۰.* ومنه عن نعيم :«أتيت الرَّبَذة ألتمس أبا ذرّ ، فقالت لي امرأة : ذَهَب يَمْتَهِنُ» : 22 / 425 . المَهْنَةُ : الخدمة ، ومَهَنْت الإبلَ : حلبتها عند الصدر ، وامتهنتُ الشيء : ابتذلته(المجلسي : 22 / 425) .
۰.* ومنه في جنود العقل :«المِهْنة ؛ وضدّها البغي» : 1 / 111 . المِهْنة : الخدمة(المجلسي : 22 / 425) .
۰.* وفي صفته صلى الله عليه و آله :«ليس بالجافي ولا بالمَهِين» : 16 / 150 . يُروَى بفتح الميم وضَمِّها ؛ فالضمُّ من الإهانَةِ ؛ أي لا يُهِينُ أحدا من النَّاس ، فتكونُ الميمُ زائدةً . والفتح من المَهانَةِ : الحَقارةِ والصِّغَرِ ، وتكون الميم أصْلِيَّةً(النهاية) .
۰.مها : في الحديث القدسيّ :«يا آدم . . . سيخرج لك بيتا من مَهاة يكون قِبْلَتك» : 11 / 195 . المَها : البِلَّوْرُ . وكلُّ شَيء صُفِّي فهو مُمَهَّى ، تشبيها به . ويُقال للكَوكَب : مَها ، ولِلثَّغْر إذا ابْيَضَّ وكَثُرَ ماؤُهُ : مَها(النهاية) .
۰.* ومنه عن أبي عبد اللّه عليه السلام في موضع البيت :«كانت مَهاةً بيضاء ؛ يعني دُرَّة» : 54 / 89 .
۰.* وفي توحيد المفضّل :«تراه في الصحاري والجبال من أسراب الظباء والمَهَا» : 61 / 60 . المَهَا : جمع المَهَاة ؛ وهي البقر الوحشيّة . وقيل : المَهَا نوع من البقر الوحشي(المجلسي : 61 / 74) .
۰.* ومنه عن دِعْبِل :
على العرصات الخالِياتِ من المَهَاسلامُ شجٍ صَبٍّ على العرصاتِ
: 49 / 246 . المَها ـ بالفتح ـ : جمع مَهاة ؛ وهي البقرة الوحشيّة . ورجل شجٍ : أي حزين . ورجل صَبٌّ : عاشق مشتاق(المجلسي : 49 / 251) .
باب الميم مع الياء
۰.ميث : عن أبي عبد اللّه عليه السلام :«فأخذَ من التربة التي يُدفن فيها ، فَماثَها في النطفة» : 57 / 338 . يقال : مِثْتُ الشيءَ أمِيثُه وأمُوثُه فانْماثَ : إذا دُفْتَه في الماء(النهاية) .