه و آله في الجنّة :«ومِلاطُها المِسْكُ الأذْفَر» : 21 / 86 . المِلاَطُ : الطِّين الذي يُجعل بين سافَي البِناء يُمْلَطُ به الحائطُ ؛ أي يُخْلَطُ(النهاية) .
۰.ملق : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«رأيت عقيلاً أخي وقد أمْلَق» : 40 / 347 . الإملاق : الفقر يقال : أمْلَقَ الرَّجُلُ فهو مُمْلِقٌ . وأصل الإمْلاق : الإنفاقُ ، يقال : أمْلَقَ ما مَعَهُ إمْلاقا ، ومَلَقَه مَلْقا ، إذا أخرجه من يَدِهِ ولم يَحْبِسه ، والفَقْرُ تابعٌ لذلك ، فاسْتَعملوا لفظَ السبَب في موضع المُسَبَّب ، حتّى صار به أشهر(النهاية) .
۰.* ومنه عن الصادق عليه السلام :«إنّي لأمْلَقُ أحْيانا فاُتاجر اللّهَ بالصدقة» : 75 / 206 .
۰.* ومنه عن عليّ بن إسماعيل :«عليَّ دَينٌ وأنا مُمْلِقٌ» : 48 / 232 .
۰.* وعن أبي جعفر عليه السلام :«ليس من أخْلاق المؤمن المَلَقُ» : 75 / 177 . هو ـ بالتحريك ـ : الزيادةُ في التَّودُّدِ والدعاء والتضرُّع فوق ما ينبغي(النهاية) .
۰.* وعن ابن ريّان للحسن بن عليّ عليهماالسلام وقد خطب ابنته :«إنّي لأعلم أ نّك غَلِقٌ طَلِقٌ مَلِقٌ ، غير أ نّك أكرم العرب بيتا» : 44 / 171 . رجل مَلِقٌ ـ بكسر اللام ـ : يُعطي بلسانه ما ليس في قلبه(المجلسي : 44 / 172) .
۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام في صلاة الجمعة :«رجل شهدها بلَغَط ومَلَق وقَلَق ، فذلك حظّه» : 86 / 189 . في القاموس : المَلَق ـ محرّكة ـ : ألْطَفُ الحُضْرِ ۲ وأسرَعُهُ . وليس «الملق» في بعض النسخ(المجلسي : 86 / 190) .