435
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

۰.* ومن المعنى الأوّل عن أبي محمّد عليه السلام لأبي هاشم الجعفري :«أفْطِر ثلاثا ؛ فإنَّ ۱ المُنَّة لا ترجع لمن أنهكه الصوم في أقلّ من ثلاث» : 50 / 255 . بالضمّ أي القوّة(المجلسي : 50 / 255) .

۰.* ومن المعنى الثاني عن الرضا عليه السلام :«كذّبَتْهُم واللّه أنفسُهم ، ومَنَّتْهم الباطل» : 25 / 125 . يقال : مَنَّهُ السيرُ : أي أضعفه وأعياه(المجلسي : 25 / 132) .

۰.* وفي حديث سطيح :يا فاصِلَ الخُطَّةِ أعْيَتْ مَنْ ومَنْ
15 / 264 . هذا كما يقالُ : أعْيا هذا الأمر فلانا وفلانا ، عند المُبالَغةِ والتعظيم : أي أعيَتْ كُلَّ مَنْ جَلَّ قَدْرُه ، فحُذِفَ . يعني : أنّ ذلك ممّا تَقْصُر العِبارَةُ عنه لِعِظَمِه ، كما حذَفوها من قولهم : بَعْدَ اللُّتَيّا والتي ، استِعظاما لِشأن المحذوف(النهاية) .

۰.* وعن الحسن بن عليّ عليهماالسلام لمعاوية :«ووَلاَّك عثمان فَتَربَّصت به رَيْبَ المَنون» : 44 / 79 . المَنونُ : الدهر . والمَنونُ : المنيَّة ؛ لأنَّها تقطع المَدَدَ ، وتنقُص العَدَدَ . قال الفرّاء : المَنونُ مؤنَّثة ، وتكون واحدةً وجمعا(الصحاح) .

۰.* ومنه الدعاء :«وأفْضَيْتُ إلى المَنون ، وبكت عليّ العيون» : 84 / 286 .

۰.منا : عن موسى بن جعفر عليهماالسلام :«نحن أهل بيت مُنينا بالتقوّل علينا» : 10 / 241 . يقال : مَنَوْتُهُ ومَنَيْتُهُ : إذا ابتليتَه(الصحاح) .

۰.* ومنه عن الهادي عليه السلام :«ما مُنِي أحدٌ من آبائي بما مُنِيتُ به من شكّ هذه العصابة فِيَّ» : 23 / 38 . مُنِي بكذا ـ على بناء المجهول ـ أي ابتُلي به(المجلسي : 23 / 38) .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام :«فلم ينتفعوا بما أدركوا من اُمنِيَّتهم» : 74 / 407 . الاُمنِيَّة : واحدة الأَمانيّ . تقول منه : تَمَنَّيْتُ الشيء ، ومَنَّيْتُ غيري تَمْنِيَةً(الصحاح) .

۰.* وعن أبي عبد اللّه عليه السلام :«إنّ جبرئيل عليه السلام أتَى إبراهيم عليه السلام فقال : تَمَنَّ يا إبراهيم ، فكانت تُسمّى مُنى ، فسمّاها الناس : مِنى» : 12 / 108 . الظاهر أنّ الأوّل بضمّ الميم على صيغة الجمع ، والثاني بكسرها(المجلسي : 12 / 108) .

1.في البحار : «فإنّ له» بزيادة «له» ، وقد حذفناها طبقا لجميع المصادر الناقلة للرواية .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
434

۰.منع : في الدعاء :«وبعزّة اللّه ومَنْعَتِه أمْتَنعُ من شياطين الإنس والجنّ» : 87 / 137 . يقال : فلانٌ في عِزٍّ ومَنَعَةٍ ـ بالتحريك ـ وقد يسكَّن ، عن ابن السكّيت . ويقال : المَنَعَةُ : جمع مانِعٍ ، مثل كافرٍ وكَفَرةٍ ؛ أي هو في عزّ ومن يَمنعُه من عشيرته . وقد تَمَنَّعَ(الصحاح) .

۰.* ومنه عن أبي عبد اللّه عليه السلام :«المَعْصوم هو المُمْتنع باللّه من جميع محارم اللّه » : 25 / 194 . المُمْتنع باللّه : أي بتوفيق اللّه (المجلسي : 25 / 195) .

۰.* وفي الدعاء :«لا إله إلاّ اللّه . . . المانِع العصمة» : 87 / 207 . أي عِصْمَتُه مانعة من أن يوصَل إلى صاحبها سوء ، ومن أن يَرتكب معصية(المجلسي : 87 / 273) .

۰.منن : من أسمائه تعالى :«المنّان» : معناه المُعْطي المُنعِم ، ومنه قوله عزّوجلّ : «فَامنُنْ أو أمسِكْ بِغَيرِ حِسابٍ» وقوله عزّوجلّ : «ولا تَمْنُنْ تَستَكْثِر» : 4 / 203 . من المَنِّ : العَطاء ، لا مِنَ المِنَّة . وكثيرا ما يَرِدُ المَنُّ في كلامِهم بمعنى الإحسان إلى مَنْ لا يَسْتَثِيْبُه ، ولا يَطْلبُ الجزاءَ عليه . فالمنَّان من أبنيةِ المُبالَغة ، كالسَّفاكِ والوَهَّاب(النهاية) .

۰.* ومنه عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«من قرأ قل هو اللّه أحد عشرة مرّة بَنى اللّهُ له قصرا في الجنّة ، فقال عمر : إذن نستكثرَ من القصور ! فقال رسول اللّه صلى الله عليه و آله : فاللّهُ أمَنُّ وأوسع» : 89 / 356 . أمَنُّ : أي أجْوَدُ(النهاية) .

۰.* وعنه صلى الله عليه و آله :«الكَمْأةُ من المَنِّ . . . وماؤُها شِفاءٌ لِلعَين» : 63 / 232 . أي هي ممَّا مَنَّ اللّه به على عباده . وقيل : شَبَّهها بالمَنّ ؛ وهو العَسلُ الحُلْوُ ، الذي يَنْزِلُ من السماء عَفْوا بِلا عِلاجٍ ، وكذلك الْكَمْأَة ؛ لا مَؤُونَةَ فيها بِبَذْر ولا سَقْي(النهاية) .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام :«تحرم الجنّةُ على ثلاثة : المنَّان ، والقتّات ، ومدمن الخمر» : 76 / 138 . المَنّان : الذي لا يُعطي شيئا إلاّ مَنَّةُ واعْتَدَّ به على مَن أعطاه ، وهو مَذمومٌ ؛ لأنَّ المِنَّةَ تُفْسِدُ الصَّنِيعَةَ(النهاية) .

۰.* ومنه عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«إنَّ اللّه عزّ وجلّ حرّم على المنَّان والمختال . . . الجنّةَ» : 73 / 369 .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام في رفع المصاحف :«لقد فعلتم فِعلةً ضعضعت من الإسلام قواه ، وأسْقَطَت مُنَّته» : 33 / 309 . المُنَّة ـ بالضمّ ـ : القُوّة ، قال ابن القطّاع : والضعف أيضا ، من الأضداد(المصباح المنير) .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 47525
صفحه از 452
پرینت  ارسال به