439
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

إذا أخبره بخلاف ما سأله . ومنه : حديثٌ مموَّهٌ : أي : مزخرَف(تاج العروس) .

۰.* ومنه عن العسكريّ عليه السلام :«قد قطعتُ معاذيرَكم ، وأبْطلتُ تَمْويهَكم» : 9 / 179 .

۰.* وفي الدعاء :«أيّ مُحْتفر من فضلك لم يَمِهْهُ فيضُ جودك» : 82 / 229 . بفتح الياء وكسر الميم وسكون الهاء ، وفي بعض النسخ بضم الياء على بناء الإفعال . قال الجوهري : ماهَتِ الركِيَّةُ تَمُوهُ وتَمِيهُ وتَماهُ مَوْها ومُؤُوها : إذا ظهر ماؤها وكثُر . ومِهْتُ الرجلَ ومُهْتُهُ ـ بكسر الميم وضمّها ـ : إذا سقيتَه الماء . وأمَهْتُ الرجلَ والسِّكِّينَ : إذا سقيتَهما . وأمَهْتُ الدواةَ صببتُ فيها الماء ، وفي بعض النسخ بضمّ الياء وسكون الميم وكسر الهاء ، يقال : حفر البئرَ حتّى أمْهَى ، لغةٌ في أماهَ ، على القلب(المجلسي : 82 / 249) .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«تحتفرون ولا تُميْهُون» : 32 / 237 . أي لا تجدون ماءً .

باب الميم مع الهاء

۰.مهج : عن الصادق عليه السلام :«لو علم الناس ما في العلم لطلبوه ولو بسفك المُهَج» : 1 / 177 . المُهْجَة : دم القلب والروح . وقيل : المُهْجَة دم القلب خاصّةً . والجَمعُ مُهَج(مجمع البحرين) .

۰.مهر : عن أبي الحسن عليه السلام :«كان لسليمانَ بن داود عليه السلام . . . ثلاثمائة مَهِيرة» : 14 / 70 . المُهَيرة : الحرّة ، والمهائر : الحرائر ، وهي ضدّ السرائر(لسان العرب) .

۰.* وعن ابن اُمّ الحكم في ابن ملجم :«وأحدّ الشفرة ، وألان المُهْرة» : 42 / 169 . المُهْرة ـ بالضمّ ـ : واحد المُهَر كصُرَد ؛ وهي مفاصل متلاحكة في الصدر أو غراضيف ۱ الضلوع (المجلسي : 42 / 173) .

۰.مهق : في صفته صلى الله عليه و آله :«لم يكن . . . بالأبْيَض الأمْهَق» : 16 / 181 . هو الكَريهُ البَياض كَلَونِ الجصِّ . يريد أ نّه كان نَيِّرَ البَياض(النهاية) .

۰.مهل : عن أبي الحسن عليه السلام :«إنَّ للّه عزّوجلّ . . . مناديا ينادي : . . . مَهْلاً مهلاً عبادَ اللّه عن معاصي اللّه » : 70 / 344 . المَهَلُ ـ بالتحريك ـ : التُّؤَدَةُ والتَّباطُؤ ، والاسمُ : المُهْلَةُ . وفلانٌ

1.متلاحكة : أي متلاصقة متداخلة . والغرضوف والغضروف : كلّ عظم رخص يؤكل .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
438

مَن نَبَتَتْ عانَتُه ؛ لأنَّ المواسِيَ إنّما تَجري على مَن أنبَتَ . أراد مَن بَلَغَ الحُلُم من الكُفَّار(النهاية) .

۰.مول : في مناهي النبيّ صلى الله عليه و آله :«نَهَى عليه السلام عن . . . إضاعَةِ المال» : 73 / 343 . قيل : أراد به الحيوان : أي يُحسَنُ إليه ولا يُهمَلُ . وقيل : إضاعتُه : إنفاقُهُ في الحرام والمعاصي وما لا يُحِبُّه اللّه . وقيل : أراد به التبذيرَ والإسرافَ ، وإن كان في حلالٍ مُباحٍ . [و] المالُ في الأصلِ : ما يُمْلَكُ من الذهب والفِضَّة ، ثمّ اُطْلِقَ على كلِّ ما يُقْتَنى ويُمْلَكُ من الأعيان . وأكْثَرُ ما يُطْلَقُ المال عند العرب على الإبل ، لأ نّها كانت أكثَرَ أموالِهِم . ومالَ الرجُل وتَمَوَّل : إذا صارَ ذا مالٍ . وقد مَوَّلَه غيرُه . ويقال : رجلٌ مالٌ : أي كثير المال ، كأ نَّه قَد جعل نفسه مالاً ، وحقيقَتُهُ : ذُو مال(النهاية) .

۰.* ومنه الحديث القدسيّ :«يأتيك . . . مَلَك . . . ليَبْلُوَكَ فيما خَوَّلتُك ، ويسألك عمّا مَوَّلتُك» : 13 / 354 . يقال : مَوَّلَهُ : إذا جعل له مالاً (الفروق اللغويّة) .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام :«أخوك الذي . . . لا يدعك حتّى تسأله ، ولا يذرك وأمرك حتّى تعلمه ، فإن كان مُميلاً أصلحه» : 74 / 414 . رجل مُمِيل ـ بميمَين ـ أي صاحب ثروة ومال كثير(مجمع البحرين) . وهو اسم فاعل من أمَالَ .

۰.موم : عن أبي جعفر عليه السلام في علّة الموت :«فأنزل اللّه عزّوجلّ المُومَ ؛ وهو البِرْسامُ» : 78 / 189 . المُومُ : هو البِرْسامُ مع الحُمَّى . وقيل : هو بَثْرٌ أصْغَرُ من الجُدَريّ(النهاية) .

۰.مومس : عن ابن أبي يعفور :«قلت [أي لأبي عبد اللّه عليه السلام] : وما طينة خبال؟ قال : صديدٌ يخرج من فروج المُومِسَات» : 72 / 244 . المُوْمِسَةُ : الفاجِرَةُ . وتُجْمَع على مَيامِسَ ، أيضا ، ومَوامِسَ(النهاية) .

۰.* ومنه عن أبي العالية :«إنَّ قارون استأجر مُوْمِسَةً لتقذفَ موسى» : 13 / 9 .

۰.موه : عن موسى بن جعفر عليهماالسلام وسئل عن السرج واللجام فيه الفضّة ، أيُركَب به؟ فقال :«إن كان مُمَوَّها . . . فلا بأس» : 10 / 270 . مَوَّهتُ الشيءَ : طلَيته بفضَّةٍ أو ذهبٍ ، وتحتَ ذلك نُحاسٌ أو حديدٌ . ومنه التَّمْويهُ ؛ وهو التلبيسُ(الصحاح) .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«وعالمهم خبٌّ مَوّاهٌ» : 74 / 234 . مَوَّه الخبر عليه تمويها :

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 46838
صفحه از 452
پرینت  ارسال به