۰.* وعن أبي عبد اللّه عليه السلام :«إنّ يوسف عليه السلام لمّا قدم عليه الشيخ يعقوب عليه السلام دخله عزّ المُلْك» : 70 / 223 . بضمّ الميم وسكون اللام : السَّلطنة ، وبفتح الميم وكسر اللام : السلطان ، وبكسر الميم وسكون اللام : ما يُملَك . وإضافة العزّ إليه لاميّة(المجلسي : 70 / 223) .
۰.ملل : عن ابن عبّاس :« «ويُطعِمونَ الطَّعامَ عَلَى حُبِّهِ» أي على شدّة شهوةٍ «مِسكِينا» قُرصَ ۱ مَلّة . والمَلَّة : الرماد» : 35 / 247 . المَلَّةُ والمَلُّ : الرَّمادُ الحارُّ الذي يُحْمَى لِيُدْفَن فيه الخُبْزُ ليَنضَجَ(النهاية) .
۰.* وعن فقه الرضا عليه السلام :«لا يتوارث أهلُ مِلَّتين» : 101 / 338 . المِلَّةُ : الدِّين ، كمِلَّةِ الإسلام ، والنصرانيَّة ، واليهوديَّة . وقيل : هي معْظَمُ الدِّين ، وجُمْلَةُ ما يَجيءُ به الرُّسُل(النهاية) .
۰.* وفي العوذة :«اُرْددْ عن فلان الحرَّ والبردَ والمَلِيلَة» : 92 / 24 . المَلِيلَة : حَرارةُ الحُمَّى ووَهَجُها . وقيل : هي الحمَّى التي تكون في العِظام(النهاية) .
۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام :«قليل تدومُ عليه أرْجى من كثير مَمْلُول» : 84 / 30 . أي يحصل المَلال منه . يقال : مَلِلْتُ الشيء ـ بالكسر ـ وملِلْتُ منه أيضا مَلالَةً : إذا سَئِمْتَهُ ، ذكره الجوهري . أي أنّ العبادة القليلة تداوم عليها من النوافل خيرٌ من عبادة كثيرة تأتي بها أيّاما ثمّ تَمَلّها وتتركها(المجلسي : 84 / 30) .
۰.* ومنه عن أبي عبد اللّه عليه السلام في حقّ المسلم :«لا تمَلّه خيرا ، ولا يمَلُّه لك» : 71 / 243 . نَهْي من باب علم ، والضمير المنصوب للأخ ، وخيرا تمييز عن النسبة في «لا تمَلّه» و «لا يمَلّه» المستتر فيه للأخ والبارز للخير . ويحتمل النفي والنهي . والأوّل أوفق(المجلسي :71 / 244) . لعلّ المراد به : لا تسأمْهُ من جهة إكثارك الخير، ولا يسأم هو من جهة إكثاره الخيرَ لك(الوافي) .
۰.ململ : عن ضرار في أمير المؤمنين عليه السلام :«وهو قابض على لحيته يَتَمَلْمَل تَمَلمُل السليم» : 41 / 15 . يقال يَتَمَلْمل على فراشه ، ويَتَمَلَّلُ : إذا لم يستقرّ من الوجع ، كأ نّه على مَلَّةٍ(الصحاح) .
۰.* وعن ابن ملجم لعبد اللّه بن جعفر :«إنّك لتكحلنّ بمُلْمُوْلٍ مَضٍّ» : 42 / 306 . المُلْمُول :